!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الاجتماعيه والاسريه »】二☀★ > صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ

قصور الغدة الدرقية تحافظ على حركة الطعام داخل الأمعاء في الجهاز الهضمي

قصور الغدة الدرقية.. الألياف تحافظ على حركة الطعام داخل الأمعاء في الجهاز الهضمي = 500) this.width = 500; return false;" /> الغدة الدرقية تشبه إلى حد ما الفراشة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-20-2013
آلُبُريُئة مْنْ حبُڪ
αηƒαѕ αℓωαяd غير متواجد حالياً
    Female
SMS ~
لست سندريلا
ولست سنوايت
ولست أميرة من الأميرات
فـأنـا فقط ,,
أميرة حافية القدمين
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 98
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2262 يوم
 أخر زيارة : 12-11-2013 (12:19 PM)
 الإقامة : مدينه ليس لهاـا عنواان
 المشاركات : 5,844 [ + ]
 التقييم : 5395
 معدل التقييم : αηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond reputeαηƒαѕ αℓωαяd has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي قصور الغدة الدرقية تحافظ على حركة الطعام داخل الأمعاء في الجهاز الهضمي



قصور الغدة الدرقية.. الألياف تحافظ على حركة الطعام داخل الأمعاء في الجهاز الهضمي

قصور الغدة الدرقية تحافظ حركة 201915409968.jpg

الغدة
الدرقية تشبه إلى حد ما الفراشة تطوق القصبة الهوائية

الغدة الدرقية هي غدة تشبه إلى حد ما الفراشة تطوق القصبة الهوائية وهي من الغدد الصماء، تقع تحت تفاحة آدم مباشرة وهي مكونة من فصين يوجد كل منهما على احد جانبي القصبة الهوائية، والفصان متصلان ببعضهما بشريط رقيق من الأنسجة، وتحيط بالغدة شبكة من الأوعية الدموية.
تستمد الغدة الدرقية اليود من الدم وتستخدمه في صنع هرمون الثيروكسين النشط الذي يسمى كذلك برابع يود الثيرونين وكذلك ثالث يود الثيرونين. وهناك شكل غير نشط من هرمون الثيروكسين يتم خزنه داخل الفصوص في غرف صغيرة تسمى الجريبات. تتحكم الهرمونات الدرقية في عمليات التفاعلات الكيميائية الحيوية وهو ما يعرف بالاستقلاب او الايض. فعند إطلاق هذه الهرمونات في تيار الدم تزيد الخلايا معدل سرعتها في تحويل الاكسجين والمواد الغذائية الى طاقة وحرارة لازمتين لاستخدام الجسم، وخلال فترة نمو الطفل الى مرحلة البلوغ تحث الهرمونات الدرقية على زيادة سرعة النمو، وكذلك ينبه اطلاق الهرمونات الدرقية النشاط العقلي ويزيد من نشاط الغدد الاخرى المنتجة للهرمونات.
عادة يتم اطلاق الثيروكسين وثالث يود الثيرونين في تيار الدم استجابة لحالات خاصة مثل الضغوط النفسية والحمل وانخفاض مستويات الهرمونات الدرقية في الدم، وتنشط هذه الحالات هرموناً في الغدة النخامية يسمى الهرمون منبه الدرقية والذي ينظم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. كما تنتج الغدة الدرقية هرموناً آخر هو الكالسيتونين استجابة لارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، ويدفع الكالسيتونين الكليتين الى طرد مزيد من الكالسيوم مع البول، كما يرفع كمية الكالسيوم المخزونة في العظام.
نستطيع مما سبق ان نقول أن وظيفة الغدة الدرقية الاساسية هي تنظيم عملية التمثيل الغذائي. عندما يصل الدم كمية كافية من هرمون الدرقية تتوقف الغدة الدرقية عن ضخ المزيد من الهرمون مؤقتاً، تماماً كما يتوقف مكيف الهواء عن ضخ الهواء البارد عندما تصل درجة حرارة الغرفة الى الدرجة المناسبة، وعندما يحتاج الجسم الى مزيد من هرمون الدرقية تعاود الغدة الدرقية عملها مجدداً، ولكن لدى المصابين باضطرابات الغدة الدرقية فإن تلك العملية التلقائية لا تتم على الوجه الصحيح، فإذا كان الانسان مصاباً بقصور الغدة الدرقية فإن الغدة لا تفرز كمية كافية من هرمون الدرقية، وتكون النتيجة إبطاء وكسل في نشاط الجسم ويشعر الشخص بالبروده والتعب وجفاف الشعر ويصبح رقيقاً وهشاً قابلا للتساقط ويجف الجلد ويزداد الوزن، كما تكون مخارج الحروف ثقيلة وبطيئة، واذا استمرت الحالة بدون علاج خصوصا لدى الاطفال فإنها تسبب إعاقة بدنية وتخلفا عقليا، وعند اكتشاف قصور في الغدة الدرقية لدى حديثي الولادة يمكن تعويض الهرمونات الدرقية او اكمالها بواسطة العقاقير لمنع التخلف، كما انه يمكن معالجة البالغين بالعقاقير، ولأسباب مبهمة فإن النساء يصبن بكسل الغدة الدرقية اكثر من الرجال بمعدل واحد الى عشرة.



قصور الغدة الدرقية تحافظ حركة 282015387984.jpg

الألياف في الفواكه تساعد كثيراً على الحفاظ على
حركة الطعام داخل الأمعاء في الجهاز الهضمي


وعلى العكس من ذلك فإن المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية الذي يسمى بفرط التدرق بسبب انتاج زائد للهرمون الدرقي. وينتج عن زيادة الهرمونات الدرقية في الدم زيادة معدل معظم العمليات الحيوية في الجسم، ويؤدي هذا الى زيادة معدل النشاط البدني والعقلي وكذلك من اعراض فرط التدرق العصبية الزائدة والارق وكثرة التعرق والاسهال وجحوظ العينين وبروزها، كما يفقد المصاب وزنه بالاضافة الى ارتفاع نبضات القلب وسخونة البشرة، وايضا في هذه الحالة فإن النساء يصبن به اكثر من الرجال.
الغدة الدرقية واليود : تعتمد الغدة الدرقية اعتمادا كليا على اليود والذي توجد عادة في العظام لكي تقوم بصنع الهرمون (الثيروكسين) وهي عادة لا تحتاج الى الكثير من اليود، فاليود يشكل 0،00001 من وزن الجسم والغدة الدرقية لا يمكنها القيام بوظيفتها من دون تلك الكمية الضئيلة من هذا المعدن الهام، لذا فعندما لا تحصل الغدة الدرقية على كمية كافية من اليود فإنها تتهيج وتبدأ في التضخم تدريجياً اثناء محاولتها امتصاص اكبر كمية من اليود، وفي النهاية فإنها تتضخم لدرجة تجعلها مرئية من الخارج ويسمى هذا التضخم بالجوثر.
في الدول النامية حيث تتضاءل كمية اليود في الغذاء تشيع الاصابة بتضخم الغدة الدرقية، وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال فإن هذا المرض قد يكون نادرا نتيجة توفر اليود في كثير من غذائهم اليومي كالخبز والحليب، وبالرغم من ذلك فلا يزال اليود يعد مشكلة في الولايات المتحدة حيث ان الشعب الامريكي العادي يستهلك الكثير من اليود في غذائه كما قال الدكتور فولب، ولا ضرر في ذلك اذا كانت الغدة الدرقية تقوم بوظائفها على النحو الطبيعي، ولكن بالنسبة لهؤلاء المصابين باضطرابات في غددهم الدرقية، فإن ذلك قد يجعل الدرقية تفرز كمية قليلة للغاية او بمعنى آخر غير كافية من هرموناتها الأساسية. واذا كان الشخص قد بدأ مؤخرا في تعاطي ادوية الغدة الدرقية فقد ينصح الطبيب بالابتعاد عن الاطعمة الغنية باليود، مثل الرخويات والسبانخ، كما يضيف الدكتور فولب. ولكن بمجرد أن يؤتي العقار مفعوله كاملا يمكن للمريض مواصلة نظامه الغذائي الطبيعي.
دور الألياف في اضطرابات الغدة الدرقية : تؤدي الاصابة بقصور الغدة الدرقية إلى ابطاء جميع عمليات الجسم بما فيها الهضم، وقد يؤدي هذا بدوره للإصابة بالامساك، والذي يعد عرضا شائعا لدى المصابين بهذه الحالة. ولانتظام عملية الهضم فإنه من المفيد ان يتناول الشخص الكثير من الاطعمة الغنية بالالياف، فالالياف في الفواكة والخضروات والحبوب تساعد كثيرا على الحفاظ على حركة الطعام داخل الامعاء في الجهاز الهضمي، ويوصي الاطباء بتناول من 20 – 35 جراما من الالياف في اليوم، ويمكن تحقيق ذلك بتناول ثلاث الى خمس حصص من الفواكه الطازجة يوميا، ومن 6 – 11 حصة من خبز البر او الشعير او الذرة او الدخن في اليوم الواحد وهذا يمد جسم الانسان بكمية كافية من الالياف.



rw,v hgy]m hg]vrdm jpht/ ugn pv;m hg'uhl ]hog hgHluhx td hg[ih. hgiqld





رد مع اقتباس
قديم 09-20-2013   #2


الصورة الرمزية رفيعة الشأن
رفيعة الشأن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 07-21-2016 (04:57 PM)
 المشاركات : 16,294 [ + ]
 التقييم :  3551
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكرا جزيلا
انفااس الورد
على الادراج الرائع
والمعلومات القيمة
تحيتي وارق وردي لروحك


 

رد مع اقتباس
قديم 09-20-2013   #3
كفى يآ نفس مآ كآنَ


الصورة الرمزية سآندي
سآندي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 401
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 10-23-2013 (09:50 AM)
 المشاركات : 632 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
يآ رب
لوني المفضل : Deeppink
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع جدا مهم
مشكورة على ما قدمت

دمتِ بسعادة لا حدود لهآ


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة تمرد في تحدي واضح لحكومة حماس .. حركة تمرد تعلن عن أسماء بعض قياداتهاا عيناك قدري الأפֿـُبآر والـأפـدَآث 11 09-16-2013 12:25 AM
يا ادم كيف تحافظ علي رائحه العطر لمده طويله بنات فلسطين ~ أטּــآقـة آدَم ..װ 8 09-03-2013 08:09 AM
أين الادب ..يا دنيا العجب؟ وردة العشاق زوايا عامة 6 08-31-2013 03:44 PM
الرؤية و ما تحمل من قصور وجع الروح زوايا عامة 12 08-04-2013 07:58 PM
الدعاء بظهر الغيب رفيعة الشأن ▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈● 5 05-26-2013 08:57 PM


الساعة الآن 04:13 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.