!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > الأפֿـُبآر والـأפـدَآث

بعد انقطاع "ترامادول" من قطاع غزة وزيادة حالات التشنج : كيف تُعالج نفسك ؟

غزة -خاص دنيا الوطن-اسامة الكحلوت انقطعت حبوب الترمال من قطاع غزة خلال الاشهر الماضية ، وبالتحديد منذ بداية اغلاق الانفاق التى تربط قطاع غزة بمصر واقامة منطقة عازلة ، حيث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-13-2014
صاحب الأبتسامة
حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ غير متواجد حالياً
Palestine     Male
SMS ~ [ + ]
السَهر جَميلْ حِينَ
تَختارهُ
، لَكنْهُ سيئ حِينَ يَختارَك .. !
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 826
 تاريخ التسجيل : Jan 2014
 فترة الأقامة : 2314 يوم
 أخر زيارة : 06-15-2017 (01:35 AM)
 العمر : 31
 الإقامة : GaZa
 المشاركات : 5,076 [ + ]
 التقييم : 841
 معدل التقييم : حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to beholdحٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to beholdحٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to beholdحٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to beholdحٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to beholdحٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to beholdحٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي بعد انقطاع "ترامادول" من قطاع غزة وزيادة حالات التشنج : كيف تُعالج نفسك ؟



غزة -خاص دنيا الوطن-اسامة الكحلوت

انقطعت حبوب الترمال من قطاع غزة خلال الاشهر الماضية ، وبالتحديد منذ بداية اغلاق الانفاق التى تربط قطاع غزة بمصر واقامة منطقة عازلة ، حيث كانت تهرب الاف من اشرطة الترامال عبر الانفاق وتباع فى الشوارع الغزية .

وقد انتشرت هذه العادة والافة قبل عدة سنوات بعد تهريبها من انفاق رفح لقطاع غزة ، واصبحت تهمة يحاكم عليها القانون كونها مادة مخدرة ، مما ادى لكشف حقيقة الاف الشبان فى قطاع غزة من المدمنين الذين لم يتمكنوا فيما بعد من الحصول على حبة واحدة لعدم توفره .

ونشر العديد من نشطاء الفيسبوك على صفحتاهم ان اعداد كبيرة من المدمنين اصيبوا بحالات اغماء وتشنج نتيجة عدم توفر الترمال ، مما استدعى نقل اغلبهم الى المستشفيات طلبا للعلاج

ونشطت العديد من العيادات والمؤسسات العاملة فى علاج ضحايا الادمان باستقبال المدمنين والعمل على رعايتهم وعلاجهم للتخلص من هذا العقار .

فاطمة ابو عكر اخصائية نفسية بعيادة رفح الحكومية قالت لدنيا الوطن" يتوافد الينا حالات كثيرة يوميا نقوم باستقبالها انا وزملائى ، وتضاعفت اعداد المدمنين الراغبين بالعلاج خلال الايام الماضية لانقطاع الترمال من الرجال والنساء ، متعللين بعدم القدرة على الاكل ولا النوم والارهاق نتيجة عدم توفر الحبة "

وقالت ابو عكر ان الاعراض التى تظهر على المدمن نتيجة عدم تعاطيه الحبة فى موعدها هى العصبية وتكسير اثاث المنزل وافتعال المشاكل مع الاسرة وقلة النوم ليلا والتشنج والاغماء وصداع فى الرأس حسب عدد الحبات التى كان يتناولها سابقا ، والتى قد تصل لفقدان الوعى وهو نائم اوفى الشارع وتوتر وهزال واصفرار فى الوجه والعينين وقد يصل الحال للصرع .

واضافت ابو عكر " اذا كان المدمن لديه نية حقيقية للاقلاع عن الادمان نقوم بفتح ملف خاص به ونعطيه العلاج اللازم مثل الديقراتول ، ونكتب عليه تعهد بعدم مسؤوليتنا عنه فى حال عاد للادمان اذا توفر له الحبة ، لان تعاطى الحبة مع العلاج قد يسبب له فشل كلوى او تهتك فى الكبد ، ونقوم باجراء تحليل للمدمن خلال فترة العلاج " .

ووجهت ابو عكر رسالتها للاهالى بمراقبة ابنائهم وبناتهم ومعرفة اصدقائهم معرفة جيدة ، وفى حال اكتشاف اعراض الادمان على ابنائهم اصطحابهم فورا الى العيادة للعلاج .

من جانبه قال زميلها الدكتور يوسف عوض الله مدير عيادة رفح النفسية التابعة لوزارة الصحة ، انه لاحظ زيادة كبيرة فى الاقبال على العلاج من الترمال ، ليصل العدد لخمس اضعاف العدد السابق ما قبل عدة اشهر ، حتى اضطر للعمل يوم الجمعة لكثرة الاتصالات من المدمنين للتخلص من الامهم .

واشار عوض الله ان اغرب الحالات التى وصلته هى لشاب يتعاطى الترامال منذ ما يقارب 14 عاما ووصل عدد الحبات التى يتعاطاها يوميا اكثر من عشر حبات ، لعدم تمكنه من الحصول على حبة واحدة منذ عدة ايام لعدم توفره فى قطاع غزة ، حيث ادى ذلك لاقبال كبير من المدمنين رغبة فى العلاج .

وأكد عوض الله ان الاعراض الانسحابية لمتعاطى الترامال " الفطم " هى الام فى المفاصل والام فى الرجلين والعصبية والغضب والتقيؤ ومغص والام فى الظهر .

وسرد ايضا تفاصيل ادمان فتاة فى السابعة والعشرون من عمرها جائته راغبة فى العلاج والتخلص من الادمان ، حيث طرح زوجها عليها مسبقا تناول نصف حبة يوميا حتى تعلقت بها واصبحت تتناول ثلاث حبات يوميا من اجل اطالة العملية الجنسية وتأخير القذف حتى تفحلت فيها المشكلة لتصل لمرحلة الادمان ، وكان هذا كفيلا بدخولها مرحلة الادمان من 300 مل جرام ، بالاضافة لمدمن اخر جاء راغبا فى العلاج يزيد عمره عن خمسون عاما .

واشار عوض الله ان مدة العلاج الصحيح تكون على ثلاثة مراحل : المرحلة الاولى هى التخلص من السموم وتستمر حتى عشرة ايام او اسبوعين ويتم فيها محاصرة الاعراض الانسحابية ، والمرحلة الثانية هى التأهيل النفسى وهذا خطأ يقع فيه الكثير من الاطباء باعطاء المدمن الدواء وتنتهى الوجبة ويتناسوا الجلسات النفسية والتى يتوجب ان تستمر شهرين او ثلاثة لمتابعة المريض.

اما المرحلة الثالثة هى منع الانتكاسات بعد ثلاثة اشهر بعد اول يوم من العلاج ، ويحاول فيه الطبيب بعمل علاج جماعى بجمع عشرة اشخاص مدمنين لا يعرفون بعضهم البعض ، ثم يقوم بتشكيل مجموعة يكون فيها الطبيب النفسى مديرا للجلسة ، ويتم التحدث مع المرضى فى الكثير من الامور الخاصة مثل اسباب الادمان ومشاعرهم بعد تناول الحبة ، وطرح حلول عليهم فى حال ضعف المريض واقباله من جديد على الادمان بالاتصال على اصدقائه او الطبيب ، ويكون ذلك بعد حل مشاكلهم واسترخائهم ومحاربة الافكار السلبية .

وتابع عوض الله " الكثير من الشباب يسمون حبة الترامال " حبة الفراولة " ويعتبرونها هى الحل للتخلص من اى مأزق وهربا للراحة النفسية والاسترخاء والتأمل .

وقال عوض الله ان اسباب الادمان هى العمل فى الانفاق حيث تناول اغلب العاملين فى الانفاق هذه الحبوب ، ومن ثم رفقاء السوء ، وتناوله لاغراض جنسية بحثا عن الفحولة المزيفة واطالة فترةالجماع ، بالاضافة للفراغ والبطالة والتفكك الاسرى والفقر والحصار وقلة العمل وعدم مراقبلة الابناء وحب التجربة .

بدورها قالت عايدة كساب اخصائية نفسية فى برنامج غزة للصحة النفسية ان هناك الكثير من الحالات بدأت تتوافد منذ فترة قريبة للمركز وفى ازدياد ملحوظ ، مشيرة الى ان المرضى يدخلون المركز متخفين تحت اعراض اخرى بحجة وجود صداع او دوخة اواستفراغ بطريقة غير مباشرة ، اما المرضى الذين يدخلون بشكل مباشر هم الذين يصلون لدرجة التشنج ونوبات الصرع .

واضافت لدنيا الوطن " نقوم بالمؤسسة باعطاء المريض ديقراتول للعمل على سحب المخدر من الجسم ، ولا تصرف ادوية للمرضى من الصيدليات الا بروشيتة من الطبيب ، ونقوم بخطة شاملة للعلاج ، ولا نثق باى مدمن ويجب ان يتم عقد اتفاق مع اسرته قبل البدء فى علاجه ومن الممكن ان يستسلموا من جديد للادمان ، فلا نقوم بعلاجه الا بعد ان تقوم اسرته بدفع مبلغ 1000 شيكل لضمان التزامه بالعلاج داخل المؤسسة ، ولكن بعد التشافى يتم رد المبلغ للاسرة ، وتكون المتابعة بعد ذلك من خلال جلسة او جلستين اسبوعيا بعد تنقية الجسم من السموم ، ليدخل بعدها فى علاج نفسى من خلال خطة ارشاد اسرى قد تستمر 6 اشهر " .

وتحدثت كساب عن اغرب حالة كانت قبل عدة ايام بعدما اصطحب مجموعة شباب شقيقهم المدمن بحمله الى المؤسسة وهو فى حالة تشنج كامل ، وكان يتناول يوميا خمس حبات فى اليوم الواحد ، وبعد الوصول لمرحلة 60% من الرحلة العلاجية لم يتمكن من الصمود وغادر المؤسسة .

وتطرقت مريم البرش عضو الجمعية الفلسطينية لعلاج ضحايا الادمان لافتتاحهم لمقر الجمعية قبل عامين ونصف شرق جباليا ، قائلة " فى قطاع غزة توجد نسبة كبيرة من المدمنين ، ولكن الظروف الان انقلبت واصبحوا يبحثون عن العلاج بعد انقطاعه ، وبدانا نستقبل حالات كثيرة داخل الجمعية للبدء فى رحلة العلاج التى قد تصل لثلاثة اشهر ، ويقيم المدمنين داخل الجمعية حتى الانتهاء من العلاج ، وتقوم وزارة الداخلية بتحويل بعض المدمنين للجمعية " .

وتكون اقامة المدمن داخل اروقة الجمعية حسب حالته وطبيعة ادمانه ، ونظرا لقلة التمويل يتم فرض رسوم رمزية على الراغبين فى العلاج ، فيما يتم اعفاء البقية غير القادرين على دفع هذه الرسوم .

واضاف الدكتور ايمن السحبانى مدير الاستقبال والطوارئ فى مستشفى الشفاء ، ان حبوب الترامال انتشرت فى الجامعات والمدارس والعمال العاملين فى الاشغال الشاقة مثل الباطون والبناء هربا من الاحساس بالتعب وبحثا عن الطاقة بالاضافة لاستخدامه لاغراض جنسية .

وقال " نقوم باعطاء المسكن العلمى بعد العملية للمرضى الذين يعانون من قرحة فى المعدة فى مشاكل فى الضغط ، لكن الترامال هذه الحبوب المخدرة غير معروف تركيبتها وجرعتها تصل حتى 225 مل جرام ، وبعض الابحاث قالت انها تحتوى على مادة الهيروين وصولا للادمان " .

واشار ان التعامل مع الترامال مثل الهيروين ، وقد منعت دول شقيقة مثل مصر هذا العقار وتم تصنيفها من المواد المخدرة ، وقد يؤدى تناولها لضعف فى نسبة الحيوانات المنوية .

وناشد السحبانى بوقفة قوية من الجميع فى قطاع غزة ، وفتح مصحات نفسية وتبنى مؤسسات دولية علاج المدمنين والعمل على اعادتهم للحياة الطبيعية



fu] hkr'hu "jvhlh],g" lk r'hu y.m ,.dh]m phghj hgjak[ : ;dt jEuhg[ kts; ?





رد مع اقتباس
قديم 12-13-2014   #2
مَدريدستآ


الصورة الرمزية خَمر أيلولْ
خَمر أيلولْ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1267
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 07-31-2015 (02:46 PM)
 المشاركات : 4,541 [ + ]
 التقييم :  978
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
آلله لَن ينسى نَصيبي من النور
حَتى لو كنت فِي بقعة ظلمآء
لوني المفضل : Saddlebrown
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يسلمو ع الإفآدة
الله يحمينآ من هالفتن كلهآ
وردي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 12-13-2014   #3
صاحب الأبتسامة


الصورة الرمزية حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ
حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 826
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 العمر : 31
 أخر زيارة : 06-15-2017 (01:35 AM)
 المشاركات : 5,076 [ + ]
 التقييم :  841
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
السَهر جَميلْ حِينَ
تَختارهُ
، لَكنْهُ سيئ حِينَ يَختارَك .. !
لوني المفضل : Blueviolet
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يارب

يسلمووو ع مروك خيتو


 

رد مع اقتباس
قديم 12-13-2014   #4


الصورة الرمزية Adam
Adam غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1811
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 العمر : 31
 أخر زيارة : 05-05-2015 (10:39 AM)
 المشاركات : 5,351 [ + ]
 التقييم :  600
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع رائع ومهم جدا

جيت لقيت كل االشعب بترمل


لسه الحشيش اهون


.




يسلمو ع الطرح القيم


احترامي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-13-2014   #5


الصورة الرمزية ريما غزة
ريما غزة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1481
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (03:54 PM)
 المشاركات : 50,247 [ + ]
 التقييم :  16467
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
ملكة علي عرشي
وأميرة حرفي
مني يتعلمون الأميرات
فن الذوق والتحدي
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 2
شكر (تلقي): 2
اعجاب (اعطاء): 5
اعجاب (تلقي): 6
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



الله يبعد عنا هالشر امين
مشكور فادي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-13-2014   #6
صاحب الأبتسامة


الصورة الرمزية حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ
حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 826
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 العمر : 31
 أخر زيارة : 06-15-2017 (01:35 AM)
 المشاركات : 5,076 [ + ]
 التقييم :  841
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
السَهر جَميلْ حِينَ
تَختارهُ
، لَكنْهُ سيئ حِينَ يَختارَك .. !
لوني المفضل : Blueviolet
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يسلمووو ع مروركم العطر

الله يعطيكم الف عافية


 

رد مع اقتباس
قديم 12-13-2014   #7
الصمت القاتل


الصورة الرمزية صمت اللقاء
صمت اللقاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 975
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : منذ 2 ساعات (12:29 AM)
 المشاركات : 110,890 [ + ]
 التقييم :  12628
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 14
اعجاب (اعطاء): 9
اعجاب (تلقي): 34
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



موضوع رائع

ومهم

يسلمو على الموضوع


تحياتي الك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-14-2014   #8
صاحب الأبتسامة


الصورة الرمزية حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ
حٍكُاٌيٌـةُ قْلِـبّـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 826
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 العمر : 31
 أخر زيارة : 06-15-2017 (01:35 AM)
 المشاركات : 5,076 [ + ]
 التقييم :  841
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
السَهر جَميلْ حِينَ
تَختارهُ
، لَكنْهُ سيئ حِينَ يَختارَك .. !
لوني المفضل : Blueviolet
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يسلموو ع تواجدكم معي


الله يعطيكم الف عافية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقتل 3 شبان من قطاع غزة أثناء قتالهم في صفوف "داعش" بالعراق خالد الأפֿـُبآر والـأפـدَآث 6 11-16-2014 12:11 AM
ضبط لـ 64 ألف حبة مخدر "أترامادول" في شمال قطاع غزة بنات فلسطين الأפֿـُبآر والـأפـدَآث 5 10-15-2014 09:20 AM
قطاع غزة: صورة.. تفاصيل العثور على جثة شاب "مقتول" من البريج بعد اختفائه 6 أشهر Яǿž الأפֿـُبآر والـأפـدَآث 7 10-23-2013 02:22 PM
بالصور:ذبح الأضاحي في قطاع غزة "رفح"اليوم بنات فلسطين ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 6 10-17-2013 10:19 PM


الساعة الآن 02:48 AM


Drag lab

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.