!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الاجتماعيه والاسريه »】二☀★ > صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-11-2015
همسه احساس غير متواجد حالياً
اوسمتي
ذكرى للأعضآء الغايبين شكر وتقدير من الادارة 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1759
 تاريخ التسجيل : Oct 2014
 فترة الأقامة : 1698 يوم
 أخر زيارة : 10-09-2017 (09:51 PM)
 المشاركات : 93,727 [ + ]
 التقييم : 19095
 معدل التقييم : همسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond reputeهمسه احساس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 1
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي الرمان .. لصحة جسمك ونشاط ذهنك




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ذكر الله سبحانه وتعالى (الرمان) في ثلاث آيات من سورتي الرحمن والأنعام، وأخبر سبحانه وتعالى أن الرمّان من فاكهة الجنة فقال عز وجل: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) (الرحمن: 68)، وقال بعض العلماء: ليس الرمان والنخل من الفاكهة، لأن الشيء لا يعطف على نفسه إنما يعطف على غيره وهذا ظاهر الكلام.
وقال آخرون : إنما كررها لأن النخل والرمان كانا عند العرب في ذلك الوقت بمنزلة رفيعة لعمومهما وكثرتهما عندهم فهما أعظم الثمار نماء، من المدينة إلى مكة إلى أرض اليمن، فأخرجهما في الذكر من الفواكه وأفرد الفواكه على حدتها.
وقيل: أفردا بالذكر لأن النخل ثمره فاكهة وطعام، والرمان فاكهة ودواء.
ولا نظن أن رمّان الجنة مثل رمّان الدنيا فإنه لا يعلم حقيقة هذه الثمرة وحسنها ولذتها إلا من أدركها، الاسم هو الاسم، ولكن الطعم يختلف، وأخبر سبحانه وتعالى أن ثمار الجنة قطوفها دانية، إذا أراد أن يتناولها المؤمن فإنه سيتناولها بكل سهولة، ويتناولها قائماً وقاعدا كلما أخذ منها شيئاً خلفه آخر في الحال..
لا مقطوعة ولا ممنوعة يدعون فيها بكل فاكهة آمنين، آمنين من الموت، آمنين من الهرم، آمنين من المرض، آمنين من انقطاع تلك الفاكهة أو نقصها، آمنين من كل خوف، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون كلما رزقوا منها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابهاً في اللون والهيئة مختلفاً في الطعم والمذاق لهم رزقهم فيها بكرة وعشياً.

تفكر وتدبر
وإذا تأملنا في هذه النبتة المباركة لوجدنا فيها من الحكم والعجائب على قدرة الله وحكمته كما ذكر ذلك ابن القيم في كتابه مفتاح دار السعادة فقال : فَإنَّك ترى دَاخل الرمانة كأمثال القلال شحما متراكما فِي نَوَاحِيهَا وَترى ذَلِك الْحبّ فِيهَا مرصوفاً رصفاً ومنضوداً نضداً لا تمكن الايدي ان تنضده، وَترى الْحبّ مقسوماً اقساماً وفرقاً وكل قسم وَفرْقَة مِنْهُ ملفوفا بلفائف وحجب منسوجة اعْجَبْ نسج وألطفه وأدقه على غير منوال الا منوال {كن فَيكون}.
ثمَّ ترى الْوِعَاء الْمُحكم الصلب قد اشْتَمَل على ذلك كله وضمه احسن ضم، فَتَأمل هَذِه الْحِكْمَة البديعة فِي الشَّحْم الْمُودع فِيهَا، فَإِن الْحبّ لَا يمد بعضه بَعْضًا إِذْ لَو مد بعضه بَعْضًا لاختلط وَصَارَ حَبَّة وَاحِدَة فَجعل ذَلِك الشَّحْم خلاله ليمده بالغذاء وَالدَّلِيل عَلَيْهِ انك ترى اصول الْحبّ مركوزة فِي ذَلِك الشَّحْم وَهَذَا بِخِلَاف حب الْعِنَب فَإِنَّهُ اسْتغنى عَن ذَلِك بَأن جعل لكل حَبَّة مجْرى تشرب مِنْهُ فَلَا تشرب حق اختها بل يجري الْغذَاء فِي ذَلِك الْعرق مجْرى وَاحِدًا ثمَّ يَنْقَسِم مِنْهُ فِي مجاري الْحُبُوب كلهَا فينبعث مِنْهُ فِي كل مجْرى غذَاء تِلْكَ الْحبَّة.
غشاء صلب
فَتَبَارَكَ الله احسن الْخَالِقِينَ ثمَّ انه لف ذَلِك الْحبّ فِي تِلْكَ الرمانة بِتِلْكَ اللفائف ليضمه ويمسكه فَلَا يضطرب ولا يتبدد ثمَّ غشى فَوق ذَلِك بالغشاء الصلب صونا لَهُ وحفظا وممسكا لَهُ بإذن الله وَقدرته فَهَذَا قَلِيل من كثير من حِكْمَة هَذِه الثَّمَرَة الْوَاحِدَة ولا يمكننا ولا غيرنا استقصاء ذَلِك وَلَو طَالَتْ الايام واتسع الْفِكر، وَلَكِن هَذَا مُنَبّه على مَا وَرَاءه واللبيب يكْتَفي بِبَعْض ذَلِك، وَأما من غلبت عَلَيْهِ الشقاوة (وكأين من آيَة فِي السَّمَوَات والأرض يَمرونَ عَلَيْهَا وهم عَنْهَا معرضون) غافلون عَن مَوضِع الدّلَالَة فِيهَا.
فوائد الرمان

إن الفوائد الطبية التي أودعها الله في هذه الثمرة تدل على أهميتها، ولا يعني أن أهل الجنة بحاجة للعلاج! ولكن الله أكرم هذه الثمرة وجعل فيها الشفاء لأهل الدنيا، وجعل فيها اللذة والمتعة لأهل الآخرة.
ذُكر أن علياًّ رضي الله عنه كان يقول :
كلوا الرمان بشحمه، فإنه دباغ المعدة والمقصود بدباغ المعدة أنه يصلحها.
قال ابن القيم : حلو الرمان حار رطب جيد للمعدة مقوٍّ لها.
والرمّان له فوائد عظيمة من هذه الفوائد أنه يعتبر معالجاً جيداً لآلام المعدة ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من اللبن وتناولها كل صباح وقبل الخلود إلى النوم، يحمي الرمان أيضًا من التهابات اللثة والفم والقرحة.
ويعتبر قشر الرمان أيضًا علاجاً جيداً لمن يعانون من التهاب المريء، ويساعد قشر الرمان أيضًا على مكافحة التهاب اللوزتين، ويعالج قشر الرمان أيضًا الديدان الضارة بالبطن والمعدة..
كما يساعد الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومن المعلوم أن الكوليسترول ضار جدًا للجسم ويسبب مشاكل جنسية للرجال ويسبب أيضًا أمراض تصلب الشرايين والقلب، وإضافة لذلك يعمل الرمان على تقليل خطر الإصابة بمرض القلب وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
مضاد الأكسدة
يحتوي الرمان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات بنسبة كبيرة، فمضادات الأكسدة هذه تعمل على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والصدر، ومن فوائد الرمان أيضًا أنه يساعد على صحة العظام والغضاريف لاحتوائه على إنزيمات تمنع حدوث هشاشة في العظام او تآكل في الغضاريف، ويعتبر الرمان أيضًا فاتحاً

للشهية بنسبة كبيرة، فإن كوباً واحداً من عصير الرمان قد يعمل على فتح الشهية.


أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن الرمان يمتاز بفوائد صحية جمّة للجسم والذهن على حد سواء؛ حيث إنه يحارب أمراض القلب والسرطان من ناحية، ويسهم في تنشيط الذاكرة من ناحية أخرى. وفيما يلي إطلالة على أهم فوائد الرمان:
منجم للفيتامينات:
يساعد تناول 175 جراماً من الرمان على سد ما يقرب من 30% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين "ج" وحوالي 36% من الاحتياج اليومي لفيتامين "ك"، بالإضافة إلى غناه بحمض الفوليك والبوتاسيوم.
مضاد للأكسدة:
تعد مادة بونيكالاغين، والتي تتوافر بشكل خاص في عصير الرمان، من مضادات الأكسدة القوية؛ حيث تحتوي على 3 أضعاف مضادات الأكسدة المتوافرة في الشاي الأخضر مثلاً.
مضاد للالتهابات:
يمتاز الرمان بمفعول مضاد للالتهابات، وخاصة في الجهاز الهضمي. وأظهرت الدراسات أن تناول 250 ميليلتراً من عصير الرمان يومياً لمدة 3 أشهر يقلل من علامات الالتهاب في الجسم بنحو الثلث.
الحد من نمو الأورام:
أثبتت الدراسات أن تناول 250 ميليلتراً من عصير الرمان يومياً قد يسهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية بشكل كبير في حال الإصابة بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي. وبالطبع لا يشفي الرمان من السرطان، ولكنه يسهم بشكل ملحوظ في الحد من انتشار الخلايا السرطانية.
خفض ضغط الدم:
غالباً ما يتسبب ارتفاع ضغط الدم في مشاكل صحية خطيرة، مثل الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. ويسهم تناول عصير الرمان بانتظام في محاربة ارتفاع ضغط الدم وتنشيط الأوعية الدموية والقلب بشكل ملحوظ.
تخفيف آلام والتهابات المفاصل:
يساعد الرمان على تخفيف آلام المفاصل والفُصال العظمي؛ حيث أثبتت الدراسات أن خلاصة الرمان تمنع إفراز الإنزيمات التي تشارك بشكل واضح في نشوء الفصال العظمي.
الحد من أمراض القلب:
يسهم تناول الرمان أو شرب عصير الرمان بانتظام في خفض مستوى الكوليسترول بشكل واضح، والذي يتسبب بدوره في تكلس الشرايين وبالتالي الإصابة بالأزمات القلبية.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية:

تحارب المواد النباتية المتوافرة في الرمان الميكروبات الضارة. وبالتالي فهي سلاح فعال ضد أنواع البكتيريا المختلفة وتسهم في منع العدوى وتقرحات الفم والتهابات اللثة.

تحسين الذاكرة:

هناك أدلة على أن الرمان يسهم في تحسين الذاكرة؛ حيث أثبتت الدراسات أن تناول كبار السن 250 ميليلتراً من عصير الرمان يومياً يحسن قدرة الذاكرة اللغوية والبصرية لديهم بشكل واضح.

تحسين أداء الرياضيين:

أظهرت الدراسات أن تناول الرياضيين لجرام واحد من خلاصة الرمان قبل ممارسة الرياضة بـ 30 دقيقة يعمل على تحسين تدفق الدم بشكل واضح، ما يسهم في تأخر الشعور بالتعب وزيادة فعالية التدريب.






رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #2


الصورة الرمزية ملك روحي
ملك روحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1401
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 العمر : 24
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (06:05 PM)
 المشاركات : 141,719 [ + ]
 التقييم :  55090
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 5
شكر (تلقي): 120
اعجاب (اعطاء): 160
اعجاب (تلقي): 228
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



سبحان الله

فوائد كتيرة للرمان

الف عافيه همسةة للافادة

تحياتي ^^


 
 توقيع : ملك روحي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #3


الصورة الرمزية قصي
قصي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 316
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (04:19 PM)
 المشاركات : 45,590 [ + ]
 التقييم :  9991
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 7
اعجاب (اعطاء): 1
اعجاب (تلقي): 26
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



فوائد عظيمة ومفيدة للغاية

أشكرك لإدراجك

أرق التحيات


 
 توقيع : قصي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #4


الصورة الرمزية mohaman
mohaman غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2165
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 العمر : 31
 أخر زيارة : 07-29-2018 (10:23 AM)
 المشاركات : 1,755 [ + ]
 التقييم :  216
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يريــدُ المرءُ أنْ يُعْطَى مُنـــاهُ
يأبى اللهُ إِلا مـــــــا أرادا ..
---***---***---***---***
يقولُ المرءُ فائدتي ومالي
وتقوى اللهِ أفضلُ ما استفادا..
---***---***---***---***
لوني المفضل : Midnightblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



سبحان الخالق ..شي رائع ومفيد


شكراً كتير على هل المعلومات الرائعة


 
 توقيع : mohaman

لا يهمني أن أكون شخصا كاملاً
يكفيني أن أكون شخص لا ينافق
و لا يعرف الناس وقت المصالح
ولا يوهم أحد بأشياء مزيفة !
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #5


الصورة الرمزية ﻏچـړﭜﮧ ♕
ﻏچـړﭜﮧ ♕ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 779
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 08-18-2016 (01:54 PM)
 المشاركات : 102,161 [ + ]
 التقييم :  22714
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 3
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 3
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



م كثيير بحبه الرماان
فواائد جميلةة
عواافي عسولةة ..


 
 توقيع : ﻏچـړﭜﮧ ♕

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #6


الصورة الرمزية Smile Nnoush
Smile Nnoush غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1940
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 07-22-2016 (01:53 PM)
 المشاركات : 38,062 [ + ]
 التقييم :  1526
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنثى أنيقه بطريقه ملفته وخجوله
هادئه أمام الناس
مزعجة أمام من أحب
أنا أنثى بمفاهيم إستثنآإئيةة
أعشق شخصيتي
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



ششبحو نآهه بس بخرب اوآعيه هيهي ')
بس يجي عليهم منو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة "))
يسلمو همسةة ع المعلومآت الححلوة ☺ ')
ورده


 
 توقيع : Smile Nnoush

يآاآرب

سسآإبقي كمـآإ نــآ

شقيةةة , مرحةة , نغوشةة , عفويةة ')

ققويةة , عنيدةة , إستثنآإئيةة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ')

لـآ آشبه أحدد و لـآ آححد يشبهني ! *

إام رآسس يآآبسس *_* !



رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #7


الصورة الرمزية أجمل مختصر~
أجمل مختصر~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 492
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 12-09-2017 (02:25 PM)
 المشاركات : 5,785 [ + ]
 التقييم :  1057
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 1
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 1
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



و طعمو زاكي و لزيز كتير

بس تقشيرو بطلع قرون والله هههه

معلومات رائعة و سبحان الله ما خلق شي عبثا

يعطيكي العافية

سلمتِ


 
 توقيع : أجمل مختصر~




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و بخآآآناات الذككريآآت حط اسمك في المواجع

تحت خآنة الملحوظآآت اكتب ان الجرح واجع

أما بالخانة هنرجع اكتب انو ما عادش نافع

مواضيع : أجمل مختصر~



رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015   #8


الصورة الرمزية البآرون
البآرون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4456
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 02-18-2019 (01:28 AM)
 المشاركات : 16,400 [ + ]
 التقييم :  5007
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 10
شكر (تلقي): 16
اعجاب (اعطاء): 98
اعجاب (تلقي): 130
لايعجبني (اعطاء): 1
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



الرمان كتير صحي ومفيد
انا بحب عصير الرمان كتير
فوايدة كتير كبيرة للجسم

شكرا لطرحك


 
 توقيع : البآرون

كن على طبيعتك وأبتسم وتجاهل كل مايزعجك في هذه الحياه .

كن بسيطًا وصافي القلب والنية وسترى الحياه أكثر جمالًا..
[/CENTER][/CENTER]


رد مع اقتباس
قديم 11-15-2015   #9


الصورة الرمزية همسه احساس
همسه احساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1759
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-09-2017 (09:51 PM)
 المشاركات : 93,727 [ + ]
 التقييم :  19095
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 1
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



بتشكركم لمروركم الاكثر من رائع
دمتم بسعادة


 

رد مع اقتباس
قديم 11-16-2015   #10
مَججنونَةة وهِيِككَآآ ,,


الصورة الرمزية برستيج خَآص
برستيج خَآص غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1067
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 11-30-2015 (09:50 PM)
 المشاركات : 2,220 [ + ]
 التقييم :  550
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنَآ مَ بجرَح ححَدآ ئلبِي أنَآ آلمجرُوح , ,$
لوني المفضل : Mediumturquoise
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



طرِح صحِي قيِم
أجزَل آلشُكُر لَـ مجهُودَك آلدآئِم


 
 توقيع : برستيج خَآص

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنَآ وإنتَ

:نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرمان للتخلص من الكرش عند الرجال!! 🔜 ياسہمہيہنهہ. . ✿ صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ 6 12-05-2014 10:17 PM
حلى الرمان البارد همسه احساس װ..مطبخ بنات فلسطين]●ะ< 10 11-28-2014 07:09 AM
كيف تبرمج ذهنك على التفوق في الأتصال والتواصل وجع الروح التنمية البشرية والذاتية 3 09-03-2013 04:06 PM
معلومات شاملة عن عصير الرمان,فوائد عصير الرمان الجمة,فوائد وعجائب عصير الرمان رفيعة الشأن ثقف نفسك 15 08-08-2013 09:25 PM
ثلاث أشياء لابد أن تستقر في ذهنك رفيعة الشأن ▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈● 5 05-27-2013 04:27 PM


الساعة الآن 04:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.