!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الأدبــيــه »】二☀★ > حـانة الآدباء والفـلاسفة والمفكريـن

شخصيات فلسطينية

::.أعــلام مــن وطــن مـا .:: لنقلب صفحات وطن طوى كثيرين صفحته لنقف على سيره اشخاص يحاولون ابقاءه فى الحاضر ليستمر معهم فى المستقبل الى أرض

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-05-2015
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً
Iraq     Male
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل : Oct 2014
 فترة الأقامة : 3473 يوم
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم : 13
 معدل التقييم : مصطفى الجنابي is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي شخصيات فلسطينية



::.أعــلام مــن وطــن مـا .::



لنقلب صفحات وطن طوى كثيرين صفحته لنقف على سيره اشخاص يحاولون ابقاءه فى الحاضر ليستمر معهم فى المستقبل

الى أرض الحشد والرباط



aowdhj tgs'dkdm





رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #2


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



د.حيدر عبد الشافي


هذا الرجل الذي عرفناه بأنه رجل النظام ، حيث يحترم الوقت ويعمل من أجل النظام.

د. عبد الشافي من مواليد غزة عام 1919 وتخرج من أوائل أطباء قطاع غزة عام 1943 ، حيث عمل بكثافة في خدمة الحالة الإنسانية لرعاية اللاجئين الفلسطينيين .

تأثر الدكتور عبد الشافي في والده الشيخ محيي الدين الذي اعتبره ملهم حياته.

البقال اليهودي اليمني ترك آثار بالغة في حياة الدكتور حيدر بعد سماع نبأ مقتله على أثر اندلاع ثورة 1929، حيث كان يداعب طفولته في الخليل .

د. حيدر عبد الشافي قدم استقالته فورا للرئيس الزعيم الخالد ياسر عرفات من رئاسة مؤتمر وفد فلسطين المشارك في مؤتمر مدريد فور علمه بوجود مفاوضات سرية بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل .

برر لنا د. الشافي استقالته من المجلس التشريعي على أثر حوار بين الرئيس ياسر عرفات وأحد أعضاء المجلس لمشاركة ياسر عرفات النقاش في قضايا المجلس حيث قال عبد الشافي : إن الرئيس من حقه حضور اجتماعات المجلس بصفته رئيسا وليس من حقه المشاركة في النقاشات إلا إذا طلب منه ذلك .

قال الدكتور عبد الشافي أنه ليس شيوعيا ولا ينتمي إلى الحزب الشيوعي ولا ينتمي إلى أي حزب سياسي ، ويفضل أن يمارس حياته حراً بعيداً عن حزبية الأحزاب ، ولكن أكد على أهمية الأحزاب في الحياة السياسية .

د. حيدر عبد الشافي دعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى تطبيق النظام الذي يعتبره منهجاً للحياة والذي يعتبره ضرورة ملحة لتطبيق القانون والابتعاد عن الحزبية والفئوية والمصالح العائلية والذاتية على حساب المصلحة العامة .

الدكتور حيدر عبد الشافي عبر عن حاجة المجتمع الفلسطيني بتطبيق النظام بمقولة الإسرائيلي موشيه ديان عندما سأل كيف ينظر إلى مستقبل الفلسطينيين ؟ فأجاب : : 'أنا غير قلق بالنسبة للمستقبل ، ولكن عندما أرى الفلسطينيين يقفون في صف منظم لركوب الباص أشعر بالقلق' .

نفي الدكتور حيدر بشكل مطلق بأن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي يرأسها هي جمعية حزبية وحول الأموال التي تتلقاها الجمعية تمنى أن تكون إدارة أموالها بمنتهى الشفافية معتبراً بأن جمعية الهلال الأحمر هي امتداد لفكره وحياته والتي تقدم خدمات إنسانية هامة بمساعدة الأهالي على العيش الكريم.

اعتبر الدكتور حيدر عبد الشافي الدكتور مصطفى البرغوتي رفيق دربه الذي أطلق معه المبادرة الوطنية ودافع عن فكرة المبادرة معتبرا أنها خطوة على طريق المشاركة السياسية الفاعل مع كافة القوى الفلسطينية .

قال حيدر عبد الشافي إن الديمقراطية الفلسطينية لم تكتمل بعد مطالبا الفصائل الفلسطينية في تجسيد ديمقراطية حقة بعيدة عن المصالح العائلية والفئوية الضيقة.

وفي رسالته إلى حركة فتح حث أعضاء الحركة على الثبات في الموقف والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من اجل مستقبل أفضل مطالبا الحركة بالعمل ضمن مبدأ النظام .

تمنى الدكتور حيدر عبد الشافي أن يوفق الرئيس محمود عباس في حياته وعمله حيث قال إنه يتحمل المسؤولية الكبيرة ورأى أنه من الضروري والمهم التعاون معه في شتى المجالات.

لقد أدركنا الوقت بسرعة في حديث الذكريات مع الدكتور حيدر عبد الشافي الذي كان سمح الوجه وشهم في رجولته ، حيث شعرنا أننا نعرفه منذ زمن ، فكان محبب على قلوبنا ، تلمسنا الحيادية المطلقة في أفكاره والاعتدال في طرحه والحرص على المستقبل الفلسطيني في كلماته .

من هو د. حيدر عبد الشافي ؟

من مواليد غزة 10 حزيران 1919 ، والدي الشيخ محي الدين عبد الشافي كان مأمور أوقاف غزة وأنتخب بعدها عضو المجلس الإسلامي الأعلى ، تلقيت تعليمي الابتدائي وقسم من الثانوي بغزة وأكملت دراسة الثانوية في الكلية العربية في القدس والتحقت في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث درست الطب وتخرجت في حزيران 1943م . متزوج ولي بنت وثلاث أولاد.

د. حيدر اسم وتاريخ ، كيف كانت طفولتكم التي صنعت هذا التاريخ ؟

انتقل والدي إلى مدينة الخليل كمدير للأوقاف خلال بداية دراستي الابتدائية ، ومكثنا في الخليل سنتين درست الأول والثاني الابتدائي ثم أكملت دراستي في غزة ومن ثم الدراسة الثانوية في الكلية العربية في القدس وبعد أن توقفت الدراسة تماما في إضراب 1936 انتقلت إلى الجامعة الأمريكية أكملت في السنة الأولى دراستي الثانوية والتحقت بدراسة الطب ، كان والدي رحمه الله حريص جداً على استكمال دراستي .

بعد تخرجي من الجامعة 1943 عملت في مستشفى الحكومة في يافا كطبيب مقيم ، وكان لي صديق الدكتور بهاء الدين النمري يعمل طبيب مع الجيش العربي في الأردن ، وأقنعني أن ألتحق في الجيش العربي في الأردن 1944، وبالفعل التحقت بالجيش وعملت كطبيب في الكتيبة الثانية وكان الإعداد للحرب العالمية الثانية ، وكان يعتبر الجيش الأردني ترتيبه الجيش التاسع للحلفاء.

كان الحلفاء يفكرون بفتح جبهة في جنوب 'اليونان' ضد الألمان، وكان الجيش العربي جزأ من هذه الجبهة ، وانتقل الجيش الأردني من الصحراء الأردنية 'الأزرق' إلى غزة وعسكرنا في المغازي ، وكان الجنرال جلوب باشا قائد الجيش الأردني وتحدث على أساس فتح جبهة ثانية في اليونان ، ولكن لم ننتقل لليونان بسبب تقدم الجبهة الأولى في فرنسا ضد الألمان وكان لا داعي لفتح جبهة جنوبي أوروبا ضد الألمان .

الهجرة

شهدت فترة 48 نزوح الفلسطينيين من طولكرم جنوباً ، حيث كنت آنذاك أمين سر الجمعية الطبية التي تشكلت في سنة 1943 وكان يرأسها الحاج طاهر الخطيب رحمه الله من القدس ومن أعضائها سليم ياسين أحد الأطباء المشهورين ومنير وحيد وفؤاد مسلم من نابلس، حيث لم يتعد عدد الأطباء في جنوب غزة بثمانية أطباء .

عملنا على العناية بجموع اللاجئين بجهد كبير من إسكان وخدمات طبية وتعليمية وأعتبر أننا حققنا في الجمعية إنجاز فلسطيني كبير في هذا المجال حيث أن عدد اللاجئين كان أربع أضعاف من عدد سكان قطاع غزة الذي لم يتعد آنذاك 20 ألف ، وقدوم اللاجئين إلى القطاع شكل حالة مفاجأة تطلبت العناية الكاملة ، كل هذه الضرورات تم الاستجابة لها من خلال العمل الداخلي بمساهمة فريق الأمم المتحدة.

الأثر الفاعل

في مسلكي بشكل عام التزمت به وفي عملي الطبي وأي ميدان عملت فيه كان الأثر الفاعل في كل ذلك لوالدي رحمه الله لانه كان له نزوع إلى الخدمة العامة 'خدمة المواطن الفلسطيني' ومن حيث المبادئ والتعامل مع المجتمع فيما يتعلق بالناحية الأخلاقية .

هناك مفاصل أساسيا بالتاريخ الفلسطيني وانتم عاشرتموها ابتداء من النكبة عام 48 ومرورا بالنكسة عام 67 والانتفاضة الفلسطينية 87 ومن ثم انتفاضة الأقصى 2000 ، كيف تقيم هذا التاريخ المرير لشعب شرد عن أرضه ، وماذا تعني هذه المفاصل في حياة الدكتور عبد الشافي ؟

هذه المسيرة لها وجوه مختلفة أولا نزوع الشعب الفلسطيني لنصرة قضيته وحقه في وطنه فلسطين ، وأنا لا أستطيع أن أبالغ في مدى تضحيات ما قدم الشعب في هذا الطريق ، وسجل الشهداء من الشعب الفلسطيني هو سجل يدلل بأن الشعب الفلسطيني لم يتقاعس في القتال من أجل حقه. لكن الإخفاق الأساسي في مسيرة الشعب الفلسطيني كان ومازال هو إهمال مبدأ النظام .

إلى يومنا هذا لا نعير مبدأ النظام الاهتمام المطلوب وهو أحد نكساتنا المتكررة ولدينا الولع بالارتجالية.

آن الأوان أن نهتم بالنظام ونغير 'لا يغير الله ما بقوم إلا أن يغيروا ما بأنفسهم' ، والمصلحة الوطنية تقتضي أن نوحد عملنا ولكن قصورنا الأساسي هي أننا نقدم التزاماتنا الفئوية والحزبية على الصالح العام ، هل يوجد أسوأ من ذلك؟

كيف كنتم تعيشون في ظل الاحتلال وكيف كانت متابعة الأمور الحياتية بالنسبة للمواطن الفلسطيني ؟

الاحتلال خلق جو مثقل بالمعاناة والحاجة إلى العناية بالمواطنين من جهات مختلفة، أولاً من جهة معيشية 'البقاء' ثم الخدمات المطلوبة التعليمية والصحية وغير ذلك ، والأمم المتحدة كان لها دور كبير . وكان هناك تعاون بين الجمعية الطبية ووكالة الغوث في الحقل الطبي لخدمة المواطنين وبالتعاون مع وكالة الغوث أنشأنا عيادات في رفح وخانيونس وقراها وفي منطقة الوسطى وغزة وشمالها .

هل سبق اعتقالكم أو استدعائكم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ؟

عام 1962 استدعاني الحاكم العسكري العام الإسرائيلي على أثر مظاهرات ضد الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وتم نفيي إلى وسط سيناء في منطقة تسمى 'نخل' قريبة من شمال العقبة في محمية للجيش الإسرائيلي وبعد بضعة أشهر رجعت إلى غزة ، وبعدها تم إبعادي مع مجموعة من نابلس إلى لبنان ومكثنا في لبنان لمدة سنة شهور ، وتم السماح لي بالعودة بعد تدخل الأمم المتحدة ونزلت في عكا واستضافتني عائلة هناك ومن بعدها عدنا إلى غزة .

وفي عام 1967 تم تحديد إقامتي في مدينة غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي .

ما هي قصة تشكيل الوفد الفلسطيني إلى مدريد الذي كان برئاستكم ؟

حين تم عقد مؤتمر مدريد بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية انتدبت من قبل منظمة التحرير الفلسطينية لرئاسة الوفد الفلسطيني المكون من حنان عشراوي ، صائب العاجز ، فيصل الحسيني ، وغسان الخطيب، وفي الخلاصة تم تشكيل الهيئة الفلسطينية المستقلة.

ماذا يعني المفاوض الفلسطيني بالنسبة للدكتور حيدر عبدالشافي ؟

المفاوض الفلسطيني يدافع عن قضية حق أمام العدوان الإسرائيلي والادعاءات الصهيونية ووقوف العالم مع الاتجاه الصهيوني وبالمقابل لم يؤكد الحق الفلسطيني ، حيث لم يكن عند العالم القدرة أن ينتصر للحق الفلسطيني.

هل ترى بأن هناك فائدة أن يكون الوفد الفلسطيني المشارك في مدريد ضمن الوفد الأردني ؟

من حيث الواقع كان هناك استقلالية في أدائنا وتصرفاتنا ، وكان الوفد الأردني متفهم لهذا الواقع.

قرأت كلمة الوفد الفلسطيني في مدريد ورئيس الوزراء آنذاك شامير قرأ كلمة الوفد الإسرائيلي ، هل ترى بعد مرور هذا الزمن أن مؤتمر مدريد كان مهما في الحياة السياسية الفلسطينية ؟

بدون شك ، كونه مؤتمر دولي ووجود الفلسطيني في هذا المؤتمر كان أهم خطوة إعلامية بالنسبة للقضية الفلسطينية للعالم أجمع ، بعد أن كان العالم يسمع بدون اهتمام جدي ، جاء المؤتمر ورفع القضية إلى الواقع الملموس وجسد القضية الفلسطينية.

كيف تقيم عملية الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ؟

مجرد الاعتراف بقيادة فلسطينية قائمة هذا يتضمن الاعتراف بالحق الفلسطيني ، وبقي الباب مفتوح للحديث عن تجسيد الحق الفلسطيني بغض النظر عن تشدد إسرائيل فيما تقبل به مادياً بتجسيد الحق الفلسطيني.

الاعتراف من حيث المبدأ هو أمر مهم ولا نستطيع أن نقلل من أهميته.

هل شكلت اتفاقيات أوسلو واقع جديد للشعب الفلسطيني ؟

الاتفاقية كانت على طريق تحقيق الحق الفلسطيني ، كون أن إسرائيل لم تلتزم لحتى الآن بروح ونص الاتفاقية فهذا لا يقلل من أهميتها ، وتبقى اتفاقية أوسلو هي الركيزة الأساسية التي تجسد الحق الفلسطيني والتي يستند عليها الكفاح الفلسطيني المستمر لتحقيق الحق الفلسطيني.

دعنا نتحدث بصراحة عن قصة أوسلو ، هل كنت تعلم بأن هناك مفاوضات سرية بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل ؟

لا أعلم ، وعندما علمت طلبة من الأخ أبو عمار بإعفائي من المهمة وبالفعل أعفيت نفسي ، حيث أنها خطوة غير أخلاقية فلا يجوز أن أفاوض في جهة وتجري مفاوضات سرية في جهة أخرى دون علمي ، وفور علمي استقلت.

كيف تقيم سلوك القيادة الفلسطينية تجاه اتفاقيات اوسلو ؟

لم أنكر حق القيادة في أسلوبها واستراتيجيتها ، وفي هذا السياق هي غير مهتمة أن تطلع الكل على ما يجري وهي لديها مسؤولية كبيرة وتملك مطلق الحرية في تصرفها ، العمل القيادي عمل مثقل بالمسئولية وبالجدية ومن هنا حرية الحركة بما لا يخضع للاهتمامات. المهم هو الصالح العام كما تراه القيادة.

كيف تقيم عودة القوات ، وطبيعة عمل السلطة الوطنية الفلسطينية ؟

خطوة جيدة وتسير في الاتجاه الصحيح ، لكن الشيء المفقود بالنسبة لنا هو مبدأ النظام وهي مشكلتنا الأساسية والتي ما زالت قائمة ، وإذا تواصلنا بهذا النهج لن نصل إلى شيء .

الكثير لم يفهم النظام ، أول ما يعنيه النظام هو تفعيل وتأكيد القانون ، وثانيا تقديم الصالح العام على المصالح الذاتية والعائلية والحزبية ، وتحديد الأولويات وتوزيع الأدوار ، وأشياء كثيرة يجب أن نأخذ بها ونمارسها.

كنت مؤسس للحزب الشيوعي الفلسطيني ومن ثم أسستم وآخرين حزب الشعب أو تحول الحزب إلى هذا الاسم ، ومن ثم أسستم حزبا سياسيا ، ومن ثم أسستم المبادرة الوطنية ، فهل هذا التسلسل يعني استقرار في الحياة السياسية لحيدر عبد الشافي أم أنه تخبط ؟

الانطباع الشائع عند الناس أنني شيوعي أو مؤسس للشيوعية ، أنا لم يكن لي علاقة تنظيمية بالحزب الشيوعي ، لكنني قريب وصديق لبعض الشيوعيين.

أنا لم أشكل أي حزب سياسي ولم أنتمي إلى أي حزب سياسي ، أنا إنسان حر طليق ولي رأيي الخاص مع احترامي لكل الأشخاص والأحزاب ، الانتماء للحزب له أهمية ويشكل مسؤولية ، وأنا أفضل أن أكون حر وأقر رأيي بحرية.

رحلة العمر رافقه فيها / سري القدوة وأحمد اليازجي

هل تؤمن بالفكر الشيوعي وهل تعتقد أن هذا الفكر شكل او يشكل محورا عقائديا للحياة ؟

الفكر الشيوعي فكر أثبت وجوده وفعاليته بالمجتمع الدولي بشكل عام ولا يحتاج إلى تأكيد مني أو من غيري ، والشيوعية شقت طريقها في العالم بشكل فاعل.

ماذا تعني منظمة التحرير الفلسطينية بالنسبة للدكتور عبدالشافي ؟

قيادة فلسطينية تأسست بشكل موضوعي وشرعي كقيادة للشعب الفلسطيني لنصرة حقه في فلسطين ، وأنا مع كل الخطوات الجدية التي تفعل أداء هذه القيادة وتوصلها إلى ما يستجيب للحق الفلسطيني أمام ما يتعرض له من عدوان صهيوني.

قطاع غزة سجن كبير إذا صح تعبيرنا ، كيف تعيشون بهذا السجن ، ما هي رسالتك للمواطن الذي يعيش هذا الحصار ؟

كما يعرف الجميع نحن أمام تحديات كبيرة جداً ، تحديات بمستوى نكون أو لا نكون ، تحديات تتعلق بمستقبل أبناءنا وأحفادنا ، وبات من الضروري أن نتقي الله في أنفسنا وأن نعمل على ممارسة النظام إذا أردنا أن نخرج من هذا الواقع المؤلم ، وأنا أقول إذا لم نمارس النظام بشكل جدي فلا مستقبل لنا .

وأريد أن أذكر بكلمة قالها أعدائنا ، عندما سأل الإسرائيلي موشيه ديان كيف ينظر إلى المستقبل ؟ قال : 'أنا غير قلق بالنسبة للمستقبل ، ولكن عندما أرى الفلسطينيين يرقفون في صف منظم لركوب الباص أشعر بالقلق' . وكلمة دايان تعبر بأن الفلسطينيين إذا لجأوا إلى النظام فسيكون من الصعب على الإسرائيليين التوصل إلى أهدافهم.

في انتخابات المجلس التشريعي حصدتم أعلى الأصوات بدائرة غزة ودخلت التشريعي ممثلا لمن انتخبوك ، فلماذا قدمتم الاستقالة ؟

رشحت نفسي في المجلس التشريعي لإيماني وعقيدتي بأن إتاحة الفرصة للإنسان الفلسطيني أن يعبر عن رأيه ويكون له رأي مؤثر في مسيرة الأمور ، هي قضية في غاية الأهمية ، ومن هنا كانت عقيدتي أن المجلس التشريعي المنتخب يمثل حصيلة أراء المجتمع . وفعلاً رشحت نفسي ونجحت وكان رجائي للمجلس أن يمارس دوره بجدية ومسؤولية ويتصدى لكل التحديات القائمة للتأكيد على الحق الفلسطيني ، وكان من المهم جداً أن يقوم المجلس بحرية تامة وبدون عراقيل ، وكان المفروض على المجلس كمجلس منتخب أن يمارس دوره كممثل للشعب الفلسطيني بجدية كاملة ، بمعنى أن يفرض رأيه على السلطة التنفيذية وأن يحاسبها في أدائها ، هذا كان رجائي وأملي حين رشحت نفسي.

وكنت أمني نفسي بأن المجلس يقوم بهذا الدور بشكل فاعل ومؤثر ، وبدأنا في اجتماعات المجلس ، وكان الأخ أبو عمار رحمه الله من حقه كرئيس دولة أن يحضر جلسات المجلس ولكن لم يكن له الحق أن يشارك في نقاشات المجلس إلا إذا طلب منه ، وكان المجلس يجتمع في أماكن مختلفة للاختلاط بالناس ، وإثارة اهتماماتهم وعندما كنا مجتمعين في رفح وكان وفد أجنبي يحضر الجلسات ليقيموا عمل الفلسطينيين ، وكان الأخ أبوعمار رحمه الله جالس على المنصة وقام أحد الأعضاء بمداخلة أو أنه سأل سؤال لم أذكر ، وإذا بأبي عمار يردعه ويطلب إسكاته – كان د. حيدر يضحك ويقول : 'شر البلية ما يضحك'- ، اعتبرتها فضيحة خصوصا بوجود الوفد الأجنبي ، فرفعت يدي وقلت 'نقطة نظام' ، وأعطيت الحق لأتكلم ، وقلت : 'بأي حق للرئيس أن يقاطع عضو مجلس وهو ليس عضو في المجلس' ، وإذا جمهرة من الأعضاء قالوا : 'نعم له حق' . واستقلت في اليوم التالي.

هل أنت نادم على تقديم الاستقالة من المجلس التشريعي؟

أنا غير نادم لأنني قمت بعمل ضروري ومحق، وهذا يدل على عمق التيهان الذي نحن فيه.

هل لك أن تعطينا موقف مؤثر في حياتك ؟

عندما كنت في بدايات المرحلة الابتدائية في الخليل ، كانت هناك جالية يهودية ، وكنا نسكن مقابل عائلة يهودية ، وكل يوم سبت كانت جارتنا اليهودية تطلب مني أتطفئ الأضواء في شقتهم ، وكانت أغلب بقالات الأغذية في الحي تابعة لليهود ، وكان يأتي الكاهن اليهودي يوسف يزور والدي حيث كان والدي مأمور أوقاف ومسئول عن الحرم الشريف الذي هو مقدس من قبل اليهود أيضاً. وكلما يقابلني صاحب البقالة اليهودي وهو من أصل يمني الذي كان يعرف أنني من غزة يعدد لي أسماء الأكلات الغزاوية 'سماقية وفقاعية ...' والذي قتل لاحقا في ثورة 1929. وبعد أن عدنا إلى غزة كان بدايات الحركة الصهيونية وأدت إلى ثورة 1929 وسمعنا أخبار الثورة وكان في غزة تقريبا عائلتين أو ثلاث من اليهود هربوا إلى تل أبيب ، وأذكر مساكن عائلات يهود سمعنا أنهم قتلوا في الخليل وبالمقابل هناك عائلات يهود حوتها واستضافتها عائلات فلسطينية .

عندما سمعت بقتل العائلات اليهودية في الخليل بكيت.

ماذا تعني الكرامة بالنسبة للدكتور عبدالشافي ؟

الكرامة بنظري بشكل مبدأي هي الوقوف مع الحق والعناية الأخلاقية بالإنسان.

صنفت دائما بأنك أب للمعارضة ، فماذا تعني المعارضة في المفهوم السياسي للدكتور عبدالشافي ؟

وجهة نظر تختلف عن وجهة نظر آخرين ، وأعتقد أن المعارضة لا تكون إلا بنصرة الحق والصواب ، وهناك معارضات لأسباب شخصية وحزبية ونصرة الباطل.

كيف تقرأ شارون وما هي انطباعاتك للمستقبل ؟

شارون قائد صهيوني له تاريخ فاعل في نوة الحركة الصهيونية ، واثبت كفاءته وجراءته في هذا المجال بشكل واضح ولا أحد يمكنه إنكار ذلك ، وبالتالي نحن ننظر إلى شارون عدو أساسي للحق الفلسطيني.

والمستقبل هو رهن أدائنا وممارستنا الجادة بمبدأ النظام ، والنظام هو العامل الأساسي الذي يمكن أن يخرجنا من مأزقنا إذا صدقنا بالنظام.

كيف تقيم خطة الفصل الإسرائيلية ، وهل ترى فيها مشروع من الممكن أن يحقق سلاما على المدى الاستراتيجي ؟

كل ما تهدف إليه إسرائيل لا يحقق السلام المنشود ضمن طموحاتها وتطلعاتها التي تتناقض مع الحق الفلسطيني ، وموقفنا المعلن موقف معتدل 'حينما نقبل دولة في حدود 67 التي تمثل أقل من ربع فلسطين' والذي لا تقبل إسرائيل به ، ومعنى ذلك أنها ستواصل عدوانها ضد الحق الفلسطيني.

وجهتم نداء للمواطن الفلسطيني لينتخب د. مصطفى البرغوتي ، هل أنت راض عن أداء البرغوتي ، وهل كان نداءكم صحيحاً ؟

أنا والبرغوتي شركاء في المبادرة الوطنية ومن هنا بطبيعة الحال ناديت بانتخاب البرغوتي وكلي ثقة بقدرته وموقفه السياسي المعلن ، ولعل ما يأتي يبرر هذه الثقة.

في الحقيقة هناك بداخل المبادرة الوطنية استقالات وتفسخ في صفوفها ، فهل ترى أن ذلك من الممكن أن يحفظ وحدة المبادرة ويشكل معارضة سليمة ؟

المبادرة تهدف إلى تحقيق موقف فلسطيني متحد على أسس ديمقراطية ، وتسعى إلى أن يكون هناك لقاء شامل لكل القوى الفلسطينية للحوار الموضوعي حول كيفية التصدي للتحديات القائمة وأن ننتصر للحق الفلسطيني بشكل منظم.

أين يقف الدكتور حيدر عبدالشافي من الرئيس محمود عباس ؟

محمود عباس كرئيس يتحمل هذه المسؤولية الثقيلة هو بحاجة لان نساعده ونسانده ونؤيده في مسؤوليته الكبيرة ، التأييد المتفتح وليس الأعمى ، ونحن ندرك المسؤولية التي يتحملها ومن واجبنا أن نتابع ولدينا الحافز أن نتحدث ويكون لنا رأي فيما يجري ، ونكون صادقين مع الرئيس في هذا الموضوع.

كيف كانت علاقتكم مع الرئيس الزعيم الخالد ياسر عرفات ؟

كانت علاقة مودة ، لكن أنا لم أحجم عن نقد أداء الرئيس عرفات وعن إشعاره بهذا بأمل أن يأخذ هذه الآراء باهتمام ، الرئيس بحاجة إلى التأييد وبنفس الوقت إطلاعه على تقييم أداءه.

كيف تقيم عملية استشهاده أولا بصفتكم طبيبا وثانيا بصفتكم سياسياً ؟

لا يوجد عندي معلومات كافية ، لا أستطيع أن أعلق .

هل أنت راض عن نقل السلطات التي تمت حتى الآن ؟

إلى الآن لا يوجد أي اعتراض ، ونحن أمام تحديات أسأل الله أن يهدينا إلى طريق الصواب، ويجب أن نحترم مبدأ الديمقراطية وتفعيل أدائنا في احترام القانون وتحديد الأولويات وتقديم المصالح العامة على مصالحنا الذاتية والعائلة والحزبية .

كنت من أبرز المعارضين للزعيم الخالد ياسر عرفات وسياسته ، هل ترى بعد استشهاده بأنك كنت محقا في هذه السياسة ؟

نعم ، لم يكن لي مأرب شخصي من الرئيس أبو عمار ، كل ما نعاني منه وكل سلبياتنا أرجعها إلى عدم اهتمامنا بمبدأ النظام ومازال هذا المطلب الملح أن نعمل على ممارسة النظام بشكل جدي ومسؤول.

تصل العديد من الأموال إلى مؤسسات غير حكومية تشرف ، وهناك اتهامات لهذه المؤسسات بأنها لا تتمتع بالشفافية في إدارة الأموال ، ماذا يقول الدكتور حيدر بذلك عن تجربته مع جمعية الهلال الأحمر ؟

أرجو أن يكون هناك شفافية ، تأسست جمعية الهلال الأحمر عام 1969 بعد العدوان الصهيوني وهي تتصدى لكل الإشكاليات التي تنجم عن واقع الاحتلال للحد منها والمساهمة في حلها ، والجمعية لها دور مزدوج في عناية فعالة في المجال الصحي من جهة وعناية معنوية في رفع معنويات الجمهور في ظل العدوان من جهة أخرى ، وآمل أن يكون الهلال الأحمر حقق دوره في هذا الطريق .

كيف يقضي الدكتور حيدر عبد الشافي يومه وماذا يعني الوقت بالنسبة للدكتور حيدر؟

مازلت أرأس جمعية الهلال الأحمر في قطاع غزة التي لها برنامج صحي ثقافي وهي تقوم بجهد فاعل في المجالين ولنا فروع في أنحاء القطاع (رفح- خانيونس- الوسطى- الشمال) ، ويعمل فريق فاعل ونشيط ومتخصص 'الهيئة الإدارية' ، وعلينا أن نستثمر الوقت بشكل جيد وفاعل ليصب في المصلحة الوطنية.

النظام العالمي الجديد يتجه إلى ما يسمى بإمبراطورية بوش الذي يحكم العالم اليوم ، كيف تقيم هذه السياسات ؟

من حيث الشكل غير مقبول ، ومن حيث التجارب فمنذ نشأت العالم التفرد لا يحقق الصالح العام ، ولذلك لا بد أن يكون للعالم الديمقراطي موقف جاد ، وأن يقوم بجهد منظم لإرساء الأمور على مبدأ الديمقراطية ، لا يجوز أن تترك الأمور بحيث أن تنفرد أي جهة أيا كانت.

من أهم مسؤوليات العالم الديمقراطي أن يرى هذه الديمقراطية تعم وتصل إلى كل أطراف هذا العالم ولا تحكمها أي جهة.

ماذا تعني جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لحيدر عبدالشافي ؟

بعد العدوان الصهيوني عام 1967م ، كانت مجموعة من المهتمين والمتخصصين تبحث عن مواجهة آثار الاحتلال ، وكان اهتمامنا أن نقيم جمعية تعتني بالناس بالمجالين الثقافي والصحي ، وكانت النتيجة تأسيس جمعية الهلال الأحمر. وأحد أوائل برامجنا هو برنامج مكافحة الأمية ثم إنشاء عيادات في غزة وفي خانوينس وقراها وفي الوسطى والشمال.

يقولون بأن جمعية الهلال الأحمر هي جمعية حزبية ماذا ترد على ذلك ؟

غير صحيح ، الجمعية ليست خاضعة لمشيئة أي حزب .

ماذا يعني سقوط صدام حسين أسيراً للدكتور حيدر عبدالشافي ؟

أنا أهنئ الشعب العراقي أنه استطاع أن ينحي الطاغية الجبار صدام حسين ، ولا مكان للديكتاتورية في الشعوب.

هل ترى بأن المقاومة العراقية عملاً مشروعاً ؟

أنا مع المقاومة ، الاحتلال الأمريكي في العراق لمصالحه وليس من أجل عيون العراق.

الدول العربية تعيش اليوم في مأزق كبير ، هل تشكل الجامعة العربية علامة فارقة للمستقبل العربي السياسي ؟

لا يوجد لحتى الآن للجامعة وجود محسوس في العالم العربي وهذا يرجع إلى أن الدول العربية تعمل بأن يكون للجامعة أداء محسوس وتصر على أدائها المستقل.

ما هي سبل الخروج من الأزمة العربية ؟

إذا أراد العالم العربي أن يصل إلى المصالح المشتركة ، فالطريق أمامه واضح إذا كانت هناك نية صادقة لتفعيل دور جامعة الدول العربية ، حيث صفت الجامعة هيئة لا يوجد لها تأثير وهذا قصور سيئ في العالم العربي.

ما هي رسالتك تجاه السلام ؟

لا يمكن أن يكون هناك سلام ، إلا سلام مبني على أساس القانون واحترام الحق واحترام المصالح الأساسية للشعوب المشاركة.

ما الشيء الذي كنت تتمناه ولم يحدث لحتى الآن ؟

أن تسير أمورنا ومصالحنا بمستوى أفضل ، قصورنا الأساسي هو عدم تفعيل النظام بشكل جدي.

ما هي رسالتك للشعب الفلسطيني ؟

الاحترام والالتزام بالنظام ، الاهتمام والالتزام بالمصالح العامة .

ماذا تقول للأطفال ؟

نحثهم على النشاط الجماعي على أسس المحبة والصداقة ونبني ما هو في صالح المجموع ، وعدم الإفراط في الأنانية والذاتية.

ماذا تقول للمواطن الإسرائيلي، للجندي الإسرائيلي، للوزير الإسرائيلي ، لرئيس الوزراء الإسرائيلي؟

القدر فرض أن نكون مواطنين لهذه البقعة من الأرض ومصالحنا المتبادلة تكمن في التعايش على أساس الإنصاف والمساواة في ظل القانون والمبادئ الأساسية في حياة الشعوب.

الوحدة الوطنية الفلسطينية هي صمام أمان الشعب الفلسطيني ، كيف تقيم هذه الوحدة ، وهل هي وحدة متينة أم هشة من الممكن أن تنهار ؟

لا يوجد وحدة وطنية حقيقية ، هناك فصائل متعددة والمطلوب أن تلتقي هذه الفصائل وتجري نقاش لكيفية التصدي لمخططات الاحتلال وتجري وحدة حقيقية تقوم على أسس ديمقراطية.

ما هي رسالتك إلى حركة فتح 'حزب السلطة' ؟

نرجو الثبات على ممارسة النظام والقانون في أداء الحركة لخدمة الشعب الفلسطيني ، وعدم إفساح المجال للتطلعات الذاتية والفئوية.

ما هي رسالتك لحركة حماس التي تسعى للوصول إلى السلطة ؟

أنا أقول لحماس كما الفصائل الأخرى ، نحن بحاجة إلى موقف فلسطيني موحد ، إلى قيادة فلسطينية موحدة ، لا مصلحة لنا في استمرار الفصائلية والتعددية ، نحن بحاجة لان يعمل الجميع على أداء فلسطيني موحد يمارس نشاطه على أسس ديمقراطية.

لو كنت رئيس الشعب الفلسطيني ما هي القرارات التي من الممكن أن تتخذها تجاه ضمان حياة كريمة للشعب الفلسطيني ؟

الاهتمام بكل ما يحقق الصالح العام وعدم إفساح المجال للتطلعات الذاتية والحزبية والعائلية.

بكلمات كيف يصف الدكتور حيدر ؟

غزة/ مدينة عريقة في قدمها ، ولها تاريخ في حياة شعوب المنطقة ، ونشأ فيها قادة وزعماء فلسطينيين ، وعائلة الحسيني من العائلات التي كان لها دور تاريخي في المنطقة.

اللاجئين/ ضحية العدوان الإسرائيلي على فلسطين وقضيتهم قضية إنسانية وحقهم حق ثابت وضمن التطورات التي حدثت يمكن لقضية اللاجئين أن تعالج بشكل مفتوح وبما يرضي الجميع ، وبات من غير المستحيل إعادة اللاجئين إلى أوضاعهم السابقة.

المخيم/ عنوان اللجوء وأنشأ كإجراء مؤقت إلى حيت تحقيق الحق والاستجابة لمصالح اللاجئين وهو باعتباره إجراء مؤقت إلى أن ترسى الأمور على ما هو حق.

الديمقراطية/ هي مبدأ أساسي في حياة المجتمعات يستند على القانون واحترام الحق وتحديد الأولويات الحب / المحبة أمر ضروري ، لكن يجب أن تتمثل في الصدق والاخلاص وبما لا يسيء إلى مصالح الآخرين.

الموسيقى / أحد الفنون الجميلة التي يمكن أن يكون لها دور فاعل في تربية المجتمعات في إرهاف إحساساتها الإنسانية ، وهو نشاط يجب أن يهتم به وأن نجد لها مكاناً حقيقياً.

المرأة / عنصر أساسي في حياة المجتمع ولها دور فاعل يجب أن نعمل على ما يمكن المرأة في القيام بدورها بشكل صحيح وعدم الاستخفاف بقدراتها.

ما هي رسالتك لمن سيقرأ لقاءك ؟

أبديت آرائي بشكل تلقائي ، وأنا أعرف أن هناك أراء لآخرين ومن حيث المبدأ يجب الاهتمام بها وتفهمها ، أنا لست مع تأكيد على موقف واحد ، أؤمن بتعدد الآراء واختلاقها للوصول إلى الرأي المفيد للصالح العام ، هذه عملية يجب الاهتمام بها ، والمهم أن يكون هناك انفتاح للوصول إلى الرأي الصحيح.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #3


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



عبد القادر الحسيني




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عبد القادر موسى كاظم الحسيني، ولد في استانبول في 8/4/1908م، توفيت والدته بعد مولده بعام ونصف فكفلته جدته لأمه، وما لبثت هي الأخرى أن فارقت الحياة ، فنشأ في كنف والده.

والده شيخ المجاهدين في فلسطين موسى كاظم الحسيني، شغل بعض المناصب العالية في الدولة العثمانية متنقلاً في عمله بين أرجاء الدولة العثمانية، فعمل في اليمن والعراق ونجد واستانبول ذاتها بالإضافة إلى فلسطين.

ونظراً لخدماته الجليلة للدولة العثمانية، أنعمت عليه الحكومة بلقب (باشا)، وعندما انهارت الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى، ووقعت فلسطين في قبضة بريطانيا كان موسى كاظم (باشا) الحسيني يشغل منصب رئاسة بلدية القدس، كما تم انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الفلسطيني.

كان الأب موسى أول من رفع صوته في وجه الانتداب البريطاني، وأول من دعا أهل فلسطين إلى الاحتجاج والتظاهر وإعلان السخط والغضب ضد وعد بلفور، فتولى قيادة أول مظاهرة شعبية في تاريخ فلسطين عام 1920م، وبسبب ذلك عزلته سلطات الانتداب البريطاني عن رئاسة بلدية القدس، فلم يكترث واستمر في نضاله الدؤوب، واشترك في الكثير من المظاهرات، كانت آخرها المظاهرة الكبيرة في يافا في 27/10/1933، حيث أصيب فيها بضربات هراوات قاسية من قبل الجنود الإنجليز ظل بعدها طريح الفراش أياماً، حتى فارق الحياة سنة 1934م.

تربى الابن عبد القادر منذ نعومة أظفاره في بيت علم وجهاد، حيث كان هذا البيت بمثابة الحضن الأول له والذي كان يجتمع فيه رجالات العرب الذين يفدون إلى القدس، لأن والده موسى الحسيني كان رئيساً لبلديتها.

تعلم عبد القادر القرآن الكريم في زاوية من زوايا القدس، ثم أنهى دراسته الأولية في مدرسة (روضة المعارف الابتدائية) بالقدس، بعدها التحق بمدرسة (صهيون) الانجليزية، والتي كانت تعتبر المدرسة الوحيدة في القدس التي من الممكن أن يتناول منها العربي زاده الحقيقي من المعرفة، وأثناء فترة دراسته عكف على قراءة كتب التاريخ، وسير الأبطال والفاتحين.

أتم عبد القادر دراسته الثانوية بتفوق، التحق بعدها بكلية العلوم في الجامعة الأمريكية في مصر، وهناك التقى بالعديد من الشباب العربي وتوثقت صلته بهم، وتحول بيته إلى ناد نضالي، يناقش فيه مختلف القضايا القومية والدينية، وأثناء سنوات دراسته التي قضاها في الجامعة، استطاع عبد القادر أن يكشف الدور المريب الذي تقوم به الجامعة الأمريكية في مصر، ذلك الدور المقنع بالعلم والمعرفة، والذي يحمل وراءه بعض أوبئة الاستعمار الخبيثة.

بعد عودته للقدس، تلقفته السلطات البريطانية حين وصوله، ووضعت بين يديه عدة وظائف رفيعة المستوى وعليه انتقاء ما يلائمه منها ـ محاولة بذلك أن تضمه تحت جناحهاـ إلا أنه آثر العمل في مجال أكثر رحابة يستطيع به ومن خلاله أن يعبر عن آرائه، فالتحق بسلك الصحافة محرراً في جريدة (الجامعة الإسلامية)، وكان الاتجاه الوطني الذي نهجته الجريدة من أهم العوامل التي دفعته للعمل بها.

انضم عبد القادر إلى (الحزب العربي الفلسطيني) بالقدس، وتولى فيما بعد منصب السكرتير في هذا الحزب، وبدأت نشاطاته تبرز في الأفق الفلسطيني، مما أثار عليه حفيظة سلطات الانتداب، فأعادت عليه عرضها لشغل وظيفة (مأمور لتسوية الأراضي) بهدف اشغاله في شؤون الأرض والزراعة، وإبعاده عن مجال السياسة.

ارتضى عبد القادر هذه الوظيفة بعد أن أيقن بأهميتها، حيث استطاع تحت ستارها أن يتصل بإخوانه المواطنين في القرى الفلسطينية المختلفة، الذين يمثلون القاعدة الارتكازية للثورة، فتعرف عليهم وانتقى منهم خيرهم فاستقطبهم، وشكل منهم خلايا سرية، وبث فيهم روح الحمية والجهاد، وجمع الأموال من موسريهم، واشترى أسلحة ومعدات، وخزنها في أماكن أمينة، وتدرب بعض الشباب على استعمالها.

بعد أن تمادت بريطانيا في معاداتها للعرب، واستفحل الخطر اليهودي على فلسطين، وتنادى الشعب الفلسطيني بضرورة مواجهة المخططات الاستعمارية بصورة فعلية وعلنية… استقال عبد القادر من وظيفته الحكومية، ووهب الثورة جهده وشبابه.

بأمر من سماحة الحاج محمد أمين الحسيني تشكلت منظمة واحدة من معظم التنظيمات السرية الفلسطينية، أُطلق عليها (منظمة الجهاد الإسلامي) كي يتسنى للمجاهدين تنظيم شؤونهم النضالية، ومواجهة المستعمر بصورة أكثر دقة وشمولاً، واختير عبد القادر الحسيني قائداً لهذه المنظمة.

قرر عبد القادر ولأسباب عديدة أن يتخذ بلدة (بير زيت) مقراً لقيادة الجهاد المقدس، كما قسم فلسطين إلى مناطق قتالية، وولى على كل منطقة منها قائداً من قادته، أما الخلايا السرية وقياداتها فظلت تابعة له مباشرة.

كان عبد القادر أول من أطلق النار إيذاناً ببدء الثورة على بطش المستعمر في 6 أيار 1936، حين هاجم ثكنة بريطانية (ببيت سوريك) شمالي غربي القدس، ثم انتقل من هناك إلى منطقة القسطل، بينما تحركت خلايا الثورة في كل مكان من فلسطين… وبلغت الثورة الفلسطينية أوج قوتها في تموز عام 1936، حيث انضم إليها من بقي من رفاق الشهيد عز الدين القسام، وبلغت أنباؤها العالم العربي كله، فالتحق بها المجاهدون العرب أفواجاً، وخاض الثوار العرب معارك بطولية ضد المستعمرين البريطانيين والصهاينة، ولعل أهم هذه المعارك كانت (معركة الخضر) الشهيرة في قضاء بيت لحم، وقد استشهد في هذه المعركة المجاهد العربي السوري سعيد العاص وجرح عبد القادر جرحاً بليغاً، وتمكنت القوات البريطانية من أسره، لكنه نجح في الفرار من المستشفى العسكري في القدس، بعد مغامرة رائعة قام بها المجاهدون من رفاقه فهاجموا القوة البريطانية التي تحرس المستشفى وأنقذوه وحملوه إلى دمشق حيث أكمل علاجه.عاد عبد القادر إلى فلسطين مع بداية عام 1938، وتولى قيادة الثوار في منطقة القدس، وقاد هجومات عديدة ناجحة ضد البريطانيين والصهاينة، ونجح في القضاء على فتنة دينية كان الانتداب البريطاني يسعى إلى تحقيقها ليوقع بين مسلمي فلسطين ومسيحيها.

وفي خريف عام 1938، جُرح عبد القادر ثانية في إحدى المعارك، فأسعفه رفاقه في المستشفى الإنجليزي في الخليل، ثم نقلوه خفية إلى سورية، فلبنان. ومن هناك نجح في الوصول إلى العراق بجواز سفر عراقي يحمل اسم محمد عبد اللطيف.

وفي بغداد عمل عبد القادر مدرساً للرياضيات في المدرسة العسكرية في معسكر الرشيد، وفي إحدى المدارس المتوسطة، ثم التحق بدورة لضباط الاحتياط في الكلية العسكرية.

أيد عبد القادر ثورة رشيد عالي الكيلاني في العراق عام 1941، وشارك مع رفاقه في قتال القوات البريطانية، لكنه بعد فشل الثورة أُلقي القبض عليه مع رفاقه من قبل السلطات العراقية، وصدر عليهم الحكم بالسجن، وتحت ضغط الرأي العام العراقي والرموز الوطنية العراقية، استُبدل السجن بالنفي عشرين شهراً إلى بلدة زاخو في أقصى شمال العراق.

كما مثُلت أمام المحكمة السيدة (وجيهة الحسيني) زوجة عبد القادر بحجة مساعدتها وإيوائها للثوار، وتحريضهم على القتال، وحكم عليها بالإقامة الجبرية في بيتها ببغداد مدة عشرين شهراً.

وعلى أثر اغتيال فخري النشاشيبي في شارع الرشيد ببغداد، اتُهم عبد القادر بتدبير خطة الاغتيال هذه، فبقي موقوفاً في بغداد قرابة السنة بهذه التهمة .. ثم نقل إلى معتقل العمارة، وهناك أمضى ما يقرب من سنة أخرى، حيث أفرجت الحكومة العراقية عنه في أواخر سنة 1943، بعد أن تدخل الملك عبد العزيز آل سعود ملك العربية السعودية. فتوجه إلى السعودية وأمضى فيها عامين بمرافقة أسرته.

وفي مطلع عام 1944 تسلل عبد القادر من السعودية إلى ألمانيا، حيث تلقى دورة تدريب على صنع المتفجرات وتركيبها، ثم انتقل وأسرته إلى القاهرة وهناك وبسبب نشاطه السياسي وصلاته بعناصر من حزب مصر الفتاة وجماعة الإخوان المسلمين، وتجميعه الأسلحة، وتدريبه الفلسطينيين والمصريين على صنع المتفجرات، أمرت حكومة السعديين المصرية بإبعاده.. لكن الضغوط التي مارستها القوى الإسلامية المصرية حالت دون تنفيذ ذلك الإبعاد.

عندما علمت الهيئة العربية العليا نية الأمم المتحدة تقسيم فلسطين، سارعت الهيئة برئاسة المفتي أمين الحسيني إلى الانعقاد، وقررت مواجهة الخطط الاستعمارية الصهيونية بالقوة المسلحة، وتقرر إنشاء جيش فلسطين لممارسة الجهاد الفعلي، واختير المفتي قائداً أعلى لهذا الجيش وأعاد تموين منظمة الجهاد المقدس، ثم حولها إلى جيش الجهاد المقدس الفلسطيني. وأسند قيادته العامة إلى عبد القادر الحسيني، بالإضافة لمهمة الدفاع عن القدس ورام الله وباب الواد.

وعندما أصدرت الأمم المتحدة قرارها القاضي بتقسيم فلسطين عام 1947، تسلل عبد القادر إلى فلسطين سراً مع بعض رفاقه، وفي نفس الوقت اجتاز الحدود الفلسطينية عدد من المجاهدين القادمين من سورية ولبنان، والتقوا جميعاً بعبد القادر ، وأخذوا يرسمون خطة جديدة للبدء في المرحلة القادمة من الجهاد. فأعادوا تشكيل قوات الجهاد المقدس، واتخذت بلدة (بير زيت) مقراً رئيسياً لتلك القوات، وتألفت في حيفا والناصرة وجنين وغزة قوات أخرى تابعة لها.

تعتبر هذه القوات طليعة العمل النضالي العربي التي انبثقت تنظيماتها من صميم الشعب الفلسطيني، وكانت في الحقيقة أول مظهر من مظاهر القوات الشعبية التي تحمل في جوهرها صفة الجيش الشعبي في بلد كان يرزح تحت نير الاستعمار البريطاني.

قامت هذه القوات بتنفيذ جزء كبير من واجباتها، فقد تمكنت من إجبار (115) ألف يهودي على الاستسلام في مدينة القدس نتيجة حصارهم باحتلال مضيق باب الواد وإقفاله، وقاموا بعدة معارك محلية، ونصبوا مئات الكمائن للقوافل اليهودية والإنجليزية، كما قامت فرق التدمير بنسف العديد من المنشآت والمباني مثل معمل الجير، عمارة المطاحن بحيفا، وعمارة شركة سولل بونيه اليهودية.

كما خاضت هذه القوات بقيادة عبد القادر أروع ملاحم البطولة والفداء مثل معركة بيت سوريك، ونسف شارع ابن يهوذا، ونسف مقر الوكالة اليهودية، ومعركة الدهيشة… وقد تكبد اليهود في هذه المعارك الخسائر الفادحة في الممتلكات، وقتل العدد الكبير منهم، وغنم المجاهدون الكثير من الأسلحة والعتاد والتي ساعدتهم على الاستمرار في نضالهم.

تكللت جميع معاركهم التي خاضوها ضد العدو الصهيوني والبريطاني بالنجاح، إلى أن كانت معركة القسطل التي دامت أربعة أيام بكاملها من 4ـ8 نيسان 1948، وانتهت بأن تمكن المجاهدون من انتزاع البلدة العربية من أيدي الصهاينة، إلا أنهم لم يمكثوا فيها سوى بضع ساعات، تمكن الصهاينة بعدها في خضم ذهول المجاهدين وتضعضعهم بسبب استشهاد قائدهم عبد القادر، من شن هجوم معاكس واحتلال البلدة من جديد.

استشهد عبد القادر صبيحة 8/4/1948، حيث وجدت جثته قرب بيت من بيوت القرية فنقل في اليوم التالي إلى القدس، ودفن بجانب ضريح والده في باب الحديد… وسمي بطل القسطل، وقد استشهد رحمه الله وهو في الأربعين من عمره، أي في أوج عطائه الجهادي.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #4


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي




صفحات مجهولة من تاريخ الحاج أمين الحسيني




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لم يكنْ الحاج أمين الحسيني زعيماً لفلسطين فقط، بل كان زعيماً عربياً وإسلامياً، لم يألُ جهداً في مناصرة الشعوب المستضعفة، لا بالكلام فقط، وإنّما بالمال والنفس والوقت، لقد كان بحق مجاهداً لا يخشى إلا الله، فقد جاهد في فلسطين وخزّن الأسلحة في القدس استعداداً للمعركة المرتقبة وبعد أنْ تمّ اكتشاف أمره تخفّى وهرب إلى لبنان ومنه إلى سورية والعراق للمشاركة في الثورة التي أعلنها رئيس الوزراء العراقي رشيد عالي الكيلاني ضدّ بريطانيا، فساهم فيها مساهمة كبيرة وقد أعلن تشرشل جائزة مقدارها 25 ألف جنيهاً ذهبياً لمن يأتي بالمفتي حياً أو ميتاً.

وقاتل في البوسنة والهرسك بعد أنْ أسّس للمسلمين هناك فرقتيْن عسكريتين لمواجهة الصرب ومجازرهم وقد أصدر الجنرال تيتو بعد انتهاء الحرب وسيطرته على يوغسلافيا حكماً غيابياً بإعدام المفتي.

لم يُجِدْ اللعب السياسية كثيراً لأنّه كان يعرف في قرارة نفسه تفسير قوله تعالى: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } (البقرة،120).

وقبل هذا كلّه ساهم في نصرة الثورة السورية الكبرى عام 1925 وكان له فيها موقف عظيم فلنستمع إلى هذا الموقف:

يدلي الأستاذ زهير مارديني في كتابه “فلسطين والحاج أمين الحسيني” بشهادة تاريخية بحق الحاج أمين تدل على عروبته وإسلاميته يقول في ص60:
“في الخامس عشر من تشرين الأول 1924 في الساعة الثالثة صباحاً طرق طارق باب سماحته، لقد جاء هذا المجهول من جبل الدروز بعد أنْ قطع على قدميْه الطرق الجبلية الوعرة القائمة بين السويداء والقدس ولقد عرفه سماحته رغم تخفّيه كان الرجل “رشيد بك طليع” أحد كبار أصدقاء الملك فيصل الأول ملك العراق، كان رائداً في الجيش العثماني وما أنْ قامت الثورة العربية حتى التحق بها…..


عندما لمح الاستغراب الذي أحدثته زيارته المفاجئة على وجه المفتي الأكبر قال له شارحاً له مهمته: “ستقوم الثورة في سورية خلال أيام ولقد كلفتني القيادة الاتصال بك كي أحيطك بذلك علماً فتقوم نحوها بالواجب، إنّ سلطان باشا الأطرش والدكتور شهبندر يرجوان منك أنْ تساهم بدفعة أولى قدرها ألف ليرة ذهبية”.

قال له الحاج أمين:
- ستأخذها في الصباح!


رد عليه رشيد:
- ولكنني لا أستطيع الانتظار حتى ذلك الوقت. فالزمن يلحّ ويجب أنْ أعود في الحال ولا تنسَ أنّي ملاحق من قبل الإنكليز”.


عندئذ أيقظ المفتي الأكبر حارسه وأرسله في الحال إلى مدير البنك العثماني ومعه كتاب يطلب فيه منه أنْ يسلم حامله المبلغ دون تأخير. وسلّمها إلى رشيد طليع وأرسل حرساً ثلاثة من خيرة أعوانه فرافقوه حتى السويداء.

وما إنْ سافر رشيد طليع حتى قام المفتي الأكبر بجولة بحجّة تفتيش مكاتب الإفتاء في فلسطين كي يدعو الشعب إلى المشاركة في الثورة فترك كثيرٌ من أصدقائه وظائفهم وعائلاتهم كي يقاتلوا في سورية ولم يدعْ المفتي حيلة يقدّم بها المساعدات المالية والسلاح إلا ولجأ إليها”.

هذه الحادثة حصلت عام 1924 وكان المفتي عمره سبعاً وعشرين عاماً، أيْ في عزّ الشباب وكان في منصب الإفتاء منذ ثلاث سنوات، لذلك ودَّع السياسة وأهلها وحمل راية الجهاد بالرغم من منصبه الكبير وبرغم سنّه الصغير لأنّه كان يعرف النوايا السيئة التي تُحاك ضد فلسطين والعالم الإسلامي، لم يعرْ الحسابات السياسية أدنى اهتمام ولم يهادنْ أو يتذرع كما يفعل الكثيرون اليوم من أجل منصبٍ أو جاه أو مال، ضحّى بكل شيء وعاش في المنافي شريداً طريداً بعيداً عن الأقصى والقدس وفلسطين وملاحق في أغلب بلدان العالم حتى من دول ذوي القربى.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #5


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



الشيخ موسى إبراهيم البديري





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هو موسى بن إبراهيم بن عثمان بن الشيخ محمد بن بدير بن حبيش الشافعي المقدسي. وُلِد في القدس عام 1871 وتوفي عام 1947. تلقّى علومه في الأزهر الشريف حيث درس الشريعة و الفقه الإسلامي ومن ثم عاد إلى القدس وباشر عمله في الوعظ والإرشاد مستعينا بمكتبة جده الشيخ محمد البديري إلا أنّه عاد والتحق بكلية الشريعة في الأستانة وبعد تخرّجه عاد إلى القدس ليدرس العلوم الإسلامية في المدرسة الصلاحية معزّزاً إياها بحلقات الدروس الدينية والتي كان يعقدها في مكتبة البديري.
عمل الشيخ موسى في القدس قاضياً وتم إبعاده من قِبَل الحاج أمين الحسيني إلى حيفا إثر خلافٍ بينهما حول معارضته استعمال الحاج أمين لأحد الدور الموقوفة في باب السلسلة حيث إنّ الشيخ موسى كان يعارض استغلال أصحاب النفوذ للممتلكات العامة. وبعد عمله في حيفا انتقل إلى مدينة نابلس وعمل أيضاً قاضياً فيها.
عاد إلى القدس وأكمل عمله بالقضاء وانتُخِب كرئيسٍ قيميّ الصخرة المشرفة. وانتخب ليرأس مجلس علماء فلسطين حيث كان له غرفة بالحرم القدسي يعقد فيها الندوات ويدرس فيها الطلبة. درس الشريعة في الكلية الصلاحية التي أنشأها جمال باشا والتي عادت اليوم للرهبان الفرنسيين. كان يستقبل كبار علماء المسلمين وهم في طريقهم للحج والعمرة للتدارس في أمور الإسلام والمسلمين وله عدة مؤلفات ضُمَّت إلى مكتبة جدّه الشيخ محمد بدير.
كان عالماً تقياً ورعاً مستقيماً نزيهاً عن اللسان والبنان سديد الإيمان والتمسك بالإسلام، بروحه وجوهره دون قشوره، يرفض البدع ويتوخّى الدقة والصدق والأمانة والإخلاص في حياته وعمله وقد كان على شدة تدينه والتزامه بتعاليم الإسلام وأوامره ونواهيه متسامحاً مع من يخالفه الرأي إلا في حقيقة الدين، والقرآن، والأحاديث الصحاح المتفقة مع القرآن.
وقد كان يستند في هذا إلى أنّ الشريعة الإسلامية هي الشريعة السمحاء ويهتدي بما جاء في قوله جل وعلا “وادْعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ولو كنت فظاً غليظ القلب لنفضوا من حولك”. وقد كان يفهم الدين الإسلامي على أنّه ثورة على الوثنية والظلم والتسلّط والاستبداد والاستغلال والأنانية والاحتكار، ودعوة إلى الحبّ والإخاء والمساواة إذْ لا عبودية إلا لله، وأنْ لا فضل لأحدٍ على الآخر إلا بالتقوى وأنّ الخلق كلهم عيال الله أحبّهم إليه أنفعهم لعياله، ودعوة إلى التكافل والتضامن والتعاون والإيثار، “ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة”، ورفض الاقتتال والتنابز والأنانية والتنافس إلا في خدمة خلق الله وإحقاق الحق وإعلاء كلمة الله.
ومنذ احتلال القدس في أوائل ديسمبر سنة 1917 م من قِبَل الإنجليز بقيادة الجنرال اللنبي، تعرّض الشيخ موسى لمضايقات السلطات العسكرية فكان كثيراً ما يُستدعى للتحقيق معه في الدروس التي كان يلقيها في الحرم والتي كان يحذّر المسلمين فيها من موالاة الإنجليز والاطمئنان إليهم والتعاون معهم، وكانت عنده حلقات درسٍ في علوم الدين والفقه واللغة العربية والتي كان يعقدها في الجامع والمدرسة الملاصقة لدار البديري الكبيرة في باب الحبس مقابل المجلس الإسلامي الأعلى والتي تضمّ قبْر الجدّ الكبير للعائلة الشيخ محمد بن بدير منشئ الجامع والمدرسة وموقفها.
وقد وقعت مشادّات ومصادمات بين الشيخ موسى البديري وبين الحاكم العسكري آنذاك الجنرال “ستروس” إلى حدّ أنّه فكّر جدياً بالهجرة إلى الحجاز هرباً من أذاهم.
وقبل منتصف سنة 1921 م عُيّن الحاج أمين الحسيني مفتياً خلفاً لأخيه كامل الحسيني الذي توفّي في هذه السنة، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه سبق تعيين المفتي حملة شعبية واسعة تطالب بتعين الحاج أمين الحسيني مفتياً خلفاً لأخيه المتوفّى رغم أنّه لم يفُزْ في الانتخابات التي أُجرِيت بين العلماء وكان ذلك تعبيراً عن التضامن معه كطريدٍ للسلطة وتأييداً له في كفاحه ضد الانتداب ووعد بلفور والهجرة اليهودية الصهيونية. وكان الشيخ موسى البديري من بين المرشحين ونال أصواتاً أكثر من الأصوات التي نالها الحاج أمين الحسيني غير أنّ عائلة البديري عامة والشيخ عبد الرحمن البديري وكامل البديري خاصة كانا من أنصار تعيين الحاج أمين وأنشط الدعاة له. ذلك لأنّ الحاج أمين الحسيني كان من الوجهة السياسية أنسب من الشيخ موسى البديري الذي كان ورعاً تقياً والسياسة تتطلب الخداع والمكر والدهاء.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #6


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



د. بندلي صليبا الجوزي 1871-1942



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




رائد الاستشراق في روسيا، اشتهر مؤرخاً عربياً وباحثاً لغوياً. تولّى كرسي اللغة العربية في جامعة قازان حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، ثم كرسيّ أستاذ اللغة العربية في جامعة باكو بعد الثورة الاشتراكية وزوال الحكم القيصري. وُلِد بندلي الجوزي في مدينة القدس في 2 تموز (يوليو) 1871. وقد توفيت والدته أثناء الوضع، وتوفي والده، وكان يعمل نجاراً، بينما كان بندلي في السادسة من عمره.
تلقّى بندلي علومه الابتدائية وقِسْماً من دراسته الثانوية في دير (الإشارة) الصليبي المعروف ﺑـ(دير المصلبة) في القسم الغربي من القدس. ثم انتقل إلى مدرسة (كفتين)، من أعمال طرابلس الشام، وتمكّن من اللغة العربية وهو في السابعة عشرة من عمره. وتفوّق في دراسته الثانوية فأُرسِل سنة 1891 لاستكمال علومه الدينية في الأكاديمية الدينية في موسكو. ولم يرغبْ في الاستمرار هناك، فانتقل إلى (أكاديمية قازان) سنة 1895، وحصل منها على درجة الماجستير في اللغة العربية والدراسات الإسلامية 1899. وكان موضوع أطروحته (المعتزلة).
عاد بندلي إلى القدس سنة 1900 ليبقى فيها، لكن السلطات التركية أجبرته على مغادرة البلد والعودة إلى روسيا. وهناك تزوّج يودميلا لورنشيتفنا رويفا، وذلك سنة 1903. وقد رُزق سبعة أبناء، ثلاثة ذكور وأربع بنات، اهتم بتربيتهم وتعليمهم فاحتلوا فيما بعد المركز المرموقة في الجامعات السوفيتية. وفي سنة 1909 عاد إلى الشرق الأدنى في بعثة علمية لمدة عام كامل أشرف خلاله على رحلة الطلبة الروس إلى فلسطين. وفي رحلته تلك تعرّف إلى الكثيرين من أدباء فلسطين في ذلك العهد، ومنهم إسعاف النشاشيبي وجميل الخالديّ، صاحب المخطوطات، وخليل السكاكيني. كما تعرّف في بيروت إلى المستشرق الروسي كراتشفوفسكي الذي أوقف حياته على البحث والتدقيق في آداب اللغة العربية. وفي السنة التي أقام معظمها في فلسطين (1909) شاهد التأخّر والجهل وظلم السلطات العثمانية والإقطاعيين السائرين في فلكها، فأخذ بنشر الأفكار التحررية، ويحرّض الناس على كسر القيود، والثورة على أوضاعهم.
وعاد بندلي الجوزي إلى جامعة قازان بعد انتهاء سنة البعثة، واستمر يدرس اللغة العربية والتاريخ الإسلامي فيها. وبعد زوال الحكم القيصري انتقل إلى مدينة باكو، وعُيّن أستاذاً للأدب العربي في جامعتها. وظلّ يدرّس اللغة العربية وآدابها هناك حتى وافته المنية سنة 1942. وقد كتب الكثير من الدراسات، وتصدّى للمستشرقين، وانتقد قصر نظرهم وتعصّبهم. ومع ذلك فقد وصفه المستشرقون بأنّه كان مرجعاً خصباً من مراجعهم، وعُرِف عندهم باسم بندلي (Pandali). ومن مؤلفاته كتاب (الحركات الفكرية في الإسلام)، الذي نال بفضله الدكتوراه من جامعة موسكو.
ولم ينسَ الدكتور الجوزي مسقط رأسه، بل عاد لزيارته سنة 1927، ثم في سنة 1930. وقد ألقى خلال زياراته تلك محاضرات قيمة في التاريخ والحركات الفكرية والاجتماعية والفلسفية عند العرب. وفي سنة 1930 أيضاً زار القاهرة مع صديقيْه خليل السكاكيني وعادل جبر، فاحتفى بهم أهل الفكر في وادي النيل. وكتب الجوزي أبحاثاً ومقالات نشرها في المجلات العربية، ﻛـ(المقتطف) و(الهلال) و(النفائس العصرية) وغيرها. وكان يتقن من اللغات، إلى جانب العربية والروسية، عدة لغات أخرى هي: الفرنسية والإنجليزية والألمانية واليونانية القديمة والتركية والفارسية. وكان أيضاً يجيد اللاتينية والعبرانية والسريانية، ويقرأ الإيطالية والإسبانية بطلاقة.
ترك بندلي الجوزي مجموعة كبيرة من المؤلفات العربية والروسية منها:
1- (تاج العروس في معرفة لغة الروس).
2- (الأمومة عند العرب) (مترجم عن ديكلن الهولندي، طبع سنة 1902).
3- (مبادئ اللغة العربية لأولاد الغرب) (جزءان).
4- (الإسلام والتمدن).
5- (علم الأصول عند الإسلام).
6- (الحركات الفكرية في الإسلام ) (طبع سنة 1928 في بيت المقدس).
7- (أصل الكتابة عند العرب).
8- (أصل سكان سوريا وفلسطين المسيحيين).
9- (جبل لبنان، تاريخه وحالته الحاضرة).
10- (العلاقات الأنجلو– مصرية) (طبع سنة 1930).
11- (المصطلحات العلمية عند العرب المعاصرين) (طبع سنة 1930).
12- (القاموس الروسي-العربي) (جزءان).
13- (تاريخ كنيسة أورشليم).
ويُقدّر مؤلفاته باللغة بالروسية، بين موضوع ومنقول، بستة وعشرين مؤلفاً، وترك تسعة مخطوطات بالروسية ومخطوطين بالعربية .


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #7


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



الشيخ القائد

الشهيد الدكتور نزار ريان



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نزار عبد القادر ريان دائما عرّف عن نفسه لطلابه الجامعيين بأنه
نزار عبد القادر ريان العسقلاني النعلواني الفلسطيني
ونعلواني كناية عن بلدته نعليا الواقعة إلى الشمال من قطاع غزة والتي هجر منها
الفلسطينيون ومن بينهم والداه في العام 1948

تقول عنه ابنته ولاء
والدي لم ينس نعليا في حياته فقد كانت دائما في قلبه وعقله، حتى أن اخوتي الصغار كانوا
يقولون لبعضهم عندما نعود لنعليا سوف نقوم بكذا وكذا
وبدت الفتاة فخورة بوالدها الذي قاد المقاومين في تصديهم لاجتياحات الاحتلال في
مناطق قطاع غزة المختلفة

وتضيف قائلة
لم يستطع والدي النوم في الليالي الاخيرة فقد قدمت الى المنزل سيدة واشتكت له من

سوء اوضاعها المعيشية قائلة،
انها قامت بغمر الخبز بالمياه واطعام ابنائها، ومن هول
ما قالت لم يستطع والدي النوم ابدا


وتتذكر ولاء وتتابع قائلة
حينها قال أبي يا الهي هل وصل بنا الامر الى هذه المرحلة الا تجد سيدة ما تطعم اطفالها ؟


قبل ان يستشهد بساعة واحدة توجهت ايمان عصفورة زوجة ابنه الاكبر بلال إلى منزله

حيث استقبلها ضاحكا وسالها
هل تريدين ان تستشهدي معنا ؟ فأجابته نعم
فقال لها اللهم تقبلنا كلنا شهداء
وآخر ما رأته عصفورة هو أطفاله يلهون حوله وأحدهم يساعد والدته في مهام المنزل
ثم هوت قنبلة واحدة تزن طناً كاملاً أتت على منزل الشيخ البروفيسور الجامعي نزار ريان بالكامل


الشهيد الذي يحوز على درجة الدكتوراة في علم الحديث قال في آخر أيامه لأطفاله كما تنقل

عنه زوجات ابنائه بلال وبراء ومحمد إنه كان يمازح اطفاله قائلا
من يحب ان يستشهد معي ؟
فأجابه جميع اطفاله نحن يا بابا إما ان نموت معا أو نعيش معا
حتى أن ابنه الصغير عبد الرحمن قال
لا استطيع ان اتخيل يا والدي ان تستشهد ولا أراك بعدها اريد ان استشهد معك


تقول ايمان عصفورة زوجة ابنه الاكبر بلال والتي بدت مجللة بالصبر

قال مرة لابنائه أحب ان استشهد واذهب مباشرة للجنة
فقال له احد اطفاله يا أبانا انهم يضعون الاطفال بالثلاجات
فأجابهم ضاحكا لا اريد ثلاجة الموتى لاني سأشعر بالبرد ثم أن ثلاجة الموتى
لا تتسع لجسدي الضخم أنا أريد أن أُدفن مباشرة وأذهب للجنة


وتضيف قائلة

لقد تعرفت الى كافة ابناء عمي الشهداء وزوجات عمي بعد استخراج جثثهم من تحت
الانقاض وكان الشهداء جميعا كأنهم احياء مبتسمين
لقد رأيتهم قبل استشهادهم بدوا لاعبين وكأنهم حلقة من بلور بالقرب من والدهم في

منزلهم قبل استهدافه


استشهد الدكتور نزار ريان مع أسرته المكونة من زوجاته الاربع وابنائه العشرة

زوجته الاولى هيام تمراز ومعها ابناءها غسان 17 عاما وعبد القادر
زوجته االثانية نوال الكحلوت ومعها اطفالها اية 12 عاما، ومريم 11 عاما
وزينب تسعة اعوام وعبد الرحمن اربع اعوام، وعائشة ثلاثة اعوام
زوجته الثالثة ايمان كساب مع طفلتها حليمة
وزوجته الرابعة شيرين عدوان مع طفليها


رحمك الله يا اسد فلسطين ورحم الله كل شهدائنا الابرار


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #8


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



طلال ابو غزالة

مواليد يافا 1938 ، ثم انتقل الى لبنان بعد النكبة ليكمل دراسته بالجامعة الامريكية في بيروت هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله الدولية، أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب و التعليم والملكية الفكرية و الخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف و الترجمة والنشر والتوزيع ... وبالإضافة إلى منحه لقب قائد المحاسبة العربية، تم أيضا الاعتراف بفضله في الترويج لأهمية الملكية الفكرية في المنطقة العربية، في واحد من اهم انجازاته وفي 4 أبريل 2007، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأستاذ طلال أبو غزاله كنائب رئيس الاتفاق العالمي خلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #9


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



ادوارد سعيد ( وجه العرب الثقافي الى العالمية )

في 1 نوفمبر 1935 ولد إدوارد سعيد في القدس لعائلة مسيحية ، وأصبح لاجئا مع عائلته بعد تقسيم فلسطين عام 1947 وانتقل إلى القاهرة للعيش مع أقاربه
حصل على البكالوريوس من جامعة برنستون ومن ثم الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد 1964 عمل أستاذا للأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك، وتجول كأستاذ زائر في عدد من كبريات المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يايل وهارفرد وجون هوبكنز. تحدث العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015   #10


الصورة الرمزية مصطفى الجنابي
مصطفى الجنابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1763
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 10-29-2017 (11:14 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



عبد الحميد شومان


وُلد عبد الحميد شومان عام 1890 في فلسطين في قرية بيت حنينا التي تقع على بعد أربعة أميال شمال القدس وترعرع في الكوخ الحجري ذاتها التي انطلق منها ليبدأ أول عمل له وهو ما زال في السابعة من عمره كبنّاء في مواقع البناء،

مدفوعاً بالطموحات التي فاقت عمره, ومتجاوزاً في عمله حدود قريته وبلده، هاجر شومان إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العشرين من عمره, حاملاً 32 دولاراً فقط. وهناك، بدأ العمل كبائع متجول يبيع الأقمشة والألبسة الجاهزة في نيويورك وبلتيمور, حيث قاده نجاحه المتواصل إلى التوسع, و قام بتأسيس مصنع لصناعة الملابس في منطقة الملابس في مانهاتن.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملكة جابر.. طبيبة فلسطينية ترسم شخصيات العالم بقلمها الرصاص lonely heart ะ» رُكُن آلصۈرٍ ..! 16 08-16-2015 11:58 AM
شخصيات متقاربه إبنة فلسطين زوايا عامة 11 11-05-2014 02:16 PM
شخصيات لم ينصفها التاريخ... وجع شرقي زوايا عامة 10 08-09-2014 11:40 AM
شخصيات تستحق التقدير عشق ! ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 3 03-22-2014 01:06 PM
اثواب فلسطينية قديمة-ازياء تراثية فلسطينية-اثواب النساء المطرزة القديمة -صور ازياء تراثية لمناطق فلسطين ناثرة الورد ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 9 08-26-2013 12:46 AM


الساعة الآن 08:02 PM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.