!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > ثقف نفسك

المعالم الجيولوجية بالسعودية

تعتبر المعالم الجيولوجية للمملكة العربية السعودية مورداً غير قابل للتجديد. وبما أن طلاسم التاريخ وأسرار ومراحل الأحقاب الجيولوجية برزت كعناصر جذب ذات قيم تاريخية وعلمية ومادة تثقيفية تجتذب الملايين من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-11-2014
رفيقة ٱلقمر غير متواجد حالياً
    Female
SMS ~
لا تقل بالامس كنا
وغدا نكون
فالامس ولى
وغدا قد لا يكون
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 3556
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 1942 يوم
 أخر زيارة : 01-30-2017 (07:14 PM)
 المشاركات : 35,406 [ + ]
 التقييم : 11912
 معدل التقييم : رفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond reputeرفيقة ٱلقمر has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 1
FRY المعالم الجيولوجية بالسعودية





تعتبر المعالم الجيولوجية للمملكة العربية السعودية مورداً غير قابل للتجديد. وبما أن طلاسم التاريخ وأسرار ومراحل الأحقاب الجيولوجية برزت كعناصر جذب ذات قيم تاريخية وعلمية ومادة تثقيفية تجتذب الملايين من السياح، لذلك قامت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بإنشاء قسم دراسات المعالم الجيولوجية، والهدف الأساسي تحديد مواقع المعالم الجيولوجية المختلفة ودراستها دراسة تفصيلية والعمل على إبرازها والمحافظة عليها.





المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_001.jpg






المهمة:



رصد ودراسة
المعالم الجيولوجية المختلفة ووضع الخطط للمحافظة عليها على التنوع الجيولوجي للمظاهر الجيولوجية والجيومورفولوجية المهمة بجميع بأنواعها والمحافظة على العمليات التي تؤثر فيها وتحقيق اكبر قدر من التوازن في هذه العمليات وحجمها وذلك عن طريق إعداد منهجية لتحديد وحماية وإدارة وتفسير العناصر الرئيسية للتراث الجيولوجي السعودي .


الرؤية:


أن تكون هيئة المساحة الجيولوجية السعودية جهة متخصصة في دراسات المعالم الجيولوجية المختلفة من خلال تطبيق المفاهيم والأسس الجيولوجية ضمن آليات انجاز المشاريع التنموية بما يساهم في النمو الاقتصادي والتطور الاجتماعي وذلك بتعزيز مشروع التراث الجيولوجي للمملكة، وتقديم مقترحات حول أساليب إدارة المنتزهات الجيولوجية السعودية التي سيتم إنشاؤها في المستقبل بإذن الله وتقديم المشورة حول طرق ومفاهيم تطوير السياحة الجيولوجية والثقافة الجيولوجية في المملكة.



الأهداف العامة:


- رصد ودراسة المعالم الجيولوجية المختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
- المحافظة على الظواهر الطبيعية والتنوع الجيولوجي للملكة العربية السعودية عن طريق نشر الوعي بأهمية هذا المشروع وتفهم المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لمفهوم التنمية المستدامة في مجال المحافظة على التراث الجيولوجي.
- تحقيق مبدأ المشاركة مع الجهات الأخرى المهتمة بحماية البيئة وتبيان أهمية العلاقة ما بين التنوع الجيولوجي والتنوع البيولوجي والتعاون معها في هذا المجال .
- نشر الوعي في المجتمع بأهمية التنوع الجيولوجي والاستمتاع بهذا التنوع في المملكة عن طريق مفهوم السياحة الجيولوجية والبيئية وضرورة المحافظة على هذا التنوع وذلك عن طريق الترويج والتعليم والإعلام.
- تقديم المشورة وتقديم المعلومات فيما يخص وضع السياسات واقتراح الممارسات والطرق التي تحقق الاستغلال الأمثل والمتوازن للموارد الجيولوجية.
- تشجيع التعاون داخل المجتمع العلمي في مجال الجيولوجيا وذلك بالاهتمام بالتنوع الجيولوجي للمملكة.
- تقديم المشورة التعليمية للمجتمع والمدارس والجامعات عن مفهوم المحافظة على المعالم الجيولوجية والتنوع الجيولوجي.
- تنفيذ برامج تعليمية وتدريبية حول التراث الجيولوجي للمملكة وأيضاً حول مفاهيم السياحة الجيولوجية والسياحة البيئية والمنتزهات الجيولوجية وذلك للسلطات المحلية والمستثمرين ومكاتب السياحة.
- اقتراح منتزهات جيولوجية سعودية لتكن جزء من شبكة المنتزهات الجيولوجية العالمية.


الجهات ذات العلاقة:

تسعى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للتعاون والتشاور مع هيئات عالمية ومحلية عدة وذلك من خلال برامج تعاون علمي مشترك مثل: الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية، وكذلك مع كل من اتحاد العلوم الجيولوجية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة.( اليونسكو) والرابطة الأوروبية للمحافظة على التراث الجيولوجي .


تنقسم المعالم الجيولوجية إلى قسمين:


1) المعالم الجيولوجية السطحية:

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع فريد وطبيعة جيولوجية خلابة تفرض فيها التشكيلات الجيولوجية نفسها، حيث تتكشف فيها سجلات صخرية لمعظم العصور الجيولوجية بدءاً من صخور القاعدة التي تشكل (صخور الدرع العربي) من دهر الحياة الخافية (800 -550 مليون سنة) وتمثل صخور الدرع العربي الذي يصل عمره إلى مليار ومائة مليون سنة، تعلوها صخور دهر الحياة الظاهرة (حقبة الحياة القديمة والمتوسطة والحديثة) والتي يمتد عمرها من 550 مليون سنة وحتى وقتنا الحاضر.

وهذا التنوع الفريد في المظاهر الجيولوجية المثالية والتي تجملت بألوانها الزاهية، وكذلك وجود الصخور النارية والمتحولة في منطقة الدرع العربي في غرب الجزيرة العربية ومئات المناطق المتمعدنة التي تحتوي أغلب المعادن، بجانب الصخور الرسوبية وتنوعها المنتشرة في وسط وشمال وشرق المملكة، وما تحتويه من الأحافير النادرة في الصخور البحرية القديمة والمميزة لكافة العصور الجيولوجية في المملكة بجانب الأشجار المتحجرة المميزة للصخور الرسوبية القارية القديمة.


تعريف المعالم الجيولوجي السطحية


وهي الأشكال الجيومورفولوجية المميزة التي تظهر على سطح الأرض والتي تكونت بفعل العوامل الكونية المختلفة من بناء وهدم وتعرية عبر ملايين السنين، وتعتبر من الموارد الطبيعية الغير متجددة, لذلك يجب المحافظة عليها بعد دراستها دراسة جيولوجية متخصصة للبحث عن أسباب نشئنها وتكونها في الطبيعة .



أنواع المعالم الجيولوجية السطحية

التشكيلات الصخرية المختلفة:

التشكيلات الصخرية الجميلة والتي يعتبر بعضها متحفا نادرا وتراثا جيولوجيا غنيا يقف الإنسان إمامها متأملا ومتدبرا في خلق الله وبديع صنعه, وكذلك الجبال الشاهقة ذات الحروف الحادة والمظهر الجميل والتي تعتبر بعضها موقعا نادرا لممارسه رياضة تسلق الجبال.





المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_002.jpg

تشكيل صخري من الحجر الرملي بمنطقة حائل





المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_003.jpg


تشكيل صخري يشبه اصبع اليد من صخور الحجر الرملي في حائل






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_004.jpg


أثر عمليات التجوية على الحجر الرملي بمنطقة تبوك






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_005.jpg

طية في صخور رسوبية بمحايل عسير







العيون الحارة:

تنبع المياه الحارة من عيون مرتبطة بكافة أنواع الصخور والتراكيب
الجيولوجية فمنها ما هو مرتبط بصخور الأساس النارية أو المتحولة وأخرى مرتبطة بصخور الغطاء الرسوبي، وبناء على ذلك فإن نوعية مياه الينابيع الحارة تختلف باختلاف التركيب المعدني والكيميائي للصخر الحاضن والصخور الأخرى التي تنفذ من خلالها أثناء صعودها إلى السطح, وبالتالي معرفة إمكانية علاجها لبعض الإمراض الجلدية.




المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_006.jpg


خريطة توضح عدد من العيون الحارة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_007.jpg

أحد العيون الحارة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة





الأودية السحيقة:

تتشكل الأودية السحيقة (العميقة) بشكل عام بفعل العمليات الجيومورفولوجية للحجر الرملي والصخور المختلفة على جاني الأودية مكونة منحدرات عميقة ذات أشكال جمالية مميزه.




المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_008.jpg

صدع (طيب اسم) في جنوب مدينة حقل.





الحرات البركانية:

المناطق البركانية سواء علي هيئة فوهات أو لابات تغطي مساحات شاسعة في المملكة أكثر من (82الف كيلو ميتر مربع) تكون في مجموعها مظاهر جيولوجية نادرة تعتبر تراثا طبيعياً يستوجب المحافظة عليها وحمايتها.



المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_009.jpg


أحد الأشكال الأنبوبية لللابة






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0010.jpg


الشقوق في حرة رهاط





المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0011.jpg

فوهة بركانية وسط حرة رهاط

المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0012.jpg
فوهة بركان جبل أبيض







الشواطئ والجزر البحرية:




المملكة العربية السعودية غنية بالشواطئ البحرية الخلابة والممتدة لمسافات طويلة علي كل من البحر الأحمر والخليج العربي وغنية بالجزر البحرية التي يصل عددها حوالي (1000) جزيرة.





الكثبان الرملية:




الكثبان الرملية المتواجدة في بيئات المملكة الصحراوية بأنواعها المختلفة (الكثبان الهلالية , الكثبان النجمية ... وغيرها ) ذات الإشكال الجميلة والرائعة والتي يمكن الاستفادة منها بإقامة العديد من الرياضات عليها.



الكثبان الرملية في منطقة الجوف.


الإنجازات المتحققة في مجال دراسات
المعالم الجيولوجية السطحية:


1) دراسات المعالم الجيولوجية في مربع الجوف.


2) دراسة المعالم السياحية والتاريخية بمحافظة رابغ.


3) دراسة المعالم الجيولوجية والسياحية بمحافظة بدر.


2) المعالم الجيولوجية الجوفية ( الكهوف):


تعتبر الكهوف الجوفية أحد الظواهر الجيولوجية والجيومورفولوجية الطبيعية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، والتي تظهر بأشكال وأحجام مختلفة متواجدة تحت سطح الأرض، ولها قنوات أو ممرات طبيعية. وتعتبر الكهوف من المعالم الجيولوجية المهمة عليما (لكونها قاعدة للبحوث العلمية الجيولوجية) وتاريخيا وسياحيا في معظم دول العالم.


لقد تم اعتماد مشروع استكشاف الكهوف ضمن المشاريع الفنية للهيئة لكونه يجسد الأهداف التي ضمتها الهيئة في رسالتها لخدمة المجتمع، حيث يقوم المشروع على تنفيذ مهام تعتبر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية جهة رئيسة في المملكة التي تنفرد بقدرات وإمكانيات وخبرات تستطيع من خلالها تنفيذها وتحقيق الأهداف المنشودة منها على أكمل وجه.


وحيث تُعرف المملكة العربية السعودية بمساحاتها الصحراوية الشاسعة والتي تختزن في باطنها العديد من الثروات الطبيعية المعروفة مثل البترول والمعادن، كما أن الكهوف تنتشر في أنحاء كثيرة من المملكة بنوعيها (الكهوف الجيرية، وكهوف الحرات) وهي تعتبر من الأهمية ومن الكنوز التي يمكن الاستفادة منها علميا، وتاريخيا، وسياحياً. لذا يجب المحافظة عليها وحمايتها، والعمل على تطويرها، لأنه يمكن استخدام بعض من هذه الكهوف واستغلالها في جذب السياحة والاستثمار فيها، مما يعود على الدولة والمستثمرين والقاطنين بالقرب منها بالفوائد المادية واستغلال ذلك من النواحي التنموية والاقتصادية.






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0013.jpg


خريطة توضح مواقع وأنواع الكهوف في المملكة.








تعريف الكهوف:



تمثل الكهوف فوهات جوفية مملوءة بالهواء نشأت بفعل حركة المياه سابقاً على الصخور مما أدى إلى إذابة الصخور على مدى فترة زمنية طويلة وتكوين فتحات وأنفاق داخل الأرض. والفتحات والأنفاق الموجودة في نظم الكهوف غالباً ما تكون متصلة ببعضها تبعاً لكيفية تسرب المياه عبر الصخور على طول الفوالق والشقوق وصولاً إلى منسوب الماء الباطني تحت سطح الأرض.


تقع أكثر الكهوف انتشارا في المملكة العربية السعودي داخل الحجر الجيري (أكثر أنواع الصخور شيوعاً باحتوائه على الكهوف)، والذي يتكون من كربونات الكالسيوم، وكميات صغيرة من كربونات المغنيسيوم. وقد تكونت الصخور قبل نحو 50 مليون سنة من الأصداف الجيرية والهياكل العظمية لأحياء لا حصر لها كانت تعيش في البحار الدافئة الضحلة التي كانت تغطي شبه الجزيرة العربية. وبمرور الوقت تلاصقت الرواسب الصدفية بمزيد من كربونات الكالسيوم وأصبحت صلدة وتحولت إلى حجر جيري مكونة وحدة جيولوجية تعرف باسم متكوني أم الرضمة والرس. وابتداءً من 25 مليون سنة خلت، تم رفع هذين المتكونين فوق سطح البحر نتيجة للحركات الأرضية التي أثرت على كامل منطقة الشرق الأوسط وانكشفت وأصبحت تحت تأثير الرياح والأمطار على السطح.


يعتبر تأثير المياه التي تتسرب للأسفل عبر الصخور المذابة ضرورياً لتكون معظم الكهوف. وتنشأ بعض الكهوف لأن حامض الكبريتيك يرتفع من الأعماق تحت السطح وهذه ظاهرة نادرة. ولم يتضح إذا كان أي من الكهوف الوارد وصفها هنا قد تكونت بهذه الطريقة. وعلى الأرجح أنها تكونت جميعاً بفعل حركة المياه، إما بواسطة هطول الأمطار أو بالأنهار التي تتسرب داخل الأرض عبر الفوالق والفتحات.





المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0014.jpg


عمليات تكون الكهوف





إن عملية تكوين الكهوف في الصخور المذابة بطيئة للغاية. ومع هطول الأمطار عبر الهواء تمتص مقادير بسيطة من ثاني أوكسيد الكربون ثم تحصل على المزيد من ثاني أوكسيد الكربون من التربة. ونتيجة لذلك, يتكون محلول خفيف من الحامض الكربوني الذي يتسرب للأسفل ويذيب صخر القاعدة المكون من الحجر الجيري، مما يؤدي لفتح التجاويف والقنوات المتصلة مع بعضها. وإذا كانت الأنهار تسيل على السطح (وفي الماضي الجيولوجي القريب كانت المملكة تتمتع بمناخ أكثر رطوبة، ويحتمل أنها كانت تحتوي على مصارف مياه دائمة)، فإن المزيد من الماء الحامض الخفيف سوف يدخل إلى الحجر الجيري عند مواقع تسرب الأنهار للأسفل عبر الفتحات بواسطة الإذابة والتعرية العادية، وفي بعض الأحيان يتحرك الماء ببطء شديد ويذيب الصخر بدلاً من تآكله ويشكل ذلك سرداباً متشابكاً من الممرات. وفي أماكن أخرى تصبح الفوالق متضخمة، وينتج عن ذلك تكوين أنفاق وفتحات راسية. ويتواجد كذلك نوع أخر من الكهوف يسمى كهوف الحرات البركانية والتي يسبب انسياب الحمم البركانية على المنحدرات وتشكيل انابيب تحت سطحية كما في الصخور البازلتية واتي تسمى بصخور الحرات.






الرواسب الكهفية:



إن جزءاً كبيراً من الإعجاب الذي يبديه الناس للكهوف يعود للأنواع المتباينة الرائعة من الرواسب التي تتشكل داخل الكهوف بعد انخفاض مستوى سطح الماء الجوفي وجفاف تلك الكهوف. وذلك لأن الماء الذي يسيل داخل الكهف المملوء بالهواء حالياً لا يزال محملاً بالمعادن المذابة التي تترسب تبعاً لهروب ثاني اوكسيد الكربون من الماء. ونتيجة لذلك تتكون الرواسب الكهفية (ترسبات من كربونات الكالسيوم). ويوجد نوعان رئيسيان من هذه الرواسب: الهوابط والصواعد التي ترتفع من أرضية الكهف بفعل تساقط قطرات الماء فوق بعضها البعض. وتحتوي بعض الكهوف على طول المنحدرات، بينما تحتوي بعضها على رواسب صغيرة تشبه الحصى أو لآلئ الكهوف التي تنمو داخل برك صغيرة.






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0015.jpg


رواسب الكالسيت داخل أحد الكهوف






المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0016.jpg


الصواعد والهوابط في احد الكهوف بالمملكة







أهمية الكهوف:



لا تقتصر أهمية الكهوف على القيم الجمالية فقط بل إنها تعتبر سجلاً تفصيلياً عن المناخ القديم والعمليات السطحية وأنواع الحيوانات والنباتات التي كانت تعيش في الماضي. فالتحليل الكيميائي الدقيق للرواسب الكهفية، يكشف معلومات حول تواجد نظائر مختلفة من الكربون والكبريت، وأثار بعض العناصر الأخرى التي كانت موجودة في الغلاف الجوي عندما تكونت الرواسب وتسمح بتحديد عمر تلك الرواسب. كما أن المعلومات الكيميائية والزمنية تعطي سجلاً تاريخياً للتغيرات المناخية.



وتوفر دراسة العظام وحبوب اللقاح الأبواغ التي تكون عالقة في الغبار والغرين داخل الكهوف، معلومات حول أنواع الحيوانات والنباتات التي كانت سائدة في الماضي القريب في مناطق أصبحت حالياً صحراء. إن القيام بمسح الكهوف ورسم خرائط توضح أنواع وتوزيع الرواسب الكهفية يوفر معلومات حول ارتفاع وهبوط مستوى الماء الجوفي والذي يعتبر بدوره مفتاحاً لفهم المعدلات المتغيرة لتصريف وتغذية المخزون المائي وزيادة ونقصان معدلات هطول الأمطار.







المعالم الجيولوجية بالسعودية Des_0017.jpg


رسم طبوغرافي لأحد الكهوف







الأهداف الرئيسة لدراسة الكهوف:




تعتبر الكهوف المتواجدة في المملكة العربية السعودية ذات أهمية علمية بالغة لأنها تتيح الفرصة للعلماء والدارسين معرفة التتابع الطبقي تحت السطحي لمجموعة الصخور، وتحديد عمر الصخور من الأقدم إلي الأحدث، إضافة إلى دراسة المتكونات
الجيولوجية المعروفة في صخور الغطاء الرسوبي أو في الصخور البركانية الحديثة (الحرات). لذا فإن أهداف الدراسة هو استكشاف هذه الكهوف وتحديد مواقعها المختلفة العديدة على الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية، وعمل دراسات جيولوجية لها من حيث وضعها الجيولوجي، ومكوناتها، وتقدير الأعمار التابعة لها، وعمل دراسات تفصيلية لبعض الكهوف المكتشفة في مناطق مختلفة من المملكة، ورسم خرائط لها من الداخل، ويمكن تلخيص الأهداف الرئيسة لدراسة الكهوف في المملكة بما يلي:



• للاستفادة من هذه الكهوف في التعرف على التاريخ الجيولوجي الجزيرة العربية والتاريخ الطبيعي الذي تزامن مع تكوينها.


• تحديد الخطر الذي قد تشكله على التوسع العمراني والحضاري لمختلف مناطق ومدن المملكة والمشاريع الحيوية التي تقوم فيها.


• تقديم الصالح من هذه المناطق لسوق الاستثمار السعودي للاستفادة منها في قيام صناعات ومشاريع جديدة تدفع بعجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام بجميع جوانبه.


• وضع التصورات الخاصة للاستفادة من هذه الكهوف في مجالات وطنية متنوعة مثل استخدامها كمخازن طبيعية استراتيجية أو كمناطق جذب سياحي تقوم على أساسها عملية تطوير للمناطق النائية من حولها.


• حماية هذه الثروات الوطنية الطبيعية ومحتواها من تدخلات العبث الإنساني الغير سوية وحفظها وتطويرها كموروث وطني للأجيال القادمة.





المهام:




• دراسة جيولوجية الكهوف وتحديد المخاطر المحتملة ووضع الحلول المناسبة لها من النواحي الجيوهندسية.


• حفظ ودراسة المواد المكتشفة داخل الكهوف وأخذ الصور الفوتوغرافية لها وأخذ العينات الصخرية والعضوية والمائية, وعمل التحاليل المختلفة لها سوءا كانت صخرية، رملية، مائية، آثار كائنات حية ( عظام، فضلات، أدوات بشرية مستخدمة قديماً)، وهذا ما يسمى علمياً بعلم استكشاف الكهوف (Speliology)، وربطها بتاريخ التسلسل الطبيعي لتاريخ الإنسان، ودراسة المناخ القديم للمملكة والجزيرة العربية ككل، والتواصل في ذلك مع الجهات الحكومية والعالمية والمعملية.


• المشاركة في وضع وتقديم الأبحاث الخاصة بعلم الكهوف في المملكة التي ينجزها أعضاء فريق العمل.


• تقديم الدراسات الجيولوجية المتخصصة لصالح المشاريع التنموية والاستثمارية في المنطقة ووضع الضوابط التي تكفل حماية البيئة الجيولوجية للكهوف والمناطق المحيطة بها.


• تقديم الدراسات الخاصة بالاستفادة من هذه المواقع على مختلف الأصعدة لصالح القطاعات الخاصة.


• التعاون مع المنظمات العالمية في تطوير عملية استكشاف وحماية الكهوف ضمن الحركات العالمية لهذه المنظمات لحفظ الموروث الطبيعي لتاريخ الأرض.


• تنظيم المعارض والندوات وحضور المؤتمرات للقطاعات الخاصة الداخلية والدولية وإلقاء المحاضرات المدعمة بالصور والخرائط لاطلاعهم على أهمية الكهوف من الناحية العلمية والتاريخية والاقتصادية.




تنقسم دراسة الكهوف إلى عدة مراحل وهي:




المرحلة الأولى: مرحلة المسح والاستكشاف:



تقوم في هذه المرحلة بمسح مناطق المملكة للبحث عن الكهوف والدحول بجميع أشكالها وأحجامها واستكشافها وإنتاج الخرائط الخاصة والتي تبين وتحدد مواقعها.




المرحلة الثانية: مسح الكهوف داخلياً:



تتم فيها دراسة الكهوف من الداخل ورسم الخرائط التفصيلية لها وتجميع العينات المختلفة منها وتحليلها وتحديد الأعمار المختلفة لهذه المواد وإصدار التقارير الخاصة بكل كهف تتم دراسته.




المرحلة الثالثة: الدراسة التفصيلية للكهوف:



يتم في هذه المرحلة دراسة الكهوف من النواحي البيئية والهندسية والعمرانية وعملية الاستفادة من هذه الكهوف لمختلف الأغراض الاستثمارية أو التنموية للمنطقة وفقا للمعايير الدولية واستقطاب المتخصصين في هذا المجال.




المرحلة الرابعة: المراقبة والتطوير:



مراقبة عملية الاستغلال الأمثل لهذه الكهوف وبرنامج الحماية المقرر رسميا من الدولة واستكمال عمليات تطوير الكهوف بواسطة الخبراء والمستشارين العالميين.





الخطة المتبعة لدراسة الكهوف في المملكة:




تشمل الخطة ما يلي:



• تحديد أماكن ومناطق الكهوف في مختلف مناطق المملكة.


• اختيار الكهوف القريبة من المناطق الآهلة بالسكان والمتميزة بالنواحي الجمالية وتحديدها كمناطق سياحية.


• القيام بدراسات تفصيلية وخرائط جيولوجية ذات مقاييس رسم مختلفة لكل كهف على حدة.


• تنفيذ المسح الجيوفيزيائي العام في المناطق المناسبة لتحري أماكن تواجد الكهوف الخفية وتحديد امتداد الكهوف المعروفة.


• عمل مخطط لمكامن المياه الجوفية وتحديد مصادر خطورتها على الكهوف.


• إجراء دراسات للمخاطر البيئية ومدى تأثيرها على الكهوف.


• التنسيق بين الجهات المعنية لحماية الكهوف وتوزيع مختلف المعلومات المتعلقة بالكهوف لسكان المناطق المجاورة وحثهم على المحافظة عليها وعدم العبث بها.


• إعداد فيلم وثائقي عن الكهوف.


• إعداد ونشر كتيب خاص بالكهوف المتواجدة في المملكة باللغتين العربية والإنجليزية.






الإنجازات المتحققة في مجال دراسات الكهوف:




1) اكتشاف أكثر من 300 كهف على مستوى مناطق المملكة.


2) مسح أولي للكهوف المناسبة للسياحة في المملكة مثل كهف هضبة الصلب وكهف الرطوبة وكهف (بي 32) .


3) مسح أولي عن كهوف أنابيب اللابة في حرة كشب بالمملكة العربية السعودية.


4) دراسة استغلال الكهوف كمرافق سياحية من قبل الجهات ذات العلاقة.


5) استكشاف الكهوف في مربع الجوف (29 D) في منطقة الجوف والحدود الشمالية.


6) تقديم مقترحات لتطوير الكهوف في المملكة العربية السعودية.


7) دراسة غار الحباشي في حرة نواصف/ أم البقوم Ghar Al Hibashi, Harrat Nwasif/ Al Buqum


8) دراسة الكهوف في حرة خيبر Caves studies in Harrat Khaybar


9) سجل المتكونات الكهفية الدال على تغيير المناخ في المملكة العربية السعودية.


10) العثور على بعض الآثار في داخل الكهوف.


11) إعداد برامج التعريف والتوعية عن الكهوف.


12) إصدار خرائط وصور داخلية للكهوف والعمل على نشرها.


13) إعداد ونشر المجلد الأول عن الكهوف بالمملكة العربية السعودية.



hgluhgl hg[d,g,[dm fhgsu,]dm





رد مع اقتباس
قديم 07-11-2014   #2


الصورة الرمزية تْـۄلَيْـنّ
تْـۄلَيْـنّ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-28-2019 (12:06 AM)
 المشاركات : 74,342 [ + ]
 التقييم :  19828
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Orangered
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 98
شكر (تلقي): 91
اعجاب (اعطاء): 301
اعجاب (تلقي): 226
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



يعطيــك العافيــة
مجهــود رائـــع غاليتي
تمنيــاتــي لــك بـمزيــد مــن التـــالـــق
مودتي


 

رد مع اقتباس
قديم 07-11-2014   #3


الصورة الرمزية سفير القلعة
سفير القلعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 02-03-2015 (08:10 PM)
 المشاركات : 12,936 [ + ]
 التقييم :  1003
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكرا الك على جهودك في تقديم الموضوع


تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014   #4


الصورة الرمزية رفيقة ٱلقمر
رفيقة ٱلقمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3556
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 01-30-2017 (07:14 PM)
 المشاركات : 35,406 [ + ]
 التقييم :  11912
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا تقل بالامس كنا
وغدا نكون
فالامس ولى
وغدا قد لا يكون
لوني المفضل : Brown
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 1
افتراضي



هلا وغلا

آنرتم ~


 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014   #5


الصورة الرمزية جهاد
جهاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1419
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 10-16-2018 (12:57 AM)
 المشاركات : 2,789 [ + ]
 التقييم :  202
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يسلمووو

ع الموضوع الراقي


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2014   #6


الصورة الرمزية رفيقة ٱلقمر
رفيقة ٱلقمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3556
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 01-30-2017 (07:14 PM)
 المشاركات : 35,406 [ + ]
 التقييم :  11912
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا تقل بالامس كنا
وغدا نكون
فالامس ولى
وغدا قد لا يكون
لوني المفضل : Brown
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 1
افتراضي



هلا فيك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تام كوك من أكثر المعالم السياحية إثارة بفيتنام ﻏچـړﭜﮧ ♕ رحله حول العالم - ẢЬ๑űţ ţћè w๑я 9 03-19-2014 06:07 PM
أغرب صور في عالم الجيولوجية عجائب وأذهالات عالم جيولوجية صور أكثر من مُبهر في عالم جيولوجية وجع الروح غرائـب وعجائـب 6 10-10-2013 03:19 AM


الساعة الآن 11:45 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.