!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > رمضانيات > رمـضان يـجمعنـا

رمضان يا اسكندرية لمة وفسحة وكورنيش

رمضان يا «إسكندرية»:«لمّة وفسحة وكورنيش أول ليلة من رمضان فى شوارع الإسكندرية «اصحى يا نايم وحّد الدايم وقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم اصحى يا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-12-2018
سارة المصرية غير متواجد حالياً
Egypt     Female
اوسمتي
شكر من الاداره كبار شخصيات افضل مشآرك للمسآبقآت شكر من الاداره 
لوني المفضل Skyblue
 رقم العضوية : 2048
 تاريخ التسجيل : Jan 2015
 فترة الأقامة : 3380 يوم
 أخر زيارة : 12-29-2023 (06:59 AM)
 الإقامة : اليكس
 المشاركات : 36,566 [ + ]
 التقييم : 12035
 معدل التقييم : سارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond reputeسارة المصرية has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 266
شكر (تلقي): 288
اعجاب (اعطاء): 450
اعجاب (تلقي): 562
لايعجبني (اعطاء): 22
لايعجبني (تلقي): 5
افتراضي رمضان يا اسكندرية لمة وفسحة وكورنيش




رمضان يا «إسكندرية»:«لمّة وفسحة وكورنيش

أول ليلة من رمضان فى شوارع الإسكندرية
«اصحى يا نايم وحّد الدايم وقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم اصحى يا نايم وحّد الرزاق رمضان كريم مسحراتى منقراتى بأيدى نقرة واتنين بقلبى مطلوب أجوّد واقول وازوّد وأنا باحوّد يا دوب وباحبى بإيدى نقرة واتنين بقلبى».. بهذه الكلمات عبر الشاعر الكبير فؤاد حداد عن فرحته بقدوم رمضان ضمن قصيدته المشهورة «المسحراتى».


ففى أول أسبوع من رمضان يتبادل الأهالى في الإسكندرية الزيارات وتناول الإفطار والولائم مع الأهل والأقارب والأصدقاء، ويشترى الأطفال الفوانيس وتعلق الزينة في جميع أنحاء المدينة، وقبل أذان المغرب بدقائق ينتشر المتطوعون في الطرقات لتوزيع الماء والتمر والعصائر على من تأخروا للذهاب إلى بيوتهم لتناول الإفطار.

فمع قدوم أول أيام شهر رمضان يبدأ كل شخص وكل محافظة طقوسها الخاصة مع روحانيات هذا الشهر الكريم سواء فيما يتعلق بالساعات الأولى قبل تناول الإفطار أو عقب الإفطار وصلاة التراويح حتى مطلع الفجر، فلكل شخص طقوسه الخاصة به في الشهر الكريم.

ولعل أهم ما يميز الإسكندرية هو الكورنيش والبحر وحرص الإسكندرانية على قضاء أوقات طويلة على الكورنيش عقب الإفطار مباشرة وحتى السحور، خاصة أن سوء الطقس وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير يدفعان المواطنين لتناول الإفطار على الكورنيش يومياً، لاسيما أن الإسكندرية شهدت أطول مائدة إفطار رمضانية على مستوى العالم العام الماضى، ما يعيد إلى الأذهان تكرار هذه التجربة العام الجارى.

ويقول السيد عبدالغفار إن روحانيات شهر رمضان لها طابع خاص لديه، خاصة أنه يقوم بمجموعة من الطقوس خلال الشهر، حيث يبدأ بقراءة الورد اليومى من القرآن الكريم يومياً من بعد صلاة العصر حتى قبيل الإفطار بدقائق ثم يتناول الإفطار ويذهب إلى صلاة التراويح، وبعدها يعود إلى المنزل لتناول الكنافة والقطايف والحلويات، مشيراً إلى أن هذه العادات يمارسها منذ سنين طويلة ويواظب عليها.

أما طقوس شهر رمضان عند ممدوح زايد فلها شكل مختلف، حيث يغلب عليها طابع الاهتمام بلمة العائلة، حيث يقول إنه يتبادل العزومات مع أصدقائه وأسرته وأصهاره طيلة شهر رمضان، مشيراً إلى أن العزومات تغرس روح المودة والحب والتآخى والرحمة بين المسلمين بعضهم البعض فضلاً عن أجرها الكبير عند الله سبحانه وتعالى والحصول على أجر الصائمين.

وتقول روفيدا رجب العشيبى، طالبة: «إن شهر رمضان لدى الإسكندرائية له طقوس وروحانيات خاصة جداً مختلفة عن بقية المحافظات، وأهم شىء يميزه هو لمّة الصحبة والعيلة والناس على الكورنيش وهما بياكلوا جيلاتى ويشربوا عصير بعد الفطار على البحر ويفضلوا سهرانين لغاية الفجر والناس بتفضل تتمشى على الكورنيش من المنتزه حتى القلعة».

أما عمرو السيد، طالب، فيقول إنه يشعر بروحانيات خاصة في رمضان بالإسكندرية حيث البحر والحدائق والكورنيش والحناطير التي يتم تزيينها طوال الشهر للتمشية على الكورنيش، بالإضافة إلى السهر طول الليل، مشيرا إلى أن الإسكندرانية انتهوا من تعليق الزينة على واجهات المنازل والعمارات ابتهاجاً بالشهر الكريم.

شريف سلومة الحرباوى، يعمل سائقا، يقول إن مهنته لم تقف عائقاً يمنعه من مواصلة عاداته التي تمسك بها منذ صغره، حيث يجمع من أهالى المنطقة تبرعات، كل بحسب استطاعته لشراء الزينة، ولكنه استحدثها بشراء الزينة المضيئة لأنها تقريبًا بنفس تكلفة الورقية، ولاستغلالها أيضًا في الإضاءة.

وشكا «الحرباوى» من اختراق الإنترنت والبلاى ستيشن وغيرهما من الألعاب المستحدثة بفعل الزمن والتكنولوجيا لروحانيات الشهر الكريم، وهو ما اعتبره من السلبيات، مشيراً إلى أن الإيجابية في ذلك أن الأطفال عرفوا كيفية الاستمتاع بهذا الشهر الفضيل، فما زال الأطفال والكبار يستمتعون بفقرة الأراجوز التي تعود بمحبيها للزمن الجميل في شهر رمضان.

وأضاف محمد عبدالغفار أن أهالى المنطقة يعدون بمثابة أسرة واحدة، فيجتمع الرجال في أحد شوارع المنطقة بعد الإفطار لتبادل الأحاديث ومحاولة إيجاد حلول لكل من لديه مشكلة ما، أما بعد صلاة التراويح فكل من لديه صينية من الكنافة أو القطايف يجود بها على جيرانه.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الأحياء الراقية تفتقد متعة الشعور بشهر رمضان الكريم، والسبب في ذلك من وجهة نظره هو أن الكل في حاله ومع نفسه، فكل رب أسرة يجتمع بأفراد عائلته الصغيرة فقط، بخلاف الأحياء الشعبية التي تعتبر كل سكانها أسرة واحدة، والكل يعرفون بعضهم بعضًا.

وروت الحاجة سماح صابر، ربة منزل، ذكرياتها مع رمضان قديماً، فقالت: «النفوس زمان كانت صافية، وكنا بنصلى التراويح في المسجد» أما السحور لدى أهالى الإسكندرية، وفقاً للحاجة سماح، فيجب ألا يخلو من طبق الفول والجبنة القريش والزبادى طيلة الشهر، بالإضافة إلى البطاطس المحمرة والكبدة الإسكندرانى، بينما أول أيام شهر رمضان والذى تجتمع فيه العائلة فـ«البط وصينية الرقاق» أساس الوجبة.

وقالت ريماس السيد ونيرة ممدوح إن الشواطئ في إسكندرية تصبح خالية تماماً من المصطافين طوال الشهر ما يمنح أفضلية وفرصة كبيرة لمواطنى الإسكندرية بالاستمتاع بالبحر طوال اليوم في رمضان والهروب من حرارة الشمس القارصة إلى الماء
كل عام والجميع بخير


vlqhk dh hs;k]vdm glm ,tspm ,;,vkda Hlf ktsdm





رد مع اقتباس
قديم 05-12-2018   #2


الصورة الرمزية ملك روحي
ملك روحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1401
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 العمر : 29
 أخر زيارة : 03-18-2020 (11:38 PM)
 المشاركات : 144,498 [ + ]
 التقييم :  57568
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 24
شكر (تلقي): 368
اعجاب (اعطاء): 465
اعجاب (تلقي): 801
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 3
افتراضي



كل عام و مصر ام الدنياا بخير

كل عام والمصريين بخير


طرح حبيتوو سسارةة


وربنا يديم عليكم من فضلو


تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2018   #3


الصورة الرمزية حبيب العمر
حبيب العمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 59
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 12-20-2023 (11:35 PM)
 المشاركات : 159,812 [ + ]
 التقييم :  58686
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
وأبتسآمةة منكك ..
تروي القلب أمل وحب ❤
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 185
شكر (تلقي): 273
اعجاب (اعطاء): 140
اعجاب (تلقي): 677
لايعجبني (اعطاء): 2
لايعجبني (تلقي): 11
افتراضي



الله يهدي بالنا
كل رمضان والكل بخير
ويعم الامن والامان
كل بلادنا العربيه


تسلم الاسكندريه واهلها وناسها الطيبين


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمب, اسكندرية, يا, رمضان, نفسية, وكورنيش


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار نفسية فسيولوجية ~~ ملك روحي ثقف نفسك 5 06-13-2018 03:31 AM
طبيبة نفسية فِيولاَ التنمية البشرية والذاتية 6 01-27-2017 10:40 PM
مجندة إسرائيلية:غزة جعلتني مريضة نفسية بنات فلسطين ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 6 12-14-2015 04:06 PM
عشر معلومات من ناحية نفسية جـُ الحٌزن ـود زوايا عامة 0 06-13-2014 07:22 AM
اهانات تدمر نفسية طفلك عہازفہہ علےآوتـہہارالحـب װ.. ξــآلَمُ الأطـفَـآل |~ 10 01-19-2014 06:44 PM


الساعة الآن 12:44 AM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.