!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > زوايا عامة

ثقافة مناخية ..

ثقافة مناخية: قبل أيام ذهبت أربعينية الشتاء وجاءت خمسينية الشتاء وسعد الذابح والمستقرضات، وهذا من سعة علم العرب يقسم أهل بلاد الشام فصل الشتاء الذي يمتد /90/

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-18-2019
الملك الحر
اعلان غير متواجد حالياً
Palestine     Male
SMS ~ [ + ]
جزء من النص مفقود
اوسمتي
وسام مصمم محترف 
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1148
 تاريخ التسجيل : May 2014
 فترة الأقامة : 2313 يوم
 أخر زيارة : 04-25-2020 (05:05 PM)
 المشاركات : 10,097 [ + ]
 التقييم : 6383
 معدل التقييم : اعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond reputeاعلان has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 73
شكر (تلقي): 36
اعجاب (اعطاء): 50
اعجاب (تلقي): 126
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي ثقافة مناخية ..



ثقافة مناخية: قبل أيام ذهبت أربعينية الشتاء
وجاءت خمسينية الشتاء وسعد الذابح والمستقرضات،
وهذا من سعة علم العرب
يقسم أهل بلاد الشام فصل الشتاء الذي يمتد /90/ يوماً إلى قسمين:-
أربعينية الشتاء (أو المربعانية) وتبدأ يوم 21 كانون الأول حيث أقصر نهار, وتنتهي يوم 30 كانون الثاني, ومدتها (40) يوما. وخمسينية الشتاء وتبدأ في أول شباط وتنتهي في 22 آذار ومدتها ( 50 ) يوما.
وتقسم الأربعينية حسب بعض الآراء إلى ثلاثة نجوم بأيام متساوية ويطلق على الأول الإكليل وتقول العرب في دخوله " إذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتجرفت السيول" والثاني القلب وفيه أطول ليلة وأقصر نهار في السنة وتقول العرب في دخوله `` إذا طلع القلب امتنع العذب وصار أهل البوادي في كرب ``والثالث ويطلق عليه اسم الشولة وهو آخر أيام الأربعينية.
وخمسينية الشتاء تبدأ من اليوم الاول لشهر شباط وتنتهي بتاريخ 21 آذار وتقسم الى أربعة أقسام متساوية كل قسم منها اثنا عشر يوماً ونصف اليوم وسميت السعود الأربعة وهي:
سعد الذابح وفيه البرد يذبح ذبح حيث تشتد البرودة في سعد الذابح ، وسعد بلع وفيه الارض تبلع ماء المطر، وسعد السعود وفيه يبدأ الدفء والحرارة وسعد الخبايا وتبدأ الخبايا بالظهور مع بدء ارتفاع درجة الحرارة، فلكل اسم معنى خاص بالفترة الزمنية له وتنسجم في الغالب مع الواقع.
يقولون في سعد السعود بدور الدم في العود بعد أن كان مُتجمداً من البرد؛ والمثل صحيح حيث إنه في أواخر شباط تنتهي فترة سبات النبات فيبدأ امتصاص الغذاء من التربة، حيث تكون قبل ذلك العصارة ساكنة وتتم تغذية النبات من المواد المخزونة.
وبعد سعد السعود يأتي سعد الخبايا إذ تخرج جميع الحيوانات المختبئة من البرد كالأفاعي وغيرها.
هذه السعود الأربعة قسمت كالآتي:
سعد ذابح: من 1-13 شباط وهي فترة تتسم بالبرد فيقول المثل "سعد ذابح ما بخلي كلب نابح".
سعد بلع: من 13-25 شباط وهو كناية عن الأرض في تلك الفترة تبتلع ما يسقط عليها من أمطار نتيجة بدء ارتفاع درجة الحرارة.
سعد السعود: 25 شباط إلى 9 آذار حيث تزداد درجة الدفء وتبدأ ذوات الدم البارد بالحركة مثل الأفاعي وغيرها يقول المثل: في سعد الخبايا بتطلع من الأرض الخبايا أو تطلع الخبايا.
أما المستقرضات:
فخلال فترة سعد السعود تأتي المستقرضات ومدتها سبعة أيام: ثلاثة من أواخر شباط وأربعة أيام من أوائل شهر آذار؛ أو بالعكس إذا كانت السنة كبيسة، وتمتاز في أغلب الأحيان بالمطر الشديد غزيرا والفيضانات وهبوب الرياح الشديدة هوجاء والبرد القارس شديدا.
ويقول المثل الشعبي: "إذا تأخر المطر عليك بالمستقرضات" والمستقرضات هي الأيام التي سمتها العرب قديماً أيام العجوز وهي: صنّ، وصنبر، ووبر، والآمر، والمؤتمر، والمعلل، ومطفي الجمر. ويقول المثل الشعبي: "بالمستقرضات عند جارك لا تبات" دليل شدة البرد والمطر الغزير.
وقيل في رواية تخيلية: أنّه في أواخر شهر شباط بدأ الطقس بالتحول إلى الدفء وقامت العجوز بالخروج من البيت وجلست في الحاكورة ، تحت الشمسات ، وبدأت بغزل الصوف مستمتعة بأشعة الشمس الدافئة والجو المعتدل ، وقالت: (راح شباط الخباط ، فسمعها شباط ، فقال لآذار: اقرضني أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي العجوز تحرق مغزلها وتشعل دولابها وبنخلّي الصبيّة تحرق قبقابها، وتنضّب ورا بابها، فاستجاب له آذار ، وكانت أيام سبعة شديدة المطر والبرد ، مما اضطر العجوز أن تحرق كل ما لديها من حطب لتتدفأ عليه ، حتى حرقت مغزلها طلبا للدفء.
ويقول المثل (ما إلك طرش يقوم ، و لا مركب يعوم ، إلا بعد مستقرضات الروم).


erhtm lkhodm >>




مواضيع : اعلان


رد مع اقتباس
قائمة الشكر / الاعجاب
اعجاب اعجب/ت بهذه المشاركة
قديم 02-18-2019   #2


الصورة الرمزية عدي بلال
عدي بلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4484
 تاريخ التسجيل :  Nov 2018
 العمر : 48
 أخر زيارة : 01-19-2020 (01:38 PM)
 المشاركات : 5,094 [ + ]
 التقييم :  4606
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 589
شكر (تلقي): 311
اعجاب (اعطاء): 853
اعجاب (تلقي): 956
لايعجبني (اعطاء): 1
لايعجبني (تلقي): 5
افتراضي



القدير البرنس

أحببت هذه التفاصيل، وقد عشت عشرة أيام في الأردن، والبرد هناك كان ( سعد الذابح والقاتل والمجرم ) هههه

شكراً لهذه المعلومات أخي .

موضوع مفيد وجميل

تحاياي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #3


الصورة الرمزية ميمآآ
ميمآآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3796
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : 08-03-2019 (12:20 PM)
 المشاركات : 102,895 [ + ]
 التقييم :  39373
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
كـ عطر ياسمينة على أحد جدران القدس انتِ
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 5
شكر (تلقي): 285
اعجاب (اعطاء): 16
اعجاب (تلقي): 697
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



قرأتها قبل فترة
من جديد برضو عرفتهم
والله برد ع الاخر
شكرا لادراجك


 
مواضيع : ميمآآ



رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #4
[/][


الصورة الرمزية رونق
رونق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4421
 تاريخ التسجيل :  Jun 2018
 أخر زيارة : منذ 22 ساعات (02:27 PM)
 المشاركات : 51,211 [ + ]
 التقييم :  7397
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
‏-أستغفرك ربي خضوعاً لك💕.
-أستغفرك ربي تعلقاً بك💛 ‏
-أستغفرك ربي طلباً لمغفرتك🍥. ‏
-أستغفرك ربي شوقاً إلى جنتك🌿.
-أستغفرالله العظيم وأتوب إليه💎.

لوني المفضل : Deepskyblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 2463
شكر (تلقي): 398
اعجاب (اعطاء): 2380
اعجاب (تلقي): 1009
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 4
افتراضي



معلومات رائعه

استمتعت بقرائتها

الله يبعتلك ايام حلوة و سنين احلى


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #5


الصورة الرمزية تْـۄلَيْـنّ
تْـۄلَيْـنّ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-28-2019 (12:06 AM)
 المشاركات : 74,342 [ + ]
 التقييم :  19831
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Orangered
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 98
شكر (تلقي): 91
اعجاب (اعطاء): 301
اعجاب (تلقي): 229
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



تفاصيل جميلة
كانت باردة جدا ولسة باردة
معلومات رائعة
مشكور البرنس
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #6


الصورة الرمزية عہٰٰٖشہٰ۫قٰٰٖ♪❥
عہٰٰٖشہٰ۫قٰٰٖ♪❥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4041
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 05-25-2019 (03:44 PM)
 المشاركات : 6,218 [ + ]
 التقييم :  1421
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


لوني المفضل : Darkred
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 37
شكر (تلقي): 114
اعجاب (اعطاء): 508
اعجاب (تلقي): 304
لايعجبني (اعطاء): 7
لايعجبني (تلقي): 3
افتراضي



يعطيك الف عافية ع مجهوودگ

كل الشكر


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #7


الصورة الرمزية اميرة
اميرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2329
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 08-28-2019 (04:52 PM)
 المشاركات : 42,510 [ + ]
 التقييم :  13394
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 34
شكر (تلقي): 140
اعجاب (اعطاء): 35
اعجاب (تلقي): 271
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع في قمة الخيال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-19-2019   #8
الملك الحر


الصورة الرمزية اعلان
اعلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1148
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 04-25-2020 (05:05 PM)
 المشاركات : 10,097 [ + ]
 التقييم :  6383
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جزء من النص مفقود
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 73
شكر (تلقي): 36
اعجاب (اعطاء): 50
اعجاب (تلقي): 126
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هارب مشاهدة المشاركة
القدير البرنس

أحببت هذه التفاصيل، وقد عشت عشرة أيام في الأردن، والبرد هناك كان ( سعد الذابح والقاتل والمجرم ) هههه

شكراً لهذه المعلومات أخي .

موضوع مفيد وجميل

تحاياي

يسعد اوقاتكم يا رب
ههههه البرد شديد و سعد ما يرحم

نورت بمرورك العطر اخي
تحياتي لك


 
مواضيع : اعلان



رد مع اقتباس
قديم 02-19-2019   #9
الملك الحر


الصورة الرمزية اعلان
اعلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1148
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 04-25-2020 (05:05 PM)
 المشاركات : 10,097 [ + ]
 التقييم :  6383
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جزء من النص مفقود
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 73
شكر (تلقي): 36
اعجاب (اعطاء): 50
اعجاب (تلقي): 126
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمآآ مشاهدة المشاركة
قرأتها قبل فترة
من جديد برضو عرفتهم
والله برد ع الاخر
شكرا لادراجك
شكراً على حضورك الراقي
تحياتي لك


 
مواضيع : اعلان



رد مع اقتباس
قديم 02-19-2019   #10
الملك الحر


الصورة الرمزية اعلان
اعلان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1148
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 04-25-2020 (05:05 PM)
 المشاركات : 10,097 [ + ]
 التقييم :  6383
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
جزء من النص مفقود
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 73
شكر (تلقي): 36
اعجاب (اعطاء): 50
اعجاب (تلقي): 126
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزوف مشاهدة المشاركة
معلومات رائعه

استمتعت بقرائتها

الله يبعتلك ايام حلوة و سنين احلى
الرائع حضورك
نورت بمرورك العطر
تحياتي لك


 
مواضيع : اعلان



رد مع اقتباس
قائمة الشكر / الاعجاب
شكر شكر/ت هذه المشاركة
اعجاب اعجب/ت بهذه المشاركة
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثقافة الحوار زهايمر الـטּـِقآشآتُ الجَّآدة والـפـوَآر..! 7 04-11-2015 02:18 PM
ثقافة الردود على المواضيع زهايمر زوايا عامة 14 10-19-2014 02:29 PM
ثقافة الزعل عزتي فوق الخيال زوايا عامة 4 10-02-2014 03:23 PM
ثقافة بائسة !! عشق ! زوايا عامة 5 01-08-2014 09:27 PM


الساعة الآن 12:36 PM


Drag lab

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.