!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > رحله حول العالم - ẢЬ๑űţ ţћè w๑я

واد سوف .. مدينة الف قبة و قبة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته الموقع الجغرافي لمنطقة وادي سوف تقع منطقة واد سوف في الجنوب الشرقي من القطر الجزائري وسط العرق الشرقي للصحراء الجزائرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-19-2015
ياسر. غير متواجد حالياً
Algeria     Male
SMS ~
الـي عاملك في حيـاتو تحصـــــيل حـــاصل . اعملو في حيـاتك فــــــاصل
ونـواصل

فهمـــت؟ !
لوني المفضل Green
 رقم العضوية : 3235
 تاريخ التسجيل : Dec 2015
 فترة الأقامة : 3055 يوم
 أخر زيارة : 05-26-2021 (08:01 AM)
 الإقامة : الجزائر
 المشاركات : 2,979 [ + ]
 التقييم : 144
 معدل التقييم : ياسر. will become famous soon enoughياسر. will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 2
شكر (تلقي): 5
اعجاب (اعطاء): 2
اعجاب (تلقي): 5
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي واد سوف .. مدينة الف قبة و قبة



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



الموقع الجغرافي لمنطقة وادي سوف

تقع منطقة واد سوف في الجنوب الشرقي من القطر الجزائري وسط العرق الشرقي للصحراء الجزائرية تبلغ مسحتها حوالي 82 كلم 2 يحدها شرقا ولايات قبلي وتوزر ونفطة وننفزاوة بالقطر التونسي وجنوبا طرابلس وغدامس وماالاهما بالقطر الليبي وغربا مدينة تقرت وتماسين من ولاية ورقلة وشمالا ولاية تبسة وبسكرة

اصل السكان ولاية واد سوف

كانت منطقة سوف قديما عامرة بالسكان من البربر الأمازيغ الذين يتخذون من الخيام مساكن ويعتمدون في معيشتهم على اصطياد الحيوانات الأهلية ، وكانت الأرض مخضرة بالأشجار الكثيفة والتي أحرقتها الكاهنة سنة 670 م ، مما جعل المنطقة تتحول إلى صحراء. وآخر قبائل البربر التي وجدت في سوف هي قبيلة زناتة التي بنت عدة أماكن، منها الجردانية والبليدة القديمة (قرب الرقيبة) وتكسبت القديمة بمكان ضواي روحهالآن وحزوة قرب الطالب العربي (في الحدود الجزائرية التونسية) . وبعد الفتح الاسلامي بدأت القبائل العربية تهاجر إلى المنطقة في حدود عام 88 هـ(708م). ونزل بعض منهم بنواحي سندروس قبلة اعميش ، ووقعت بينهم وبين البدو الرحل مناوشات خفيفة، وكان استقرارهم مؤقتا. وكانت قبائل هلال وسليم وعدوان تعيش في نواحي الكاف والقيروان التونسية ، ثم انتقلوا إلى الجردانية بشمال سوف في القرن السابع الهجري حيث وقع صراع في حدود 600 هـ (1204م) بينهم وبين البربر انتهى بانتصار عدوان. أما قبيلة طرود فقد كانت تعيش في طرابلس، ثم في بلاد تونس واستقروا في نواحي عقلة الطرودي وبودخان والميتة في أواخر القرن السابع الهجري (690هـ - 1592م)، أما استقرارهم بمدينة الوادي فكان في حدود 800هـ (1398) حين استقرت قبيلة أولاد أحمد بقرب سيدي مستور الذي هاجر قبلهم من المغرب ونزل قرب تكسبت القديمة

اهم موارد اقتصاد واد سوف قديما

يقوم الاقتصاد السوفي قديما علي ثلاثة موارد رئيسية هامة بالنسبة للمنطقة وهي الفلاحة و التجارة والصناعة التقليدية

اهم مناطق واد سوف

بلدية قمار
أنشئت بلدية قمار سنة 1960 م و بعد إنشاء ولاية الوادي بعد التقسيم الإداري لسنة 1984 إنفصلت عنها بلديتي الرقيبة و الحمراية . تقع بلدية قمار شمال غرب ولاية الوادي يحدها شمالا بلدية الحمراية و شرقا بلديتي سيدي عون وحساني عبد الكريم و يحدها غربا بلدية الرقيبة أما جنوبا فتحدها بلدية تغزوت تبلغ مساحتها 1264 كيلومتر مربع و يبلغ عدد سكانها حوالي 35.000 نسمة حسب احصائيات سنة 2005 . تبعد بلدية قمارعن مقر الولاية بـ 14 كيلو متر. يوجد بها مطار قمار الوطني الذي يربط الولاية ككل بالمدن الشمالية وخاصة العاصمة التي تستغرق الرحلة إليها جوًا حوالي 45 دقيقة .
يتركز نشاط أغلب سكان البلدية في الفلاحة بالدرجة الأولى ( أهم المحاصيل الفول السوداني , التبغ . البطاطا ) ثم التجارة و الخدمات و الصناعات الحرفية.

بلدية تغزوت


مدينة bntpal_1450549383_58



تقع بلدية تغزوت في الشمال الغربي من وادي سوف وتقدر مساحتها بـ 539.20 كيلو متر مربع , يحدها شمالا بلديتي قمار و الرقيبة و جنوبا بلديتي ورماس و كوينين و غربا بلدية سيدي عمران و شرقا بلدية حساني عبد الكريم و يقطعها الطريق الوطني رقم 48 الذي يربط ولاية الوادي بولاية بسكرة من الجنوب إلى الشمال , صنفت تغزوت كبلدية إثر التقسيم الإداري لسنة 1984 و تبعد تغزوت عن مقر الدائرة قمار بـ 2 كيلو متر و عن مقر الولاية بحوالي 12كلم.




بلدية ورماس
تقع بلدية ورماس شمال غرب مقر ولاية الوادي ، الذي تبعد عنه بحوالي 20 كلم و تبلغ مساحتها 442.8 كلم2 , يحدها شمالا بلدية تغزوت و شرقا بلدية كوينين و يحدها غربا دائرة جامعة و بلدية ميه ونسه أما جنوبا فتحدها بلديتي وادي العلندة وكوينين. وقد أنشأت بلدية ورماس التي تتبع إداريا لدائرة قمار بعد التقسيم الإداري لسنة 1984، حيث كانت في السابق تتبع بلدية كوينين، و تضم بلدية ورماس بالإضافة لمقر البلدية الأم تجمعين ثانويين هما قريتي الهدهودي و لقويرات
قرية الهدهودي : تجمع ثانوي على مستوى البلدية، يقع في الجهة الغربية من مقر البلدية وعلى بعد 18 كلم منها ، يربطه بمقر البلدية الطريق البلدي المرتبط بالطريق الوطني رقم 16. يتميز بنشاطه الفلاحي وخاصة زراعة النخيل.
تجمع لقويرات : يقع في الجهة الجنوبية من قرية الهدهودي وعلى بعد 2 كلم منها، ويبعد عن مقر البلدية بحوالي 20 كلم، يتميز هذا التجمع بالنشاط الفلاحي وتربية الماشية، و تحيط به الكثبان الرملية من جميع الجهات وهو يمتد على نفس الطريق البلدي الذي يربطه بالطريق الوطني رقم 16.

بلدية الرقيبة
تقع بلدية الرقيبة شمال غرب ولاية الودي يحدها شمالا بلدية الحمراية وجنوبا بلدية تغزوت و شرقا بلدية قمار و سيدي عون و غربا كل من بلديات سيدي خليل و تندله وجامعة تقدر مساحتها بـ 1965.5 كيلو متر مربع و يبلغ عدد سكانها حوالي 43.000 نسمة حسب إحصائيات سنة 2008 و بهذا فهي تعد من ضمن البلد يات ذات الكثافة السكانية العالية بوادي سُوف . أنشئت بلدية الرقيبة إثر التقسيم الإداري لسنة 1984 حيث كانت تتبع من قبل بلدية قمار و تبعد عن مقر الولاية بـ 30 كيلو متر. يغلب على البلدية النشاط الفلاحي.

الاكلات الشعبية السوفية


يتميز الطبخ السوفي عن غيره من مناطق الوطن حيث تُحضّر الأطباق من مواد غذائية موسمية والمادة الأساسية لهذه الأطباق القمح بعد طحنه وغربلته وأهم هذه الأطباق :


السفة:

مدينة bntpal_1450549388_22

وتتكوّن من الكسكسي ذو الحبات الكبيرة مع صلصة من

خليط البصل والفلفل والطماطم أو تُفوّر هذه المواد مع الكسكس ويضاف إليها التوابل.




المطابيق:
خبزة الملة :

مدينة bntpal_1450549388_81


وهده الاكله معروفه من ايام اجدادنا وهى اكثر اكله كانوا يشدون بها حاجاتهم عند جوعهم و تعتبر اكله رئيسيه عند اجدادنا ؟ ساعطيكم الطريقه لكى تجربوها بس انصحكم لاتاكلو وراها اصابعكم؟ متاكد راح تعجبكم؟


اولا:ـ خذ الكميه المطلوبه من الدقيق وضعها فى صحن كبير ؟ مثلا لنقول كيلو دقيق نضعه فى صحن كبير ونضع عليه كاس ونص من الماء وملعقتين ملح
ثم نبداء بعجن الدقيق الى ان تشعر بها انها تماسكت ببعضها ثم نتركها فى صحنها


ثانيا:ـنحفر حفره متوسطة الحجم فى عرضها نص متر وعمقها 15 سنتمتر
ثالثا: نشعل فى هده الحفره نار من اخشاب الاشجار الرقيقه والمتوسطه فى الحجم
رابعا : ونقوم بتسطيح العجين على شكل دائرى ولاتكون سميكه اى عرضها 10 سنتيميتر وسمكها3 سنتيميتر
خامسا:ـ نضعها فى الحفره التى يوجد بها الجمر ونضع عليها الجمر لمده خمس دقائق ومن بعد 5 دقائق نقوم بقلبها على الواجه الاخر حتى تتماسك ثم نمسح الجمر ونضعها تحت الجمر على الوجه الاخر حتى نشعر بها اصبحت صلبه وجاهزه ونقوم بتنضيفها من الخارج ومن الجوانب

................


كما توجد أكلات أخرى مثل كسرة وشحمة، رقاق، كسرة زيت"ملاوي" ، بركوكش، دشيشة، مرفوسة.... وإن تغيّرت عادات البيت السوفي، وابتعدت عن كثير من العادات المتوارثة إلاّ أن المرأة السوفية ما زالت تحضر الأطباق الشعبية كالكسكس بأنواعه، والسفة والمطابيق والبركوكش إضافة إلى الأكلات العصرية التي ظهرت بشكل ملفت للانتباه. وما تزال المرأة في بعض القرى والمداشر محافظة على التقاليد

صور وادي سُوف مدينة القباب العتيقة






مدينة bntpal_1450549384_75
مدينة bntpal_1450549387_98
مدينة bntpal_1450549387_14
مدينة bntpal_1450549385_40
مدينة bntpal_1450549385_82
مدينة bntpal_1450549385_17
مدينة bntpal_1450549383_68
مدينة bntpal_1450549384_60
مدينة bntpal_1450549381_90
مدينة bntpal_1450549387_35
مدينة bntpal_1450549381_48
مدينة bntpal_1450549381_23
مدينة bntpal_1450549386_90
مدينة bntpal_1450549385_32




من الأمثال الشعبية السُوفية 1






المثل الأول : "ما يعجبك نُوار دفلة في الواد داير ضلايل ولا يعجبك زين طفلة حتى تشوف الفعايل"

(نوار = أزهار ) (دفلة = نوع من العشب ) ( زين طفلة = جمال طفلة ) ( تشوف الفعايل = ترى الأفعال )

و دلالة هذا المثل أن الإنسان لا يجب أن تغره المظاهر الخارجية حتى يتأكد من الأفعال و السلوك لأن مظهر الإنسان و أقواله قد تختلف في كثير من الأحيان على أفعاله و جوهره .

المثل الثاني :"ولد القط يجي ينط ولد الفار يجي حفار"

( ينط = يقفز ) ( حفار = يحفر )

ويضرب هذا المثل للتدليل على الصفات و الأفعال المكتسبة من الوالدين بالوراثة أي أن الأبناء غالبا ما يكتسبون حرف و أعمال أباءهم .

المثل الثالث :"العريس يعرس والميشوم يتهرس"

( الميشوم = المشؤوم ) ( يتهرس = يصاب بتعب شديد )

و يضرب هذا المثل كناية على التعب الذي يلحق بأهل و أقارب العريس الذين يتعبون بينما هو يستريح و قد يضرب أيضا عند قيام الشخص بقضاء أعمال و مصالح متعبة نيابة عن شخص آخر بينما ينعم هذا الأخير بالراحة .

المثل الرابع :"الطماع يغلبه الكذاب"

و يقصد بهذا المثل أن البخيل و الطماع الذي لا يحب اخراج المال لا يتغلب عليه سوى الكذاب الذي يوهمه بأنه سيجني فوائد و أموال كثيرة .

المثل الخامس :"النهار بعويناته والليل بوذيناته"

( عويناته = ج عين ) ( وذيناته = ج أذن )

و يقصد بهذا المثل أن الأفعال في النهار قد تنكشف و يراها الآخرين و الأقوال بالليل أيضا قد يسمعها الناس و هو للدلالة على أن وضوح النهار و ضوئه يساعد على الرؤية الواضحة و الجلية و هدوء الليل و سكونه يساعد على سماع الأصوات الخافته.

المثل السادس : "كسكسله يرجع لأصله"

( كسكسله = ما تقوم به المرأة من تحريك و تدوير الدقيق مع قليل من الماء و الملح لتحويله إلى كُسكس)

و دلالة هذا المثل أن الإنسان مهما تغيرت أفعاله فإنه سيعود لأصله و أفعاله التي تربى عليها .

المثل السابع :"كون جاء زيتها في عكتها كان راهو باين على قصتها"

(عكتها = وعاء لحفظ الزيت ) ( قصتها = خصلة من الشعر تتدلى على جبين المرأة)

و يضرب هذا المثل للدلالة على فقدان الشخص لشيء أو نسيانه له و وضوح أثر ذلك عليه .

المثل الثامن :"مازاهش الواد و رمله راح ينقل من كوينين"

(مازاهش = لم يكفيه )

و يضرب هذا المثل على الشخص الذي يسلك مسالك صعبة و يترك المسالك السهلة . و قد تم تشبيه ذلك بالشخص الذي يترك رمال الوادي الكثيرة و يذهب لنقل أو رفع الرمال من بلدة كوينين .

المثل التاسع :"العود اللي تحقره يطمزك"

و هو للدلالة على عدم الاستخفاف بصغائر الأمور لأن تأثيرها قد يكون له أثر كبير.

المثل العاشر :"الباب اللي يجيك منه الريح سده وأستريح"

( يجيك = يأتيك ) ( سده = أغلقه )

و هو للدلالة على الابتعاد عن المشاكل و الخصومات و سد الذرائع المؤدية إليها.

المثل الحادي عشر :"إلي ما لحق قال أخ صيش"

( صيش = تمر رديء لا يصلح للأكل )

و يضرب هذا المثل على الشخص الذي إن فاته الشيء الحسن أخذ في ذمه و تحقيره .

المثل الثاني عشر :"زيتنا ايبسس دقيقنا"

( ايبسس = يغمر = يعجن )

و يضرب هذا المثل للدلالة عن عدم خروج المنفعة أو المصلحة عن حدود الأسرة أو العائلة الكبيرة و هو يطلق عادة في مسألة تزويج البنات لأبناء عمهم و عدم تزويجهم من خارج العائلة .







,h] s,t >> l]dkm hgt rfm ,





رد مع اقتباس
قديم 12-19-2015   #2


الصورة الرمزية تُنسىّ
تُنسىّ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3245
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 05-29-2016 (04:27 PM)
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم :  55
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



ماآشاء الله صور حلوه كتير ,,

ومعلومات جميله ورائعه ..


يعطيك الف عافيه اخي ..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-19-2015   #3
جـمونفو


الصورة الرمزية äśmã
äśmã غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1654
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 06-19-2016 (12:17 AM)
 المشاركات : 8,692 [ + ]
 التقييم :  2112
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



هادي ولاية صحراوية اصيلة


ولهجتهم قريبة بزاف من اللهجة التونسية


والملة جربتها مرة ههههه




يعطيك العافية ع الصور والمعلومات


 

رد مع اقتباس
قديم 12-19-2015   #4


الصورة الرمزية ملك روحي
ملك روحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1401
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 العمر : 29
 أخر زيارة : 03-18-2020 (11:38 PM)
 المشاركات : 144,498 [ + ]
 التقييم :  57568
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 24
شكر (تلقي): 368
اعجاب (اعطاء): 465
اعجاب (تلقي): 801
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 3
افتراضي



يا هلا بالجزائريين

معلومات وصور رؤؤعه

يسلمو مااد للرحله الحلوة

الف عافيةة


 

رد مع اقتباس
قديم 12-19-2015   #5


الصورة الرمزية حبيب العمر
حبيب العمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 59
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 12-20-2023 (11:35 PM)
 المشاركات : 159,812 [ + ]
 التقييم :  58686
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
وأبتسآمةة منكك ..
تروي القلب أمل وحب ❤
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 185
شكر (تلقي): 273
اعجاب (اعطاء): 140
اعجاب (تلقي): 677
لايعجبني (اعطاء): 2
لايعجبني (تلقي): 11
افتراضي



كل التحيه والاحترام
لكا اهل الجزائر
حلو نتعرف على مدن من الوطن العربي
الله يديم عليكم الامن
ويبعد الحروب عنكم
يسلمو دياتك اخي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-20-2015   #6


الصورة الرمزية غُرورْ ✿
غُرورْ ✿ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1154
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 11-19-2019 (02:29 AM)
 المشاركات : 31,053 [ + ]
 التقييم :  5865
 الجنس ~
Female
 SMS ~
الشتَآئمُ أقوىْ كلآم الحُبْ
لوني المفضل : Palevioletred
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 18
اعجاب (اعطاء): 1
اعجاب (تلقي): 33
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



معلومآتُ وصورُ رائعةةُ

تسلمُ دياتككُ madً


أزهاريُ


 

رد مع اقتباس
قديم 12-20-2015   #7


الصورة الرمزية ياسر.
ياسر. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3235
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 05-26-2021 (08:01 AM)
 المشاركات : 2,979 [ + ]
 التقييم :  144
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الـي عاملك في حيـاتو تحصـــــيل حـــاصل . اعملو في حيـاتك فــــــاصل
ونـواصل

فهمـــت؟ !
لوني المفضل : Green
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 2
شكر (تلقي): 5
اعجاب (اعطاء): 2
اعجاب (تلقي): 5
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



نورتو

-*-


 

رد مع اقتباس
قديم 12-20-2015   #8


الصورة الرمزية ﻏچـړﭜﮧ ♕
ﻏچـړﭜﮧ ♕ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 779
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 08-18-2016 (01:54 PM)
 المشاركات : 102,140 [ + ]
 التقييم :  22716
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 4
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 4
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



جميلةة ججدآ ب بساطتهاا
صصور ومعلومات رائعةة
يعطيكك العافيةة ي رب
ودي ،


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة الجن تحت الارض في تركيا - معلومات عن مدينة الجن أحلي ملاك رحله حول العالم - ẢЬ๑űţ ţћè w๑я 13 09-25-2016 01:10 AM
آجمــل مدينة فرنسية موناكو. مدينه الثراء والجمال آجمل مدينة أوروبيه تْـۄلَيْـنّ رحله حول العالم - ẢЬ๑űţ ţћè w๑я 12 10-11-2014 10:37 PM
معلومات وصور عن مدينة جانفي -صور مدينة جانفي 2014 ﻏچـړﭜﮧ ♕ رحله حول العالم - ẢЬ๑űţ ţћè w๑я 9 06-26-2014 10:12 AM
مدينة فريبورغ _مناظر خيالية من مدينة الخيال و سحر الطبيعة الخلابة تْـۄلَيْـنّ رحله حول العالم - ẢЬ๑űţ ţћè w๑я 9 03-31-2014 05:09 PM
استعراضات لعشاق الدراجات النارية بغزة - في مدينة خان يونس بجوار مدينة اصداء الاعلامية مساء امس الجمعة13/9/2013 امير القلوب ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 6 09-14-2013 11:24 PM


الساعة الآن 02:52 AM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.