!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > ثقف نفسك

من الألماس إلى الغرافيت 2:معلومات شاملة عن الالماس

استكمالا لموضوع امس عن الالماس رح استمر بتقديم المعلومات عن الماسمن خلال هالمساحة هي: مناجم الألماس = 500) this.width = 500; return false;" /> يستخرج معظم الألماس من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-03-2015
وردة ليلكية غير متواجد حالياً
Syria     Female
SMS ~ [ + ]
..اذكروني بالخير لو غبت في يوم من الايام...
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 1607
 تاريخ التسجيل : Sep 2014
 فترة الأقامة : 2638 يوم
 أخر زيارة : 02-09-2015 (01:10 AM)
 الإقامة : يوم هون ويوم هونيك .
 المشاركات : 4,589 [ + ]
 التقييم : 127
 معدل التقييم : وردة ليلكية will become famous soon enoughوردة ليلكية will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي من الألماس إلى الغرافيت 2:معلومات شاملة عن الالماس



استكمالا لموضوع امس عن الالماس رح استمر بتقديم المعلومات عن الماسمن خلال هالمساحة هي:

مناجم الألماس

الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس r1a_13.jpg


يستخرج معظم
الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26,000 كيلوغرام، من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.


فـرز الألماس بالطرق اليدوية

الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس 20120530-Childrenmin الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس get-1-2012-oq4ig07p.
بعد استخراج
الألماس من مصادره الطبيعية يكون متسخاً ويلتصق به الكثير من ألصخور والرمال التي لازمته خلال رحلة الصعود إلى سطح الأرض، وحتى يتم استخلاص الألماس يجب أولاً إن تطحن تلك ألصخور جيداً بواسطة مطاحن خاصة بحيث لا تسحق أحجار الألماس خلال عملية الطحن. ثم تمزج ألصخور المطحونة بالماء والمواد الكيمائية لتصبح كالعجينة لتسهيل التحكم بها في العمليات ومن ثم توضع العجينة في مراحل متعددة وآخرها عملية الطرد المركزي والتي بدورها تكون قد استخلصت آخر حجر من ألصخور المسامية وإن ميل الألماس للالتصاق والالتحام بالشحوم أيضا يفيد ويخدم في بعض الأغراض الإنتاجية. إن ألماس بطبيعته مقيد بمعادن أخرى من قاس إلى رطب ولا يبلله الماء إطلاقا ولذلك يشتد ويصبح أكثر قوه حول الشحوم اللزجة ولان الألماس يعلق بالشحوم ويتماسك حولها وتمرر العجينة شبه السائلة على طاولة من الشحوم للتأكد من خلوها تماما من الألماس وبعدها تسخن الشحوم لدرجة الغليان وتتبخر ويبقى الألماس العالق بها وبتمرير العجينة عدة مرات على طاولة الشحوم فان 95% من الألماس يكون قد استخرج من ألصخور

الخصائص الفيزيائية الاربعة في الألماس
الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس Natural_Blue_Diamond

إن خصائص وصفات ألماس المميزة هي بغايـة الاهمية وعليها يُقدر ثَمنْه وقيمتة الجمالية وللالماس صفات وخصائص حددها المصنفون باربعة خصائص يعتمدون عليها في عمليات التصنيف المخبرية والتجارية ,ولكن تلك الخصائص هي فقط لغايات التصنيف لا أكثر ويطلق عليها الجودة مجازا فالتسلسل التصنيفي للماس متباين من معهد إلى آخر ومن شركة إلى أخرى وهذه المعايير هي : القيراط، الوضوح(النقاء)، اللون، والقطع.


وهذه المعايير تستخدم للألماس الطبيعي والصناعي على حد سواء ولكن لا تنطبق على [الأحجار الكريمة] وذلك لاختلاف طبيعة التكوين والصفات والمميزات التجارية ،ويتم إنتاج
الألماس الاصطناعي بكميات تقارب أربعة أضعاف الكمية المستخرجة طبيعيا وذلك لسد الطلب المتزايد على الألماس الطبيعي وقلة المعروض وبأسعار فلكية. كانت الولايات المتحدة الأمريكية أول من فصل النظام اللوني للألماس والتي تصنف تاريخيا بأنها أكبر شريك لسوق الألماس في العالم ,كانت البداية في سنوات ال 1930 عندما وضع أول تصنيف لوني خاص بهم فالألماس المكتشف قبل التصنيف اللوني كان يوصف بأنه الماس العهد القديم أو المناجم القديمة لعدم إدراجه في سجلات معاهد التصنيف الأمريكية.


خصائص الألماس الماديـة

الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس 24c0de0c239441dfb150


إن خصائص وصفات ألماس المميزة الأربعة (اللون، الوزن، الوضوح، القطع) هي بغايـة الاهمية وعليها يُقدر ثَمنْه وقيمتة الجمالية وكثروة وتعتبر مهمة لِقاطعي الأحجار (stone cutter) عند ألصقل والتشكيل ومهمه أيضا ً لمركب الأحجار في ألمجوهرات (diamond sitter) عند تركيب أحجار ألماس فـي المجوهرات وتعتبر مهمه لتاجر
الألماس فعليها يقدر ثمن الحـجر وأيضا لِهواة جمع الأحجار الكريمة والباحثين عن الثراء ويستطيع اي شخص يُلـم بهذه المميزات والخصائص فقط الاستعانة بِها لمعرفة قيمة حجر ألماس والاعتناء به.

الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس 1392455740_Bracelet_
وللتعمق في دراسة خصائص
الألماس المادية لابد من الرجوع لدراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لعنصر الكربون، وهنا فسر المستشار محمد سامي محمد أبو غوش جميع تلك الخصائص في كتابة (الألماس الأسطورة والحقيقة) بجميع تفاصيليها ,فيقول:
1-"ان الألماس متساوي الخواص التكونية من حيث النمو البلوري والأصل الكربوني، فهو أصلد تكوين عنصر أحادي على وجه الأرض بسبب الخاصية التساهمية للرابطة بين ذراته المكونة للشبكة البلورية (strong covalent bonding) ويتدرج الألماس من حيث الانسياب الضوئي خلالـه من شفاف (transparent) إلى قاتم أسود (opaque), ولكنه بصريا موحد الخصائص optically isotropic، وأما المتانة والقوة والصلابة (toughness) فهو جيد إلى جيد جداً بسبب ضعف البناء الذري أحياناً (tructural weaknesses) ولكن صلابتة واقعية إلى حد القسوة"
2-إن معامل انكسار الضوئي للألماس عالي جدا (refractive index) يصل إلى (2.417) وأما معامل تفريق والتشتيت فهو معتدل يصل إلى (0.044) moderate dispersion. وهناك خواص تُأخذ بعين الاعتبار وبحذر عند القطع المثالي الذي يعطي مع الصلادة المطلقة للألماس بالإضافة إلى البريق والتألق, ويفجر الانارة الذاتية brilliance and fire ويصنف العلماء الألماس بصنفين رئيسيين أو نوعين أساسيين ومنهما إلى تفرعات أخرى several subtypes معتمدين على طبيعة العيوب البلورية في الألماس (crystallographic defects).


3-تركيب الجرافيت وألماس فهما متطابقين ولهما تركيب كيميائي واحد ,ولكن الاختلاف في البناء الكرستالي فهذا أسود قاتم هش وأما ألماس فهو صلب وشفاف. لذلك فان كل الدراسات التي يمكن اتباعها لمعرفة ظروف وأوقات تكوين الألماس في باطن الأرض شبة مستحيلة لانه لا يمكن الوصول إلى جوف الأرض لدراسة الظروف المميزة في باطنها أو مع الحمم البركانية lava عندما تكونت القشرة الأرضية عبر القنوات البركانية ولكننا نستطيع مخبريا استحداث الظروف الجيولوجية المشابة لتلك الظروف لإنتاج الألماس الصناعي المقلد والكاذب.


4- ميزة ألماس بالإضافة إلى استقرارة بالروابط المشتركة وأرتفاع درجتي ألانصهار والغليان ولا يعطي ألماس اية أيونات في المحاليل التي يكونها بعد التحويل ولذلك فهو موصل كهربائي ردئ وعازل جيد، في جميع حالاته الصلبة أو السائلة


5-انتظام شكله الهندسي وزواياه يعود ذلك إلى البناء الكرستالي الثماني المستقر اي بمعنى ثماني الاوجه متماثله ومتطابقه في الشكل والحواف وأللون ومهما كانت البلورات ألماسية منفصله فلا بد ان تتطابق في الشكل والبناء الكرستالي. لكن ألماس قد يأخذ اشكالا كرستالية مضاعفة للثماني أو إثنى عشر أو أكثر ولكن هذه الاشكال تاخذ المبدأ نفسه وهي المكعب ومن الممكن ان تنمو المكعبات على شكل تؤائم أو مضاعفاتها ومن الممكن أيضا ان تلتحم أثناء عملية التبلور والتكوين، فمن الممكن ان تاخذ شكلا مستديرا كالكره أو اقرب للتشبيه مثل مكعب الثلج خلال مراحل الذوبان وهذه ليست خاصيه وانما عاده مكتسبة تحدث خلال فترة النمو والتكوين وتعتبر تشويهاً بنظر المصنفون.


6- البناء الكرستالي التكعيبي الحجمي للماس هو عبارة عن مثال ونموذج متكرر يحاكي النسق والعادة المكتسبة لذرة الكربون التي تبنتها من بعض المعادن المتصلبة أو المتوحدة التكوين، وبما ان الألماس هو أول عنصر عرف عنه هذا النوع من التنبي لتلك العادة فان عناصر أخرى تم اكتشافها تتبنى نفس النسق البنائي الكرستالي وتقع تلك العناصر في المجموعة الرابعة من الجدول الدوري مثل القصدير وخليطاً من معدني السيلكون والجرمانيوم* ويسمى (الاشابه) وهي خليط معدن نفيس بمعدن خسيس باي مقدار، وعادة ما يكون المزج والخلط بالعناصر الاشباة موصلة.


الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس 121012120856HXIB.jpg




هل يبقى
الألماس للأبد؟ – (انتالبية التشكل)

نسمع كثيراً الجملة: الألماس يبقى إلى الأبد، حتى أنها كانت تقال في روايات وأفلام جميس بوند.
تحت معظم الشروط، فإنّ فكرة أن يبقى الألماس إلى الأبد واقعياً، أو أقرب إلى “الأبد” لا يشكل أي فرق. لكن هل ذلك هو ما يحدث بالمطلق على أرض الواقع؟


الألماس هو أحد تآصلات الكربون في الطبيعة، الشكل التآصلي الآخر هو الغرافيت.إن تسخين الغرافيت وتعريضه لضغوط مرتفعة جداً سوف يعطي الالماس. الطاقة اللازمة لتحويل 1 مول من الغرافيت إلى ألماس هي 2.4 كيلو جول/مول. نسمي “انتالبية التشكيل Enthalpy of formation” ΔHfo للألماس وهي +2.4 كيلو جول/مول. كون الغرافيت هو الحالة القياسية للكربون (الغرافيت هو المادة الأساسية التي ننتقل بها إلى المركبات الكربونية الأخرى).


تعرَّف انتالبية التشكل القياسية (المرجعية) standard enthalpy of formation : على أنّها تغير الانتالبية المشاركة في تشكل 1 مول من اي مركب بدءاً من عناصره الأولية (الذرات المشكلة له)، عندما يتواجد كل عنصر ضمن حالته القياسية.
يجب تحديد كلاً من الضغطP ودرجة الحرارةT ، لأن هذين المتغيرين يؤثران على مقدار الانتالبية. تشير معظم الكتب والجداول، إلى ΔHfo، عند الضغط القياسي Po وعند درجة الحرارة 298 كلفن.


كخلاصة “هل الألماس يبقى للأبد؟” الإجابة ستكون لا، وذلك لأنه سوف يتحول ببطء إلى الغرافيت، والذي هو الشكل الأكثر استقراراً للكربون. يملك الغرافيت طاقة منخفضة أكثر من أية تآصل للكربون، ولن يتحول إلى الألماس دون إمداده بالطاقة.


الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس Rare_Natural_Blue_dr الألماس الغرافيت 2:معلومات شاملة الالماس 92563.jpeg

يتبع في الجزء الثالث من المعلومات حول تاريخ الألماس..


lk hgHglhs Ygn hgyvhtdj 2:lug,lhj ahlgm uk hghglhs





رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015   #2


الصورة الرمزية الصياد
الصياد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 263
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 05-15-2016 (12:56 AM)
 المشاركات : 28,746 [ + ]
 التقييم :  9023
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



استكمال كتير قيم للجزء الآول استمتعت بقراءة الموضوع ومعرفت الكتير
الآلماس ، شكرآ لآدراجك وآكثر ..


 
مواضيع : الصياد



رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015   #3


الصورة الرمزية غروووب
غروووب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1455
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 01-08-2017 (10:35 AM)
 المشاركات : 14,887 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع رائع وفعلا حقائق اول امرا اعرفها


“هل الألماس يبقى للأبد؟” الإجابة ستكون لا،


يعطيك العافيه اكيد متابعه للجزء القادم.


 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015   #4
جـمونفو


الصورة الرمزية äśmã
äśmã غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1654
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 06-19-2016 (01:17 AM)
 المشاركات : 8,692 [ + ]
 التقييم :  2112
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



رآئع الادراج في كتير معلومآت جديدة لاحظتها مثل التوصيل نحنا ما درسناه وماخطر ببالي ابدا وكمان الانتالبية تبعو وتحولو الى الغرافيت بارك الله فيك خيتي ع الطرح موضوع رائع فعلا


 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015   #5


الصورة الرمزية وردة ليلكية
وردة ليلكية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1607
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 02-09-2015 (01:10 AM)
 المشاركات : 4,589 [ + ]
 التقييم :  127
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
..اذكروني بالخير لو غبت في يوم من الايام...
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



لكل الحضور الاكارم كل التقدير والاحترام
شكرا جزيلا لحضوركن القيم
تحياتي لالكن.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من الألماس الى الغرافيت: معلومات شاملة عن الألماس وردة ليلكية ثقف نفسك 5 01-03-2015 01:33 PM
تحت المجهر دب الباندا معلومات وصور وكل شيء عن دب الباندا معلومات شاملة وجع الروح عالم الحيوان والنبات 2 09-25-2013 05:47 PM
موضوع عن الضبع , معلومات شاملة عن الضبع رهينة الخيال عالم الحيوان والنبات 2 08-13-2013 10:28 PM
أسد الجبال , معلومات شاملة- عن اسد الجبال -اجدد المعلومات عنه رهينة الخيال عالم الحيوان والنبات 4 08-13-2013 10:28 PM
اجمل عشرة فصائل للاسماك, صور لاروع الاسماك, معلومات شاملة عن الاسماك رفيعة الشأن عالم الحيوان والنبات 12 08-11-2013 10:33 PM


الساعة الآن 08:59 AM


Drag lab

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.