!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الاجتماعيه والاسريه »】二☀★ > صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ

(إدمان الأدوية) موضوع هام ارجو التثبيت

الإدمان على الدواء هو الاعتماد على الادوية غير المشروعة أو الادوية الطبية. عندما يكون الشخص مدمنا فانه قد لا يكون قادرا على السيطرة على استخدامه للدواء و يستمر باستخدامه على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-16-2014
مجدي الحفناوي غير متواجد حالياً
Egypt     Male
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 529
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 فترة الأقامة : 2144 يوم
 أخر زيارة : 05-29-2019 (09:53 PM)
 الإقامة : قلب الحزن
 المشاركات : 865 [ + ]
 التقييم : 86
 معدل التقييم : مجدي الحفناوي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
24r (إدمان الأدوية) موضوع هام ارجو التثبيت





الإدمان على الدواء هو الاعتماد على الادوية غير المشروعة أو الادوية الطبية. عندما يكون الشخص مدمنا فانه قد لا يكون قادرا على السيطرة على استخدامه للدواء و يستمر باستخدامه على الرغم من الضرر الذي يتسبب فيه ولا يستطيع التوقف عن استعماله. يمكن للإدمان على الدواء ان يسبب رغبة شديدة للدواء. قد يرغب الفرد في الإقلاع عن الدواء، ولكن معظم الناس يجدون انفسهم غير قادرين على أن يفعلوا ذلك من تلقاء نفسهم.

لكثير من الناس، ما يبدأ كاستخدام عادي يؤدي إلى الإدمان على الدواء . يمكن للإدمان ان يسبب مضاعفات خطيرة و طويلة الامد، بما في ذلك مشاكل الصحة البدنية والعقلية، و مشاكل في العلاقات، و العمل والقانون.

قد يحتاج المريض لمساعدة من العائة، و الطبيب، والأصدقاء، ومجموعات الدعم أو برنامج علاج منظم للتغلب على الادمان على الدواء.

الاسباب
الاعراض والعلامات

التشخيص

العلاج

الوقايه

المضاعفات

الأسباب

مثله كمثل العديد من الاضطرابات النفسية، فان إدمان الدواء والاعتماد عليه يعتمد على عدة أمور. اثنين من العوامل الرئيسية تتضمن ما يلي:

1- البيئة :

العوامل البيئية، بما في ذلك معتقدات العائلة و اخلاقياتها والتعرض لمجموعة أقران السوء التي تشجع تعاطي المخدرات، كل ذلك يلعب دورا في تعاطي المخدرات الأولي.
2- الجينات:
بعد بدء تعاطي الدواء , قد تتدخل الصفات الموروثة في عملية الادمان عليه.

تغيير مسارات المخ

الإدمان الجسدي يبدو أنه يحدث عندما يغير الاستخدام المتكرر للدواء الطريقة التي يشعر بها العقل بالمتعة. الدواء المسبب للادمان يسبب تغيرات فيزيائية في بعض الخلايا العصبية (العصبونات) في الدماغ. الخلايا العصبية تستخدم مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية للتواصل.


الأعراض والعلامات

معظم حالات الادمان تبدأ مع الاستخدام العادي أو ضمن الاطار الاجتماعي للدواء. بالنسبة لبعض الناس، يصبح استخدام الدواء عادة، واستخدامه يصبح أكثر وأكثر تواترا. مع مرور الوقت، قد يحتاج المدمن لجرعات أكبر من العقار للحصول على حالة النشوة . و قريبا قد يحتاجه فقط للشعور بحالة جيدة. كلما يزيد استخدام الدواء، قد يجد المدمن انه من الصعب الاستمرار من دون الدواء. قد يسبب وقف الدواء الرغبة الشديدة و تجعل المدمن يشعر بالسوء من الناحية الجسدية (أعراض الانسحاب).

أعراض الإدمان على الدواء أو السلوكيات تشمل ما يلي:

- الشعور يوجوب استخدام الدواء بشكل منتظم - وهذا يمكن أن يكون يوميا أو حتى عدة مرات في اليوم
- فشل في محاولات وقف استخدام الدواء
- التأكد من المحافظة على توفر إمدادات من الدواء
- إنفاق المال على الدواء ، حتى ولو كان المدمن لا يستطيع ذلك
- القيام بأشياء للحصول على الدواء التي عادة لا يفعلها الفرد، مثل السرقة
- الشعور بالحاجة للدواء للتعامل مع المشاكل
- القيادة أو القيام بأنشطة أخرى محفوفة بالمخاطر عندما يكون المدمن تحت تأثير الدواء
- يخصص المدمن المزيد من الوقت والمزيد من الطاقة لاستخدام و الحصول على الدواء

التعرف على مدمني المخدرات في المراهقين :

يمكن أن يكون في بعض الأحيان من الصعب التمييز بين المزاج العادي لمن هم في سن المراهقة من علامات تعاطي المخدرات. مؤشرات الممكن ان تدل على ان المراهق يتعاطى المخدرات تشمل:

- مشاكل في المدرسة : التغيب عن المدرسة، او عدم الاهتمام المفاجئ في الأنشطة المدرسية أو المدرسة، أو انخفاض في الدرجات المدرسية كلها قد تكون مؤشرات تعاطي المخدرات.

- الصحة البدنية: الافتقار إلى الطاقة والدافع في الطفل تدل على تعاطي بعض الأدوية.
- إهمال المظهر:المراهقين عادة ما يكونون مهتمين بشأن المظهر و الملابس. عدم الاهتمام في الملابس، او عدم التبرج قد تبدو علامة تحذير على تعاطي المخدرات.
- التغيرات في السلوك: المراهقين يحبون التمتع بالخصوصية، ولكن اذا بالغوا في منع أفراد الأسرة من دخول غرفهم أو معرفة أين يذهبون مع أصدقائهم فانه قد يشير إلى تعاطي المخدرات. أيضا، قد تكون التغييرات الجذرية في السلوك والعلاقات في مع العائلة والأصدقاء مرتبطة مع تعاطي المخدرات.
- إنفاق المال: الطلب المفاجئ للمال دون تفسير معقول لاستخدامه قد تكون علامة على تعاطي المخدرات. قد تسرق الأموال من أماكن آمنة في البيت. قد تختفي بعض اثاث المنزل حيث انها قد تباع لدعم عادة تعاطي الدواء.

التعرف على علامات تعاطي و الاعتماد على المخدرات

علامات وأعراض تعاطي المخدرات والاعتماد عليها تختلف تبعا لنوع الدواء . قد يكون الشخص قادرا على ان يقول ان أحد أفراد العائلة أو صديق أو يسيئ استخدام دواء استنادا إلى علامات جسدية وسلوكية وأعراض مرتبطة بالدواء.

الماريجوانا والحشيش :

من الممكن ان يتطور ادمان نفسي لمركبات التتراهيدروكانابينول (THC) الموجودة في الماريجوانا والحشيش. الناس الذين لديهم إدمان الماريجوانا عادة ما يستخدمون الادوية يوميا. لا يكون لديهم في الواقع اعتماد على الدواء كيميائيا لكنهم يشعرون بالحاجة إلى استخدام الدواء بانتظام.

يمكن لعلامات الاستخدام و الاعتماد على الماريجوانا والحشيش ان تشمل ما يلي:


- شعور عال من الإدراك البصري، السمعي والذوق

- الذاكرة الضعيفة
- زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
- أحمرار العينين
- انخفاض التنسيق
- صعوبة في التركيز
- زيادة الشهية
- تباطؤ وقت رد الفعل
- التفكير بجنون الارتياب

- الباربيتورات والبنزوديازيبين :

الباربيتورات والبنزوديازيبينات هي ادوية مضادة للاكتئاب في الجهاز العصبي المركزي و تحتاج لوصفة طبية. الفينوباربيتال، أموباربيتال وسيكوباربيتال هي أمثلة على الباربيتورات. البنزوديازيبين تشمل المهدئات، مثل الديازيبام ، ألبرازولام ، لورازيبام ، كلونازيبام والكلورديازيبوكسيد .يجب التقيد باستخدام هذه الأدوية، كما يصف الطبيب , إذا كان المريض يشعر بالحاجة بشكل متزايد للحصول على هذه الأدوية ، فيجب التحدث مع الطبيب.

يمكن لعلامات الاستخدام و الاعتماد عليها ان تشمل ما يلي:

- النعاس
- خطاب مدغم
- عدم وجود تنسيق
- مشاكل في الذاكرة
- ارتباك
- تباطؤ التنفس وانخفاض ضغط الدم
- دوخة
- الكآبة

الميثامفيتامين والكوكايين وغيرها من المنشطات :

هذه الفئة من العقاقير تشمل الأمفيتامينات والميثامفيتامين والكوكايين والميثيلفينيديت .

يمكن لعلامات الاستخدام و الاعتماد ان تشمل ما يلي:

- النشوة
- قلة الشهية
- الخطاب السريع
- التهيج
- الأرق
- الاكتئاب عندما يزول مفعول الدواء
- احتقان الأنف و اضرار بالغشاء المخاطي للأنف في المستخدمين الذين يشمون الدواء
- الأرق
- فقدان الوزن
- زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة
- جنون الارتياب
الميثامفيتامين، المعروف أيضا باسم "ميث"، هو دواء خطير بشكل خاص. الإدمان عليه يسبب عددا من الآثار الصحية على المدى القصير والطويل . الميثامفيتامين غير مكلف نسبيا، و متوفر على نطاق واسع.

ادوية النادي :

هي الأدوية التي يشيع استخدامها من قبل المراهقين والشباب في الحفلات والنوادي . ومن الأمثلة على ذلك الاكستاسي (MDMA)، و غاما هيدروكسي بيوتاريت (GHB) ، الروهيبنول والكيتامين. لا تصنف جميع هذه الأدوية في نفس الفئة، لكنها تشترك في بعض الآثار والأخطار المماثلة.

يمكن لعلامات التعاطي والاعتماد عليها ان تشمل ما يلي:

- شعور مبالغ فيه من السعادة الكبيرة أو الرفاه (النشوة)
- شعور عال أو متغير للصوت والبصر والذوق
- اثار تشبه المنشطات ر (مع الكيتامين و الاكستاسي)
- انخفاض التنسيق
- ضعف القدرة على الحكم
- مشاكل في الذاكرة أو فقدان الذاكرة
- زيادة أو نقصان معدل ضربات القلب وضغط الدم
- النعاس وفقدان الوعي (مع GHB والروهيبنول )
الGHB والروهيبنول تشكل خطرا بشكل خاص. في جرعات عالية، فإنها يمكن أن تسبب نوبات ، وغيبوبة وموت. الخطر يزيد عندما تؤخذ هذه العقاقير مع الكحول. لأنها تزيد سوءا من الوعي والذاكرة و من السهل إعطاؤها لشخص دون علمه أو موافقته لها، وهذه الأدوية شائعة الاستخدام في ما يسمى "بمواعيد الاغتصاب ".

و يعتبر خطرا بشكل خاص هو ادوية النادي السائلة، او على شكل الحبوب أو مسحوق و هي متوفرة في الشارع و غالبا ما تحتوي على مواد غير معروفة يمكن أن تكون ضارة، بما في ذلك أدوية او اشكال صيدلانية أخرى مصنعة بشكل غير قانوني .


- المهلوسات :

استخدام المهلوسات تنتج أعراضا وعلامات مختلفة اعتمادا على الدواء . المهلوسات الأكثر شيوعا هي (حمض اللايزيرجيك ثنائي الايثيل امين )LSD وفينسيكليدين (PCP).
علامات استخدام LSD تشمل ما يلي:
- الهلوسة
- انخفاض ادراك الواقع، على سبيل المثال، تفسير مدخلات من أحد الحواس على انها مدخلات اخرى، مثل استماع الألوان
- تغييرات عقلية دائمة في الإدراك
- سرعة معدل ضربات القلب
- ارتفاع ضغط الدم
- الارتجاف
- ذكريات ماضية ،مثل إعادة تجربة الهلوسة نفسها - حتى في سنوات لاحقة

علامات على استخدام PCP ما يلي:

- الهلوسة
- النشوة
- الأوهام
- الذعر
- فقدان الشهية
- الكآبة
- العدوانية، والسلوك العنيف ربما


- المستنشقات :

علامات وأعراض استخدام الاستنشاق تختلف اعتمادا على ما يتم استنشاقه . بعض المواد المستنشقة عادة تشمل الغراء، ومخففات الدهان، الطامس، و البنزين، وسوائل التنظيف و منتجات الرذاذ المنزلية.

عند استنشاقها، يمكن أن تسبب هذه المنتجات تسمم مؤقت وشعور بانخفاض التثبيط. الاستخدام طويل الأمد قد يسبب النوبات و اضرار بالكبد والمخ والكليتين. يمكن أن تسبب الموت أيضا .


- المسكنات المخدرة :

المواد الأفيونية هي من المواد المخدرة و المسكنة يتم انتاجها بشكل طبيعي من الافيون أو صناعيا. هذه الفئة من العقاقير تشمل الهيروين والمورفين والكودايين والميثادون والأوكسيكودون. إذا كانت هذه الأدوية توصف من قبل الطبيب، يجب أخذها بالضبط وفقا لتوجيهاته. لا يجوز زيادة الجرعة دون التحدث مع الطبيب.

يمكن لعلامات الاستخدام ان تشمل ما يلي:

- انخفاض الشعور بالألم
- التركين ( تسكين اي تهيج )
- الكآبة
- الارتباك
- الإمساك
- تباطأ التنفس
- علامات استخدام الإبر ( للحقن )


التشخيص

تشخيص الإدمان على المخدرات غالبا ما يبدأ على مستوى طبيب الاسرة ، وفي كثير من الأحيان بعد ان يقوم أحد أفراد الأسرة بأثارة مخاوف بشأن سلوك عضو آخر في العائلة. الطبيب قد يطرح أسئلة حول وتيرة تعاطي الدواء، و ما إذا كان أي من أفراد الأسرة قام بانتقاد استخدام احدهم للدواء أو ما إذا شعر المتعاطي يوما انه قد يواجه مشكلة.

التشخيص النهائي للإدمان على الدواء عادة ما يحدث بعد التقييم من قبل طبيب نفسي أو طبيب نفساني أو مستشار الإدمان المتخصص. لا يتم استخدام اختبارات الدم لتشخيص الإدمان على الدواء ولكن يمكن أن تستخدم لمعرفة ما إذا كان الشخص قد اخذ بعض الأدوية مؤخرا.


لتشخيص الإدمان (الاعتماد على مادة معينة)، يجب أن يستوفي المتعاطي معاييرا معينة منصوص عليها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM). يتم نشر هذا الدليل من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي، ويستخدم من قبل العاملين في مجال الصحة النفسية لتشخيص الأمراض النفسية وقبل شركات التأمين للتعويض لتلقي العلاج.


يجب أن تتحقق معايير معينة ليتم تشخيص الفرد بالإدمان. و يتضمن ذلك نمط تعاطي دواء يسبب مشاكل كبيرة أو معاناة و التي قد تكون ثلاثة أو أكثر من المشاكل التالية، والتي تحدث في أي وقت خلال فترة ال 12 شهرا:


- تطور لدى الفرد تحمل للدواء، وهو ما يعني أن العقار له تأثير أقل وأقل عليه و سيحتاج الى كمية أكثر من الدواء للحصول على النشوة.

- لدى الشخص أعراض الانسحاب الجسدي أو النفسي، أو أخذ الدواء (أو دواء مماثل) لتجنب أعراض الانسحاب.
- أخذ كميات أكبر من الدواء على مدى فترة أطول مما كان ينوي.
- المحاولة المستمرة لوقف او تقليل استخدام الدواء.
- انفاق قدرا كبيرا من الوقت الحصول على الدواء ، او على استخدامه أو للتتعافي من آثاره.
- تقليص الأنشطة الاجتماعية والمهنية أو الترفيهية بسبب تعاطي الدواء.
- الاستمرار في استخدام هذا الدواء، حتى مع معرفة انه يسبب مشاكل جسدية أو نفسية.


العلاج

علاج إدمان الدواء يشمل تنظيم برامج العلاج للمرضى ، وتقديم المشورة، المساعدة الذاتية لمساعدة المدمن على مقاومة الادمان. اعتمادا على مستوى الإدمان، قد يحتاج المدمن الى خطوات للمساعدة على الانسحاب من استخدام الدواء (إزالة السموم detoxification ).

- برامج العلاج :

تشمل برامج العلاج عموما الدورات التعليمية والتي تركز على الحصول على العلاج والوقاية من الانتكاس و الإقلاع عن الادمان . ويمكن تحقيق ذلك في جلسات فردية أو جماعية أو أسرية.

- المشورة:

اخذ المشورة من مستشار نفساني بشكل منفرد أو مع الأسرة ، او من طبيب نفساني أو من مستشار الإدمان تساعد على مقاومة إغراء استخدام الدواء والإدمان و استئناف تعاطي الدواء. علاجات السلوك يمكن أن تساعد على إيجاد وسائل للتعامل مع الرغبة الشديدة في لاستخدام الدواء , وتقترح استراتيجيات لتجنب الدواء و منع الانتكاس، وتقديم اقتراحات حول كيفية التعامل مع الانتكاس اذا حدث. يمكن تقديم مشورة تنطوي أيضا على الحديث عن عمل المدمن ، و المشاكل القانونية، والعلاقات مع العائلة والأصدقاء. يمكن اخذ المشورة مع أفراد الأسرة و يساعدهم ذلك على تطوير مهارات اتصال أفضل مع المدمن و يكونون أكثر دعما له.

- جماعات المساعدة الذاتية :

الكثير من هذه المجموعات ، ولكن ليس جميعها ، تميل إلى استخدام نموذج ال12-الخطوة الذي طور من قبل منظمة امريكية تدعى ( الكهوليكس انانيموس) . جماعات المساعدة الذاتية، موجودة من اجل الأشخاص المدمنين على المركنات والكوكايين والمخدرات. الرسالة هي أن الإدمان هو مرض مزمن مع خطر الانتكاس وأن علاج الصيانة المستمرة - التي قد تشمل الأدوية، وتقديم المشورة واجتماعات مجموعة المساعدة الذاتية - ضروري لمنع الانتكاس. يمكن للطبيب أو المستشار ان يساعد على تحديد موقع مجموعة المساعدة الذاتية. يمكن أيضا العثور على قوائم لمجموعات المساعدة الذاتية في دليل الهاتف، في المكتبة وعلى شبكة الإنترنت.

علاج الانسحاب :

الهدف من علاج الانسحاب (إزالة السموم) هو وقف تناول دواء الإدمان باكبر سرعة و أمان ممكنين. قد تنطوي على إزالة السموم خفض الجرعة تدريجيا من الدواء أو استبداله بمواد أخرى مؤقتا، مثل الميثادون، يكون له آثار جانبية أقل حدة. بالنسبة لبعض الناس، قد يكون آمنا الخضوع لعلاج الانسحاب في العيادة الخارجية، والبعض الآخر قد يتطلب الدخول الى المستشفى أو مركز العلاج السكني.

الانسحاب من فئات مختلفة من الدواء ينتج آثارا جانبية مختلفة ويتطلب اتباع طرق مختلفة.


- الاكتئاب (تشمل الباربيتورات والبنزوديازيبينات وغيرها).

الآثار الجانبية البسيطة للانسحاب تشمل الأرق والقلق ومشاكل النوم والتعرق. العلامات والأعراض الأكثر خطورة قد تشمل أيضا الهلوسة، و رجفان كامل الجسم، و النوبات ، وزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم. قد تنطوي العلاج على تقليل استخدام كمية الدواء تدريجيا ، او إضافة دواء آخر للمساعدة في استقرار الخلايا العصبية خلال إزالة السموم أو كليهما.

- المنشطات (الأمفيتامينات وتشمل والميثامفيتامين و الكوكايين).

الآثار الجانبية للانسحاب عادة ما تشمل :

- الاكتئاب
- التعب والقلق
- الرغبة الشديدة المكثفة في الدواء .
في بعض الحالات، قد تشمل العلامات و الأعراض أفكار انتحارية ومحاولات انتحار، وجنون الارتياب، وانخفاض الاتصال مع الواقع (الذهان الحاد). وعادة ما تقتصر المعاملة أثناء الانسحاب على الدعم العاطفي من الأسرة والأصدقاء والطبيب. قد يوصي الطبيب أدوية لعلاج الذهان بجنون الارتياب أو الاكتئاب.


- المواد الأفيونية (بما في ذلك الهيروين والمورفين والكودايين ).

الآثار الجانبية يمكن أن الانسحاب من المواد الأفيونية تتراوح بين طفيفة نسبيا الى شديدة. الطفيفة قد تشمل سيلان الأنف، والتعرق، والتثاؤب والقلق والرغبة الشديدة في الدواء . الشديدة يمكن أن تشمل الأرق، والاكتئاب، واتساع حدقة العين، سرعة النبض، سرعة التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وتشنجات في البطن، و الرجفان، وآلام في العضلات و العظام، والتقيؤ، والإسهال. الاطباء قد يستبدلونها بمواد أفيونية اصطناعية، مثل الميثادون أو البوبرينورفين ، للحد من الرغبة في تناول الهيروين خلال الانتعاش.


الوقايه

أفضل وسيلة لمنع الإدمان على الدواء الغير مشروع هو بعدم تناول الدواء على الإطلاق، و استخدام الحذر عند اخذ دواء يسبب الادمان. الطبيب قد يصف أدوية لتخفيف الألم، البنزوديازيبين لتخفيف القلق أو الأرق، أو الباربيتورات للتخفيف من التوتر أو التهيج. يصف الاطباء هذه الادوية بجرعات آمنة و يتم مراقبة استخدامها بحيث لا يحصل المريض على جرعة كبيرة جدا أو لفترة طويلة جدا. إذا كان المريض يشعر بحاجة إلى اخذ جرعة اكبر من الجرعة الموصوفة من الدواء، فانه يجب التحدث مع الطبيب.

الوقاية من سوء تعاطي الدواء لدى الأطفال :

- التواصل. التحدث مع الأطفال حول مخاطر تعاطي الدواء وإساءة استعماله.
- الاستماع. الاستماع الجيد عند تحدث الأطفال عن ضغط الأقران، و دعم جهودهم لمقاومة ذلك.
- القدوة الحسنة. يجب على الاباء و الامهات ان يتجنبوا ادمان الدواء و الكحول ليكونوا قدوة حسنة لابنائهم . الأطفال من الآباء والأمهات الذين يتعاطون الدواء بشكل خاطئ معرضون بشكل أكبر لخطر الإدمان .
- تقوية العلاقة . العمل على تقوية العلاقة مع الأطفال . العلاقة القوية المستقرة بين الاباء وبين اطفالهم تقلل من مخاطر استخدام الطفل للدواء.

منع الانتكاس :

اذا ادمن شخص على الادمان فانه معرض لخطر كبير من الوقوع مرة أخرى في نمط الإدمان. إذا تم بدء استخدام الدواء مرة اخرى ، فانه من المحتمل فقدان السيطرة على استخدامه مرة أخرى - حتى لو تم تلقي العلاج و لم يتم استخدام الدواء لفترة من الوقت.

- تجنب الحالات عالية المخاطر. مثل عدم الذهاب مرة أخرى إلى الحي الذي تم استخدامه للحصول على الأدوية . والابتعاد عن الحشد الخاص الذي يتداول الدواء الذي كان يدمن عليه.

- الحصول على الفورعلى مساعدة إذا تم استخدام الدواء مرة أخرى.
- الالتزام بخطة العلاج الخاصة :
قد يبدو وكأن المريض يتعافى وأنه لا يحتاج للحفاظ على اتخاذ خطوات للبقاء خالي من الادمان. ولكن لا ينبغي التوقف عن رؤية الطبيب النفسي ، والذهاب إلى اجتماعات فريق الدعم الخاص به أو تناول الدواء الموصوف. الفرص في البقاء خاليا من الادمان هي أعلى من ذلك بكثير إذا تمت متابعة العلاج بعد الشفاء.


المضاعفات

يمكن للاعتماد على الدواء ان يسبب عددا من المضاعفات التي تغير الحياة . يمكن أن تشمل ما يلي:

- المشاكل الصحية : يمكن أن يؤدي إلى الإدمان الى مجموعة من المشاكل الصحية العقلية والبدنية على المديين القصير والطويل . هذه تعتمد على الدواء الذي يتم أخذه .

- فقدان الوعي والغيبوبة والموت المفاجئ . خاصة إذا عند أخذ جرعات عالية أو الجمع بينها وبين غيرها من الادوية أو الكحول.
- الحصول على الأمراض المعدية. مثل فيروس نقص المناعة البشرية، إما من خلال ممارسة الجنس غير الآمن أو عن طريق مشاركة الإبر .
- الحوادث.
- الانتحار. الناس الذين هم من المدمنين يحاولون الانتحار اكثر من الناس العاديين.
مشاكل في الأسرة .
- مشاكل في العمل . قد ينخفض ​​أداء العمل، حيث قد يكون المدمن غائب عن العمل في كثير من الأحيان.
- مشاكل في المدرسة. انخفاض الأداء الأكاديمي والدافع للتفوق في المدرسة.
- المسائل القانونية.
- مشاكل مالية. بسبب المال المنفق على الادمان







(Y]lhk hgH],dm) l,q,u ihl hv[, hgjefdj





رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014   #2


الصورة الرمزية الصياد
الصياد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 263
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 05-14-2016 (11:56 PM)
 المشاركات : 28,746 [ + ]
 التقييم :  9023
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي





موْضوعْ جمْيل وأكثرْ ،
وله اهمية كبيرة .. شكراَ لك ادراجه هنا


 
مواضيع : الصياد



رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014   #3


الصورة الرمزية مجدي الحفناوي
مجدي الحفناوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 529
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-29-2019 (09:53 PM)
 المشاركات : 865 [ + ]
 التقييم :  86
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Fuchsia
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكرا لك
واتمني للجميع الاستفاده
من الموضوع
لانه هام للجميع وللمعلوميه والاطلاع علي ادمان الادويه
لانها تسبب اضرار بالغه لصحه الانسان دون اللجوء للطبيب


 

رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014   #4
مؤقـته ♡


الصورة الرمزية عشق !
عشق ! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 07-13-2017 (11:58 AM)
 المشاركات : 14,163 [ + ]
 التقييم :  3132
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كَيفَ لِلفِيزيآء أن تُفَسّر ,, { أنَّ آلمَكآن يَضِيق }،
إذآ نَقصَ عَدَد آلحَآضرين وآحِد ...!
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع ذات أهمية كبيرة
مميز


 

رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014   #5


الصورة الرمزية مجدي الحفناوي
مجدي الحفناوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 529
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-29-2019 (09:53 PM)
 المشاركات : 865 [ + ]
 التقييم :  86
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Fuchsia
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكرا اليك علي تفاعلك مع الموضوع الهام جدا
والحاد من تناول الادويه بدون طبيب
هذا يسمي ادمان
وهذا الادمان يسبب امراض كثيره تفتك بصحه الانسان في كل النواحي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014   #6
مؤقـته ♡


الصورة الرمزية عشق !
عشق ! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 07-13-2017 (11:58 AM)
 المشاركات : 14,163 [ + ]
 التقييم :  3132
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كَيفَ لِلفِيزيآء أن تُفَسّر ,, { أنَّ آلمَكآن يَضِيق }،
إذآ نَقصَ عَدَد آلحَآضرين وآحِد ...!
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



بالفعل انا كمان بشرب دواء بدون طبيب لما يوجعني راسي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014   #7


الصورة الرمزية الوطن والغربة
الوطن والغربة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 11-15-2016 (01:28 PM)
 المشاركات : 11,603 [ + ]
 التقييم :  1211
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع رائع وبالفعل جميل لمن يقرأ ويستفسر عنة ايضا عند الاطباء وبكل صراحه يوجد ادمان ومن الصعب علاجة لكن ليست جميع الادوية التي تناولها تحت اشراف الاطباء ثم الابتعاد عنها لفترة قصيرة

لا تحرمنا من جديد يعطيك العافية على المجهود الرائع
الوطن والغربة


 

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2014   #8


الصورة الرمزية مجدي الحفناوي
مجدي الحفناوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 529
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-29-2019 (09:53 PM)
 المشاركات : 865 [ + ]
 التقييم :  86
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Fuchsia
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنثى لا تنكسر مشاهدة المشاركة
بالفعل انا كمان بشرب دواء بدون طبيب لما يوجعني راسي
لا ياسيدتي
كل هذا من اخطاء الانسان
ان ننظر الي الدواء علي انه عاده
لانريد ان نقطعها
وناخد دواء لمجرد انه
بيخفف او يوقف حده الصداع
لا هذا لسنا اطباء
حتي نصيع دواء ليس من كتبه الطبيب
لان الدواء يدمر شيئ في داخل خليا الجسم
اسمه التشوه
واكيد سيكون لي وقفه بموضوع
دمتي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2014   #9


الصورة الرمزية مجدي الحفناوي
مجدي الحفناوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 529
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-29-2019 (09:53 PM)
 المشاركات : 865 [ + ]
 التقييم :  86
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Fuchsia
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي




الغربه والوطن

آكليل من آلياسمين لمرورك العطر ..،
كل الشكر لتواجـدك آلرآئـــع ..,
ودي لـــروحــك ,,~



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدمنت - أدمنتك - هنا سنتنفس إدمان عقولنا وأفئدتنا αηƒαѕ αℓωαяd .." منّآفَذَ الرٌوζ وعـبّقٍ المشَآξـر |▪●™ 39 04-05-2015 10:13 AM
أحب الاعمال الى الله إيمان بالله شموع ▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈● 7 02-02-2014 11:24 AM
أنتبه لخطورت تناول الأعشاب مع الأدوية وجع الروح صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ 7 11-16-2013 05:43 PM
الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية محمد صلي الله عليه وسلم رقة قلب ▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈● 6 11-16-2013 02:13 PM
لا تستخدم الدواء عشرة وسائل تغنيك عن كل الأدوية وجع الروح صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ 1 10-01-2013 05:11 PM


الساعة الآن 04:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.