!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > التنمية البشرية والذاتية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-14-2015
خالد غير متواجد حالياً
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 572
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 فترة الأقامة : 2027 يوم
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (04:58 PM)
 العمر : 26
 المشاركات : 13,279 [ + ]
 التقييم : 2861
 معدل التقييم : خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 8
شكر (تلقي): 4
اعجاب (اعطاء): 9
اعجاب (تلقي): 2
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي التناقض في الشخصية أمر طبيعي!



هل صادفتم شخصا "يهدّ ويرعد" ويخافه القاصي والداني لكنه يخاف من جروٍ صغير ينبح عليه؟ هل صادفتم ثريا يتبرع بالملايين للجمعيات الخيريه والمؤسسات العامة لكنه يجادل سائق الاجرة "الغلبان" على أجرته؟ نحن نتظاهر احيانا بما نحن لسنا به من اجل الحفاظ على بقائنا او مجاراة للبيئة

النفس البشرية معقدة ومكتظة بالتناقضات, وقد يحتاج الباحثون والمختصون النفسيون الى آلاف السنين لاكتشاف اسرارها ومعرفة مكنونانتها فالخافي منها اعظم من الظاهر للعيان؟ هنالك الكثير من السلوكيات التي لم تُفسّر بعد بشكل كامل والتي لم يتم "تنميطها" وتحديد دوافعها. هنالك الكثير من الناس غير المدركين لاطباعهم وجنونياتهم لذا تراهم احيانا يقومون بسلوكيات منافية لما يعرفه الآخرون عنهم. هل يجوز ان نكون كرماء وبخلاء بنفس الوقت؟ هل يُعقل ان نحب نفس الشخص ونكرهه؟هل يجوز ان ننام وديعين ونُصبح حادّي المزاج؟ هل نحن علمانيون ام متدينون؟ اذا كنا علمانيين فلماذا تصيبنا الرهبة والخشوع عندما ندخل مسجدا او كنيسة واذا كنا متدينين فلماذا نسمح لبناتنا بالتبرج ولبس القصير؟

تخيلوا شخصا يقود دراجة نارية يتورّط بحادث طرق خوفا من ان يقوم بالدوس على دجاجة حاولت قطع الشارع لكنه في نفس الوقت يطعن كل من يغيظه من الناس حتى لو كانوا اصحابه, وأخر يجهش بالبكاء عندما يقوم القط بالتهام الفأر في نهاية الفيلم الكرتوني الذي يشاهده ولكنه يضرب زوجته حتى يسيل دمها, وأخر يخاف الذهاب عند دار عمه لوجود كلب صغير يشرع بالنباح عليه, ولكنه يضرب الشرطي لأنه "أهانه"؟

هل جرى ان قمتم بتبذير أموال هائلة على كماليات وأمور تافهة دون حساب, ولكن لم تتورعوا من الدخول في جدال حامي الوطيس مع سائق سيارة "غلبان" الذي طلب منكم اجرة نقل بقيمة عشرين جنيها؟ ما الذي يُمكن ان نقوله عن انفسنا؟ هل نحن سخيون ام بخلاء؟ وكيف يُعقل ان ننعف الاموال ونتبرّع بها للداني والقاصي ولكننا نبخل على الفقراء والمحتاجين؟

لا اريد ان اخوض في التحليلات النفسية للشخصية المتناقضة فأنا لا اعرف عن علم النفس إلا النزر القليل وقد وجدت ان الاعتراف بقلة المعرفة "فضيلة" ويعفيني من الخوض في جدالات لا نهائية مع المهنيين والعاملين في المجال.

السبب الاول في التناقض المتواجد في شخصيتنا هو رغبتنا بالتظاهر بما نحن لسنا به من اجل الحفاظ على بقائنا او مجاراة للبيئة التي نحيا بها . يقول المثل العالمي " في روما.. كُن مثل اهل روما", والمثل العربي يقول "دارِهم ما دمتَ في داراهِم.. وجارِهم ما دمت في جوارِهم.. وأرضِهِم ما دمتَ في أرضِهِم..". من كثرة محاولتنا اخفاء جوهرنا وخصوصا اذا كنا نملك اسرارا او عقدا دفينه, نبدأ بالتكيف للصورة التي رسمناها لانفسنا ونصدّق اننا "شجعان" او "كرماء" او "ودودون" مع اننا بعيدون كل البعد عن ذلك, وعندما نتصرّف على "حقيقتنا" نُذهل من انفسنا ونُذهِل من حولنا. كلنا نعرف المقولة الشعبية "صدّق حاله فلان.." من كثرة كذبه على نفسه.

السبب الثاني للتناقض في الشخصية هو حيازتنا لهويات عديدة وتواجدنا في دوائر حياتية مختلفة- كدائرة البيت, ومكان العمل,والعائلة الكبيرة والنادي والحزب والفريق. هل تتوقعون ان نملك نفس النمط السلوكي في كل تلك الدوائر؟! هل صادفتم شخصا "يهدّ ويرعد" في مكان العمل يتحوّل الى انسان وديع ومسالم عندما يتواجد في بيت الزوجية؟. في كل واحدة من تلك الدوائر نحن نحمل هوية خاصة بها ونتواجد في ظروف بيئية مختلفة, ونتعامل مع اناس مختلفين ولذا فمن الجائز ان تكون لنا شخصية مختلفة في كل دائرة نعيش بها, وقد تتداخل الدوائر في بعضها البعض. فقائد الجيش العظيم الذي انهك الاعداء بقساوته وضراوته يتحوّل الى طفل صغيرعندما يزور والديه المُسنين ويتقبّل اوامر ابيه الحادة بصدر رحب, ويتحوّل الى "حمل وديع" مع الفتاة التي يحبّها. أحيانا في نفس الدائرة نحن نشغل اكثر من منصب, ففي دائرة العائلة قد نشغل منصب "الأب" و "الزوج" و "الأخ" و "الإبن" و "العم". هل تتوقعون ان نتصرّف بنفس الشخصية بكل تلك المواقع؟! فهنالك زوج رائع لكنه أب لامبالي أو ابن بار لكنه زوج قاس, وهكذا.

السبب الثالث للتناقض في الشخصية هو عدم المامنا المُطلق بأنفسنا, وبالمتوقع منا بعد تراكم تجاربنا الحياتية الفاشلة منها والناجحة. نحن لا نُدرك كيف يُمكن ان نتصرّف في حالات متطرّفة او غير اعتيادية. نحن لا نُدرك كيف سنتصرّف اذا خسرنا اموالنا بالبورصة او هجرنا الحبيب او فُزنا في المكان الأول. مع كل الاحترام للتجربة الحياتية التي مررنا بها, لم نختبر انفسنا في كل الحالات والمواقف, لذا فنحن مُعرضون ان نُفاجئ انفسنا ونفاجئ الآخرين بتصرفات لم يعهدوها عنا من قبل. فالزوج الوديع والمُسالم قد يطلق النار على زوجته اذا ضبطها في حالة "خيانة", والكسول الخامل الذي لم يسعَ قط لكسب رزقه يهبّ به النشاط لأن حبيبته اشترطت اقترانها به بأن يصبح صاحب مهنة "محترمة", والذي فاز بالمكان الأول يفقد تواضعه وانسانيته ويصبح مغرورا وتافها. من الصعب ان يُحافظ الانسان على نفس النمط السلوكي في كل حالة ومكان وزمان. هنالك الكثير من العوامل التي تؤثّر على تصرفاتنا وتجعلنا نبدو غريبي الأطوار و "مختلفين" و "مناقضين" لما هو معروف عنا, نحن غير مُدركين لوجودها كالتواجد في مكان مُظلم او في حضرة جمهرة كبيرة من الناس او في بيئة معادية. يحدث التناقض احيانا بسب متغيرات طارئة, وهذه المتغيرات تؤثر على القناعات التي توجه الأفعال. معروف ان لكل فعل ردة فعل, ولكل مقام مقال, ولكل حادث حديث.

اطمئنوا "التناقض في الشخصية" لا يعني "الانفصام في الشخصية" فشتان بين الظاهرة الطبيعية الانسانية التي تعكس عدم حفاظنا على المنهجية في تصرّفاتنا وبين الحالة المرضية الصعبة المسمّاة "السخيزوفرانيا".

يقولون ان التناقض في الشخصية قد يكون أمرا مثيرا احيانا لأنه يجعلنا أناس "غير متوقعين" و "غير مقروئين" وهذا يُصعّب على الآخرين, وخصوصا خصومنا ومنافسونا من ان يتنبأوا تصرفاتنا ومواقفنا وطريقة عملنا. قال لي احد الاصدقاء "انا شخصيا ارى في التناقض الموجود في شخصيتي "افضلية" لأنه يُكسبني مرونة قبال من اتعامل معهم.."



 توقيع : خالد



رد مع اقتباس
قديم 06-14-2015   #2


الصورة الرمزية غاردينيا
غاردينيا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2548
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (01:28 AM)
 المشاركات : 4,151 [ + ]
 التقييم :  1732
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkmagenta
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 2
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



كان عندي تساؤلات حول الموضوع بس هالعبارة لخصت كل شياطمئنوا "التناقض في الشخصية" لا يعني "الانفصام في الشخصية"

موضوع رائع وبستحق القراءة
يعطيك العوافي اخوي
على روعة الطرح

دمت بخير


 
 توقيع : غاردينيا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 06-14-2015   #3
|| تنادينا خوآطرنا


الصورة الرمزية خواطر الصمت
خواطر الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2481
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 العمر : 23
 أخر زيارة : 11-17-2017 (06:25 PM)
 المشاركات : 12,956 [ + ]
 التقييم :  3946
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ما أجمله قلب المؤمن يحمل هم أخيه
في العسر له يسرٌ في الحزن يواسيه

كن عوناً للناس دوماً ..

تنادينا خوآطرنا ..
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



صحيح أخي طالب هندسة ..فكثيير من الشخصيات نراها بواقعنا شخصية متوحشة لا تحترم الكبير ولا يعطف على الصغير وفي الأخير قد نراه دائم مايسقي قطط الحي ..
والعكس ..
كل الشكر لطرحك الحلو يعطيك العافية..


 
 توقيع : خواطر الصمت

غالي على الغالي تمون
تفدآك روحي والعيون
مواضيع : خواطر الصمت



رد مع اقتباس
قديم 06-15-2015   #4


الصورة الرمزية ـ๑ـξـلقہِ سَـِڪَر وَ آرجَيلَہِ
ـ๑ـξـلقہِ سَـِڪَر وَ آرجَيلَہِ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2658
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 07-30-2015 (08:18 PM)
 المشاركات : 2,350 [ + ]
 التقييم :  339
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



تناقض ف الشخصية يعني تناقض ف العواطف


يعطيك العافيةة


ورداية لرووحك َ ..~ #


 

رد مع اقتباس
قديم 06-22-2015   #5


الصورة الرمزية خالد
خالد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 572
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 العمر : 26
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (04:58 PM)
 المشاركات : 13,279 [ + ]
 التقييم :  2861
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 8
شكر (تلقي): 4
اعجاب (اعطاء): 9
اعجاب (تلقي): 2
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكرا لكم ^^


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمر, التناقض, الشخصية, طبيعي!

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا وأنتم بين التناقض والمزاجيه!! lonely heart الـטּـِقآشآتُ الجَّآدة والـפـوَآر..! 13 04-03-2015 06:32 PM
مش طبيعي شو حلووين ورد العمر װ.. ξــآلَمُ الأطـفَـآل |~ 10 04-01-2015 11:35 AM
شي طبيعي .. لو يغآآرون ~ البنات ()..~ رآنيآ حـواء وأنـاقتها 15 01-28-2015 10:05 AM
ضعف الشخصية مظاهر ضعف الشخصية والأمور التي تكشف ضعف الشخصية وجع الروح التنمية البشرية والذاتية 3 01-15-2014 08:25 PM
شي طبيعي .. لو يغارون .. البنات احساس أنثى حـواء وأنـاقتها 11 07-19-2013 12:19 PM


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.