!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > ثقف نفسك

ما لا تعرفه عن نبتة الزعرور وفوائدها

نبتـة الزعـــــرور = 500) this.width = 500; return false;" /> هي نبتة تنتمي إلى الفصيلة الورديّة تنمو بشكلٍ طبيعي في الأراضي البور و الأحراش ، تُميّزها تلك

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-12-2013
. . .
أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ غير متواجد حالياً
Palestine     Female
SMS ~ [ + ]
سبحـآن الله

الحمد لله

أستغفـر الله

لآ إله إلآ الله

الله أكبـر

لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 531
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 فترة الأقامة : 2168 يوم
 أخر زيارة : 01-09-2015 (02:20 AM)
 الإقامة : جنيــ♥ــن
 المشاركات : 9,485 [ + ]
 التقييم : 4667
 معدل التقييم : أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond reputeأمـَيْـمـَــہ ʚïɞ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
XVA ما لا تعرفه عن نبتة الزعرور وفوائدها



نبتـة الزعـــــرور


تعرفه نبتة الزعرور وفوائدها Hawthorn-Berry-Extra

هي
نبتة تنتمي إلى الفصيلة الورديّة تنمو بشكلٍ طبيعي في الأراضي البور و الأحراش ، تُميّزها تلك الأشواك الحادّة التي تُشكَل نهاياتِ فُروعها ويصل طول الشجرة من 2-6 متر، كثيف التفرع من أعلى ساقه، شديد الصلابة، وتحمل الأغصان باقات بيض من الأزهار الجميلة ذات رائحة عطرية، وثمار صفراء كروية تميل إلى الحمرة تشبه ثمار التفاح الصغيرة تَضُمُّ كلّ منها بذرتين أو ثلاث ، ينمو في المناطق الجبلية والغابات، ،تطرح شجرة الزعرور في أواسط الربيع أزهارها البيضاء الصغيرة و تنضُجُ ثمارُها في نهاية الصيف و بدايات الخريف ، أما الأوراق فخضراءُ صلبةُ الملمس ذاتُ أجنحة.
يتكاثرُ الزعرور بالأشتال بحيث تُفصل فسيلةٌ عن النبتةِ الأم وتُزرع في مكانٍ مُنفصل لتّشكّل نباتاً جديداً.
الزعرورُ صديقُ القلب و توابعه ، كما يُقال ، فقد حسمت البحوث الطبيّة الحديثة و بلا تردد جدلاً تاريخياً واسعاً محوره فوائد هذا النبات للقلب بصفةٍ عامة .

وتنتشر أشجار الزعرور البرّي في مناطق واسعة من أوروبا وشمالي أفريقيا وغربي آسيا. أما الزعرور الشائك فوطنه الأصيل في الجزر البريطانية وفي كل الأقاليم المعتدلة في نصف الكرة الشمالي. وتُعطي تلك الأشجار أزهاراً بيضاء في فصل الربيع، ومن ثم ثماراً حمراء اللون لا يتجاوز طولها سنتيمترا واحدا.

ومن أنواعه الأصيلة في الوطن العربي

الزعرور أحادي المدقة --- في بلاد الشام والقوقاز وتركيا والبلقان
الزعرور الأوروبي --- في بلاد الشام ومعظم مناطق أوروبا
الزعرور الجرماني --- في بلاد الشام والقوقاز وتركيا
الزعرور الشائع --- في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي والقوقاز وتركيا
الزعرور الطويل --- في بلاد الشام وتركيا
الزعرور المشرقي --- في بلاد الشام والقوقاز وتركيا والبلقان
الزعرور المهدب --- في المغرب العربي وإسبانيا وصقلية

يعرف الزعرور باسم أخر و هو زهرة مايو, و كما ينتشر في المناطق الرطبة حول العالم, في الزمان القديم لم يكن الناس يعرفون قيمة الزعرور، وكانوا يستعملونه لأمور اجتماعية، وفي مناسبات الزواج، والرغبة في الخصوبة حيث كانت الوصيفات الإغريقيات يحملن باقات معطرة من الزعرور، كما كانت العرائس ينقلن أغصان الزعرور معهن.
والزعرور عشبة طبية مشهورة ذات قيمة عظيمة في علاج أمراض القلب، لذلك سميت "عشبة القلب". كانت تعرف في القرون الوسطى، لاسيما عند الرومان والإغريق كرمز للأمل والسعادة والزواج والخصوبة، كان الرومان يضعون أوراق الزعرور في مهد الرضيع.
وكان الرواد الأمريكان يستخدمون الزعرور في معالجة المشاكل القلبية، ومنها الذبحة الصدرية و مرض هبوط القلب الاحتقاني congestive heart failure، وقال العشاب البريطاني المشهور ديفيد هوفمان إن الزعرور هو أفضل منشط للقلب، ويمكن استخدامه بأمان تام لفترة طويلة في علاج ضعف القلب. وفي ألمانيا حيث يحظى طب الأعشاب بمكانة مرموقة، يوجد نحو أربعين مستحضرا طبيا في الصيدليات يحتوي على مستخلص الزعرور لعلاج مشاكل القلب، وحسب قول الدكتور رودولف فرينز ويس : إن الزعرور هو أحد أدوية القلب الأكثر شعبية في ألمانيا.
أما في الوقت الحاضر وبفضل التقدم العلمي والتكنولوجي تم اكتشاف فوائد واستخدامات أخرى لهذه النبتة ... فيشتهر شاي الزعرور بخصائصه العلاجية و خصوصا تلك المتعلقة بأمراض القلب, و يمكن أكل ثمار الزعرور أيضا و لها العديد من الفوائد .


فوائد ثمار الزعرور

يمكن لثمار الزعرور أن تساعد في تقوية عضلة القلب, و تحسين دوران الدم في الجسم, و ذلك عن تريق توسيع الشريان التاجي, و يساعد هذا أيضا في إزالة الشعور بضيق الصدر و كما يخفض ضغط الدم و يعمل على توازنه, و بالإضافة إلى قدرة الثمار على تنظيم دقات القلب و الحد من أمراض القلب المتعلقة بالتقدم بالسن.

- القلب و الشرايين

يستخدم شاي الزعرور بشكل تقليدي للتعامل مع أمراض القلب و الشرايين, و يعتقد أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزعرور لها القدرة على تمديد العضلات الملساء و الأوردة في منطقة القلب, و كما يمكنها أن تقليل ممانعة الشرايين و تعزيز جريان الدم بداخلها, و من الحالات المرضية التي يمكن للزعرور التعامل معها, الذبحة الصدرية و تصلب الشرايين و فشل القلب الاحتقاني و كذلك ارتفاع ضغط الدم.

- القلق

من استخدامات شاي الزعرور الأخرى هي التعامل مع القلق, فيمكن للشاي أن يزيل أهم أعراض القلق و هو ضيق الصدر و الخفقان, و يعتقد أن الزعرور يعالج القلق بنفس الطريق التي يتم بها معالجة أمراض القلب, حيث يعمل على تعزيز جريان الدم في الجسم و بالتالي يخفض ضغط الدم و التوتر.

- ألم الصدر

أظهرت ثمار الزعرور قدر على التعامل مع ألم الصدر الناتج عن وجود خلل في وصول الدم للقلب, و تم إجراء دراسة على بعض الأشخاص الذين يعانون من ألم في الصدر, حيث تناولوا ثمار هذه الثمار لمدة ثلاث أسابيع, و بعد تلك الفترة تبين أن ألم الصدر قد زالت, و كما أصبحوا قادرين على ممارسة التمارين الرياضية لفترة أطول دون الشعور بالألم داخل الصدر.

- ارتفاع الكولسترول

إن صبغة الزعرور المستخلصة من ثماره, لها القدر على خفض نسبة الكولسترول الضار (LDL) في مجرى الدم, و كما تبين أن هذه الصبغة لها القدر على الحد من تشكل هذا الكولسترول في الكبد.

- فوائد أخرى

يوجد العديد من الفوائد الصحية للزعرور, حيث يمكن لها أن يستخدم في حالات الأرق و يساعد في الحد من أمراض الكبد و يساعد على حرق الدهون, و كما يعتبر الزعرور أفضل منشط للقلب.


ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟

عادة ما يستخدم الأطباء مستخلص الأوراق والأزهار والمستخلص القياسي لعشبه الزعرور البري. وعادة ما يحتوي على نسبة 2.2% من مادة الفلافينودات. أو قد يحتوي على 18.75% من مادة أوليجوميرك بروسياندين oligomeric procyanidins وهو التركيز المستخدم عادة.
وكثير من الأطباء يوصون باستخدام 80- 300 مليجرام من المستخلص العشبي في شكل كبسولات أو حبوب مرتين إلى 3 مرات في اليوم، وهى متوفرة بمحلات الأطعمة الصحية.
وإذا ما استخدم المستخلص التقليدي للثمار والبذور فإنه يوصى بتناول 4- 5 مل، ثلاث مرات في اليوم، غير أن هذه التحضيرة الأخيرة لم يتم دارستها بطريقة علمية، والتي يمكن تناولها لمدة من 1- 2 شهر، وذلك للوصول إلى أعلا فعالية علاجية.

مستحلب الزعرور

يستعمل مستحلب أو صبغة أزهار الزعرور الشائك أو أثماره علاجا لأمراض القلب المتوسطة الشدة ، وما يرافقها من أعراض مرضية كالذبحة الصدرية وتصلب الشرايين ، وتزايد ضغط الدم و الدوار ( الدوار ) و طنين الأذنين و الأرق ، وكذلك للأعراض المشابهة لها في سن اليأس .

تجهيز مستحلب الزعرور

توضع ملعقة صغيرة من أزهار الزعرور في قدح من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويؤخذ هذا المستحلب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة عشرين يوما في الشهر بعد الأكل مغلي الأطراف المزهرة مفيد لاضطرابات الدورة الدموية .
صبغة الأطراف المزهرة أو العنبات هي أكثر مستحضرات النبات استخداما ، ويحضر النقيع من الأزهار أو الأوراق ، وهو يساعد في إرجاع ضغط الدم إلى مستواه السويّ .

المحتويات الكيمائية لنبات الزعرور:

يحتوي الزعرور على فلافونيدات حيوية أهمها الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات سيانوجينية وأمينات وكومارينات وحمض العفص.


ماذا قالت الأبحاث الحديثة عن الزعرور؟

يقول فارد تيلر أستاذ العقاقير الأمريكي إن نبات الزعرور ذو قيمة عظيمة في علاج القلب حيث ينشط القلب دون أضرار جانبية. وفي دراسة أجريت على 120شخصاً مصابين بقصور القلب الاحتقاني، حيث أعطوا صبغة الزعرور وآخرين أعطوا علاجاً آخر بديلاً للزعرور، كانت النتيجة أن المرضى الذين تعاطوا صبغة الزعرور سجلوا نتائج جيدة وواضحة لوظيفة القلب، وبدا المرضى في تحسن كبير من ناحية اللهاث وضيق النفس.
ويقول الدكتور ويس: أن التأثير العلاجي للزعرور ليس لحظياً بمعنى أنه لا يشفي حال استخدامه، لكن الشفاء يحتاج إلى وقت طويل من استعمال هذا العشب.وتعود فائدة نبات الزعرور إلى الفلافونيدات الرئيسية فيه، فهذه المكونات ترخي الشرايين وتوسعها، خصوصا الشرايين التاجية، وذلك يزيد تدفق الدم إلى عضلات القلب، ويخفض أعراض الذبحة الصدرية. والفلافونيدات الحيوية مضادة قوية للأكسدة.
إن الزعرور ليس علاجاً قيماً لفرط ضغط الدم فحسب، بل يرفع أيضاً ضغط الدم المنخفض، حيث وجد العشابون الذين يستخدمون نبات الزعرور أنه يعيد ضغط الدم إلى حالته السوية. كما وجد أن الزعرور يقوي الذاكرة إذا أخذ مخلوطاً مع نبات الجنكة، حيث يعملان على تحسين دوران الدم ضمن الرأس ومن ثمَّ يزيد كمية الأكسجين في الدم.

هل للزعرور أضرارا جانبية؟

يعتبر الزعرور من الأدوية الآمنة التي لم تظهر أية أعراض جانبية، لكن على مرضى القلب عدم استخدام أي مستحضر من مستحضرات الزعرور إلا بالتنسيق مع الطبيب المختص، لأن هناك تداخلات دوائية عشبية بين الزعرور و بعض أدوية القلب، فهو يقوي مفعول دواء القلب المعروف Digoxin، مما يؤدي إلى مشاكل صحية غير حميدة .
كما تشير الدراسات إلى احتمالية زيادة مفعول عدد من الأدوية الأخرى: مثل خافضات الضغط من نوع beta-blockers، مثل التينورمين ، وخافضات الضغط من نوع calcium channel blockers Theoretically,


ما هي المحتويات الفعالة في الزعرور؟

يحتوي الزعرور على فلافونويدز مثل vitexin, rutin, quercetin, and hyperoside، و مواد أخرى عديدة ، وتتوافر مستخلصات مقننة من الزعرور بتركيز متفاوت حسب مادة الفلافونويدات. وتشير الأبحاث إلى أن للزعرور دورا مهما في زيادة قوة ضربات القلب وتحسين فترة الاستراحة القلبية، وتزيد من تدفق الدم في الشرايين التاجية، وتخفض استهلاك الأكسجين، كما تشير الدراسات إلى أن الزعرور يزيد نفادية عضلات القلب للكالسيوم.
كما تشير بعض الدراسات أن للزعرور دورا في تهدئة ضربات القلب غير المنتظمة antiarrhythmic activity ، مع توسيع الشرايين الطرفية peripheral vasodilation .
طريقة الاستخدام : تنقع ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعرور المسحوقة، أو من ثماره المدقوقة لكل فنجان من الماء المغلي ويترك المزيج منقوعا لمدة 20 دقيقة من مرة إلى مرتين يوميا فقط.
هناك استخدامات أخرى للزعرور مثل تهدئة الأعصاب وتخفيض الكولسترول والدهنيات في الدم، كما يعتبر مدرا للبول ومضادا للمغص ومنشطا لإفرازات المعدة .
كما يستعمل موضعيا للقروح والجروح على شكل لبخات وغسول للفم، وضد تقرحات البرد، و يدخل في صناعة بعض أنواع الكيك والحلويات .


تعرفه نبتة الزعرور وفوائدها 9.gif

تحيـــــاتي







lh gh juvti uk kfjm hg.uv,v ,t,hz]ih





رد مع اقتباس
قديم 11-12-2013   #2
اللهم أحسن خاتمتي طوق الياسمين


الصورة الرمزية رقة قلب
رقة قلب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 541
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 11-06-2016 (03:20 PM)
 المشاركات : 16,688 [ + ]
 التقييم :  1384
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
كُنِ في آلحيَآةّ عآبر سبٌيلَ أتركَ ورآءكَُ أثر جميل
فنحٍنَ فآلدنيآ إلآ ضيوف ومآ عآلضّيفِ إلآ آلرحيُلَ
لوني المفضل : Fuchsia
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 1
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 2
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



سلمت دياتك

بصراحة اول مرة اشوفها

شكرا ع المعلومة


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2013   #3
. . .


الصورة الرمزية أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ
أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 531
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 01-09-2015 (02:20 AM)
 المشاركات : 9,485 [ + ]
 التقييم :  4667
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحـآن الله

الحمد لله

أستغفـر الله

لآ إله إلآ الله

الله أكبـر

لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



عفوا حبيبــــتي

اسعدني مرورك


تحيـــاتي


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2013   #4


الصورة الرمزية ‏‎Ŝħaţęlla
‏‎Ŝħaţęlla غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 585
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 العمر : 25
 أخر زيارة : 12-28-2013 (07:32 PM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 التقييم :  23
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

گم اتمنى . .
ان يخترعۆآ دۆآء لـِ/ منع التفگير
گي لآنفگر ب اششيآء . .
تؤِلمنآ گثييييييراً ، ، //
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



بياَض الثلجَ ,!

طرحَ فيَ غايةَ الروُعة

لاعدمناَ جديدك

لروُحك جنةَ وُرد

ودٍ
/
.
.


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2013   #5
. . .


الصورة الرمزية أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ
أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 531
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 01-09-2015 (02:20 AM)
 المشاركات : 9,485 [ + ]
 التقييم :  4667
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحـآن الله

الحمد لله

أستغفـر الله

لآ إله إلآ الله

الله أكبـر

لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكـــرا على كلامك الرائـع ومرورك الطيب


تحيـــاتي


 

رد مع اقتباس
قديم 11-13-2013   #6
" Banned "


الصورة الرمزية بكاء البحر
بكاء البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 11-28-2014 (07:27 PM)
 المشاركات : 317 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



معلومة جديدة

مشكورة غاليتى


 

رد مع اقتباس
قديم 11-13-2013   #7
. . .


الصورة الرمزية أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ
أمـَيْـمـَــہ ʚïɞ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 531
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 01-09-2015 (02:20 AM)
 المشاركات : 9,485 [ + ]
 التقييم :  4667
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحـآن الله

الحمد لله

أستغفـر الله

لآ إله إلآ الله

الله أكبـر

لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



العفـــو

اسعدني مرورك

تحيـــاتي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-20-2013   #8
ربي ارزقني خيرا في امري


الصورة الرمزية لؤلؤة الشرق
لؤلؤة الشرق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 673
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 01-09-2015 (02:04 AM)
 المشاركات : 533 [ + ]
 التقييم :  92
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Saddlebrown
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



معلومات غريبة ومفيدة
تسلم يمناكي
ودي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع من المكسرات وفوائدها البرنسيسة تقوى صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ 10 09-24-2016 11:39 PM
نبتة زنبق الماء - معلومات عن نبتة زنبق الماء حيرتني عالم الحيوان والنبات 13 04-10-2014 07:50 AM
أهمية المدرسة وفوائدها بالنسبة للطفل .. عزتي فوق الخيال װ.. ξــآلَمُ الأطـفَـآل |~ 8 01-19-2014 07:49 PM
ما لم تعرفه من قبل عندي أنا عازفة عہازفہہ علےآوتـہہارالحـب ثقف نفسك 11 08-25-2013 08:08 PM
نبتة تزهر مرة واحدة كل مائة عام رفيعة الشأن غرائـب وعجائـب 9 07-18-2013 01:11 PM


الساعة الآن 12:03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.