!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية في الجليل الأسفل

= 500) this.width = 500; return false;" /> شفاعمرو هي مدينة عربيّة تقع ضمن لواء الشمال حسب التقسيم الإداريّ للعدو الصهيوني وتحديدًا في منطقةِ الجليل الأسفل. تبعدُ عن البحرِ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-17-2019
تْـۄلَيْـنّ غير متواجد حالياً
Palestine     Female
اوسمتي
ذكرى للأعضآء الغايبين 
لوني المفضل Orangered
 رقم العضوية : 231
 تاريخ التسجيل : Jul 2013
 فترة الأقامة : 3896 يوم
 أخر زيارة : 06-28-2019 (01:06 AM)
 المشاركات : 74,341 [ + ]
 التقييم : 19831
 معدل التقييم : تْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond reputeتْـۄلَيْـنّ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 98
شكر (تلقي): 91
اعجاب (اعطاء): 301
اعجاب (تلقي): 229
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
سلب تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية في الجليل الأسفل



تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447093987.jpg

شفاعمرو هي
مدينة عربيّة تقع ضمن لواء الشمال حسب التقسيم الإداريّ للعدو الصهيوني وتحديدًا في منطقةِ الجليل الأسفل. تبعدُ عن البحرِ 13كم وعن حيفا وعكّا والنّاصرة 20كم. تُعتبر شفاعمرو من المُدنِ المركزيّة في الجليل نظرًا لموقعِها الإستراتيجي كنُقطةِ إلتقاء السُهول بجبالِ الجليل جعلتها أكثر من مرّةٍ مركزًا لولاة المنطقة وخاصّةً ظاهر العمر الذي شيّد فيها قلعته الشهيرة. أصبحت شفاعمرو مُنذ عام 1948م مركزًا لعربِ 48 بفضلِ مكانها وكون سُكّانها من العرب. تقع المدينة على سبعِ تلال فلذلك تُلقّب بِـ "روما الصُغرى". بالمدينةِ تنوعٌ ديني فيسكُنها المُسلِمُون، المسيحيُّون والدرُوز.


التسمية

هُناك إختلافٌ بتسميةِ المدينة بِـ "شفاعمرو" فيقولُ البعضُ أنّ الصّحابيّ عمرو بن العاص كان مريضًا وعندما مرّ من المدينةِ شرب من نبعِها المُسمّى: بِعينِ عافية والّذي ما زال إلى يومِنا هذا، فشُفيّ من مرضِه فصاحَ جُنوده "شُفِيَ عمرو" ومن هُنا جاءت التسمية "شفا عمرو". ويقولُ البعضُ أنّ أصلَ التسمية جاءَ من إسمِها العبريّ "شْفَرْعَام" المذكُور في التلمود والذي يعني: "بوق الشعب".

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094659.jpg

مدينة
شفاعمرو في بدايةِ القرن العشرين


تاريخ
حسب الآثار التي عُثر عليها في المنطقة يعود تاريخ شفاعمرو إلى ما قبل الميلاد بكثير, وقد حاول الكثيرون معرفة من كان سكانها الأصليون ولكن دون جدوى. على ما يبدو كان هؤلاء الكنعانيون.

وقد ذكرت البلدة في التلمود إذ أنه بعد خراب هيكل سليمان في القدس (عام 70 للميلاد) تم نقل مجلس السنهدرين اليهودي إلى يبنه ثم هوشه وبعدها إلى شفاعمرو ثم صفورية فصفد. يؤكد البحث التاريخي وجود السنهدرين، أي المجلس اليهودي الأعلى، في شفاعمرو حوالي سنة 150 للميلاد. كذلك وقعت في ضواحي المدينة حوادث هامه في أيام ثورة اليهود على الرومان في نهاية القرن الأولى وبداية القرن الثاني للميلاد، وقد وجدت مغاور وقبور تعود حسب علماء الاثار إلى ذلك العهد.

بعد ذلك سكنها على ما يبدو السكان المسيحيون إذ يؤكد ذلك وجود كنيسة من القرن الرابع الميلادي في البلدة. ليست هنالك مصادر تاريخيه تشرح وضع البلدة بين الفتوحات الإسلامية والحملات الصليبية, وقد زارها الرحالة عبد الغني النابلسي سنة 1792 وبات فيها ليله ونظم في أهلها بيت شعر يصف فيه كرمهم وحسن ضيافتهم وما كانوا عليه من وفرة عيشه فقال: "زرنا بلدة شفاعمرو المعمورة وهي بالخير مغمورة, وقضينا ليلتنا فيها عند شيخ الدالتيه".

وبعد وصول الصليبيين إلى البلاد انضم الدروز إلى البلدة. في تلك الفترة أي القرن الثاني والثالث عشر كانت شفاعمرو بلدة صغيره وقد دعاها الصليبيون "سفران" وهو تشويه لاسمها القديم. اتخذ المسلمون شفاعمرو قاعدة في حروبهم ضد الصليبيين إذ كما يروي الجغرافي المشهور عبد الله ياقوت: "هذه قرية كبيرة... فيها حط صلاح الدين يوسف بن أيوب عام 586 هـ (1190م) لمحاربة الصليبيين في عكا".

في منتصف القرن الثامن عشر أقام ظاهر العمر الزيداني فيها لمدة 6 سنوات (1751 - 1757) ثم استولى على عكا والجليل واستقل عن الاتراك واتخذها مقرا له، فأعطى شفاعمرو لابنه عثمان ليكون واليا عليها وعلى ضواحيها فكانت مركزا لحكمه. اراد عثمان ان يقوي البلدة وان يحصنها ليحافظ على امنها فبنى قلعته الشهيرة واقام الابراج حولها.

لم يدم حكم ظاهر العمر طويلا إذ ارسلت قوات عسكريه تركيه إلى منظقته وبعد المعركة في عكا التي قتل فيها ,وقام الجزار بعدها بقتل كل اتباع الزيادنة واحفاد الامير ظاهر ومنهم اليوم : الرقاد وابوقمر والتل والشواقفة في شمال الأردن. بعد تلك المجازر تم تعيين أحمد باشا الجزار حاكما لعكا وقضائها حتى لبنان المجاورة ومن ضمنها شفاعمرو. وبعد وفاة الجزار عام 1804 وخلفه سليمان باشا حتى سنه 1818.

في عهد الاتراك كانت شفاعمرو مركز لواء لها حاكم تركي سمي مدير وقد كان في امرته نحو 28 قرية من حولها. وفي سنة 1900 كان سكان شفاعمرو اليهود يعملون بالزراعه ولكنهم تركوا اراضيهم وعملوا بالتجاره لكثرة الضرائب لذلك انتقلوا للسكن في حيفا المجاورة وطبريا. وبقي في شفاعمرو 7 عائلات يهوديه حتى عام 1920 حيث رحلت عنها اخر عائله يهوديه وهي عائلة عزاري.

في عهد الانتداب كانت شفاعمرو بلده هامه في لواء حيفا وكان بها 2824 نسمه: 1006 مسلما ,1321 مسيحياو496 درزيا. وبعد قيام دولة إسرائيل كانت شفاعمرو من أول البلاد العربية التي حصلت على لقب مدينة رغم أن غيرها من البلاد العربية والتي بها عشرات الالاف من السكان حاولت نيل ذلك بدون جدوى..

السكان

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094455.jpg

يبلغُ عدد سُكَّان
مدينة شفاعمرو اليوم حسب إحصائيَّات عام 2013م 38,717 نسمة، منهُم 59.2% مُسلمون و26.5% مسيحيُّون و14.3% من الدروز. حيثُ سكنها تاريخيًّا العرب الكنعانيُّون ومن ثُمَّ اليهود الَّذين أقاموا فيها السنهدرين. وفي القرنِ الرابع سكنها المسيحيُّون البيزنطيُّون، وانضمَّ إليهُم المُسلِمُون والدروز فيما بعد.

البلدية

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094043.jpg


تضمُّ المدينة العديد من المعالم

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094091.jpg

كنيسة بطرس وبولس.

كنيسة بطرس وبولس للروم الكاثوليك
تقع في أعالي المدينة وهي ذات قبة وبرج أجراس عالي وقد سميت على إسم القديسين بطرس وبولس المعروفين في التاريخ المسيحي. بنى هذه الكنيسة عثمان إذ كان قد نذر نذرًا أنه إن توفق في بناء قلعته فسوف يبني كنيسة للروم الكاثوليك ويعود تاريخها إلى زمن القلعة. لقد بدأت جدران الكنيسة بالتلف في بداية القرن ال20 لذلك تمّ ترميمها وتقويتها سنة 1904م وهي ما تزال صامدة حتى هذا اليوم .

دير الراهبات (كنيسة مار فوقا)
دير راهبات الناصره موجود في مركز البلد وقد اقيم على انقاض كنيسه قديمه من القرن الرابع تسمى كنيسة مار فوقاوقد ذكرت هذه الكنيسة في ملاحظات مؤرخي الكنائس المسيحية. مع ان الكنيسة ليست قائمه حتى اليوم إذ بنيت كنيسة الدير على انقادها, لا يزال فيها أحد اعمدة الكنيسة القديمة المصنوع من الرخام وهو ما يميز الكنائس في بداية انتشارها عند وصول البيزنطيين إلى البلاد.

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094213.jpg

مسجد عمرو بن العاص.

المساجد

تضمُّ المدينة ستَّة مساجد، وهي:
- مسجد عُمر بن الخطّاب. (المسجد القديم)
- مسجد عمرو بن العاص. (الحي الشمالي)
- مسجد صلاح الدين. (حي الميدان)
- مسجد النُّور. (حي عُصمان)
-مسجد أبو بكر الصّدّيق. (حي المطلّة)
-مسجد عليّ بن أبي طالب (حي الفوَّار)

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094341.jpg

قلعة الظاهر عمر.

قلعة الظاهر عمر.
من أشهرِ معالم
شفاعمرو وأعظم ما بقي من آل زيدان، عندما استولى ظاهر العمر الزيداني على عكا وحاول إعلان إستقلاله عن الأتراك، كانت شفاعمرو من نصيبِ إبنه عثمان الذي بنى قلعته المعروفة والتي ما زال قسمها الأكبر باقي لهذا اليوم. يعود تاريخ هذا البناء إلى سنة 1768م حيث بُنيت على أنقاضِ قلعة رومانية من العصور الوسطى سُميّت Le Seffram . أراد عثمان أن يعلو بالقلعة قدر الإمكان ليتمكن من رؤية قلعة أخيه في صفد. وقد تمكن من بناءِ الطّابق الأوّل والثاني ولم يكمل بناء الثالث على ما يبدو لقلّة المال والوضع الأمني في ذاك الوقت. وبعد أن أتمّ بناء القلعة بنى بجانبها جامع شفاعمرو في نفس السنة. وفي سنه 2000م عند ترميم الجامع وجدت البلاطه التي كتبت عليها تاريخ بناء الجامع سنه 1768م. بقيت هذه البناية مُهملة في العهدِ التركي واستعملتها الحُكومة مقرًا لها حتّى انهار الجدار الجنوبي منها عام 1911م. في عام 1912م قام حسين حسني الحاكم انذاك بترميم المبنى وهدم ما لا يمكن إصلاحه.

نبعة عين عافية
عين ماء تقع شرقي شفاعمرو، وفقا للقصص الشعبية هذه النبعة هي التي شرب منها القائد عمرو ابن العاص كما تقص الروايات وشفي بعد أن كان مريضاً ولهذا سمي المكان شفا – عمرو. وروايات أخرى تقول ان القائد الظاهر عمر هو الذي شرب من عين عافية وشفي من مرضه وسمية بشفاعمرو.

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094398.jpg

المغر البيزنطيّة

المغر البيزنطيّة
موجودة في حارة البرج وهي عبارة عن مقابر للبيزنطيين سكان
شفاعمرو من القرن الخامس والسادس للميلاد. على مداخل تلك المغر توجد نقوش يونانيه تذكر السيد المسيح كما وتوجد نقوش لأسود.

تقرير مدينة شفاعمرو الفلسطينية الجليل 1_1447094512.jpg

السوق القديم.

السوق القديم.
كان سوق
شفاعمرو القديم القلب النابض للبلدة ويمتد على مساحةٍ كبيرة من مركزِ البلدة. لمُدّةٍ كبيرة من الزمن احتوى السوق على أغلبية حوانيت البلدة منها المطاعم، دكاكين الملابس، الخضار، البقالات وغيرها. مع مرور الزمن انتقل السوق إلى الشارع المُحاذي له الذي يمكن للسيارات العبور منه وأمّا اليوم فقد انتقلت الحوانيت إلى أنحاءٍ مُختلفة من البلدة. السوق اليوم هو مكان مهجور والمحل الوحيد المستمر بالعمل به هو قهوة قديمة يجتمع بها الشيوخ يوميًا لقضاءِ الوقت والتسلية.وأصبح السوق القديم يوصل بين بعض المحلات وأيضا طريق إختصار للماشين حيث ان السيارات لا تسطتيع العبور منة فقط الناس يستطيعون.

الكنيس
موجود في منطقة البلدة القديمة، يتميز بشمعدان كبير على سطحه والكلمات "كنيس شفاعمرو العتيق" فوق مدخل قاعة الصّلاة. حسب رواة التاريخ بُني الكنيس حيث كانت محكمة السنهدرين العُليا. وقد خرب الكنيس وأُعيد بنائه عدّة مرّات في عُهودٍ مُختلفة وفي جداره الجنوبي توجد خزانة بها سفر التوراة الخاص بأهالي شفاعمرو في العصور القديمة.

ضريح رابي يهودا بن ببا
كان الرابي يهودا بن ببا حاخامًا مشهورًا بالتقوى في القرنِ الثاني وقد تمّ القبض عليه في أيّامِ الرومان وتمّ إعدامه. وهو أحد القديسين اليهود العشرة الذين اعدموا في عهد الرومان. ضريحه لا يزال موجودًا في جنوب شفاعمرو ويزوره الكثيرون من اليهود حتّى اليوم.


jrvdv l]dkm athulv, hgtgs'dkdm td hg[gdg hgHstg





رد مع اقتباس
قائمة الشكر / الاعجاب
شكر شكر/ت هذه المشاركة
اعجاب , اعجب/ت بهذه المشاركة
قديم 02-17-2019   #2


الصورة الرمزية قمر الماما
قمر الماما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4421
 تاريخ التسجيل :  Jun 2018
 أخر زيارة : منذ 18 ساعات (04:56 AM)
 المشاركات : 89,585 [ + ]
 التقييم :  8812
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
‏-أستغفرك ربي خضوعاً لك💕.
-أستغفرك ربي تعلقاً بك💛 ‏
-أستغفرك ربي طلباً لمغفرتك🍥. ‏
-أستغفرك ربي شوقاً إلى جنتك🌿.
-أستغفرالله العظيم وأتوب إليه💎.

لوني المفضل : Tan
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 3622
شكر (تلقي): 780
اعجاب (اعطاء): 3542
اعجاب (تلقي): 1668
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 9
افتراضي



يسلمو ع معلومات و الصور الجميله

ل مدينه من مدن بلدنا الام الغاليه

الله يبعتلك ايام حلوة و سنين احلى


 

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2019   #3


الصورة الرمزية عہٰٰٖشہٰ۫قٰٰٖ♪❥
عہٰٰٖشہٰ۫قٰٰٖ♪❥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4041
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 05-25-2019 (04:44 PM)
 المشاركات : 6,217 [ + ]
 التقييم :  1421
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


لوني المفضل : Darkred
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 37
شكر (تلقي): 114
اعجاب (اعطاء): 508
اعجاب (تلقي): 304
لايعجبني (اعطاء): 7
لايعجبني (تلقي): 3
افتراضي



مدينة رااائعة واكثر

كل الشكر للمعلومات والصور

مودتي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2019   #4


الصورة الرمزية اميرة
اميرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2329
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 08-28-2019 (05:52 PM)
 المشاركات : 42,508 [ + ]
 التقييم :  13396
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 34
شكر (تلقي): 141
اعجاب (اعطاء): 35
اعجاب (تلقي): 272
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يعطيك العافيه عع الطرح

يسسلمووو دياتك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #5


الصورة الرمزية سَلامْ ♡.
سَلامْ ♡. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1323
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 العمر : 24
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:02 PM)
 المشاركات : 84,219 [ + ]
 التقييم :  32592
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gray
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 58
شكر (تلقي): 429
اعجاب (اعطاء): 337
اعجاب (تلقي): 773
لايعجبني (اعطاء): 1
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



شكراً كتير عالمعلومات

ماننحرم


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2019   #6


الصورة الرمزية تْـۄلَيْـنّ
تْـۄلَيْـنّ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-28-2019 (01:06 AM)
 المشاركات : 74,341 [ + ]
 التقييم :  19831
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Orangered
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 98
شكر (تلقي): 91
اعجاب (اعطاء): 301
اعجاب (تلقي): 229
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



شكرا لمروركم الرائع
انرتن


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة فٍ مدينة بيسآن الفلسطينية ﻏچـړﭜﮧ ♕ ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 10 05-27-2016 07:08 PM
مدينة الخليل في عيون غزة بنات فلسطين ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 3 03-18-2016 01:25 PM
تقرير عن الخليل و«الخلايلة» بقلم عريب الرنتاوي حبيب العمر ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 12 01-28-2016 09:33 PM
مدينة الخليل وقراها ( 4) تْـۄلَيْـنّ ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 13 01-02-2016 02:38 PM
مدينة فلسطينية اسمها يافا-معلومات عن مدينة يافا-جافا الفلسطينية-اهم المدن الفلسطينية يافا ناثرة الورد ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 5 05-24-2014 11:32 AM


الساعة الآن 11:16 PM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.