!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > زوايا عامة

أول ملك عربي ينال الشهادة من أجل القدس . الملك فيصل بن عبد العزيز

= 500) this.width = 500; return false;" /> أول ملك عربي ينال الشهادة من أجل القدس بقلم : د. سمير محمود قديح باحث في الشؤون الأمنية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-11-2014
امير القلوب غير متواجد حالياً
Palestine     Male
اوسمتي
وسام صاحب اجمل ردود اداري مميز 
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Mar 2013
 فترة الأقامة : 4054 يوم
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (08:27 PM)
 العمر : 30
 الإقامة : Gaza
 المشاركات : 32,979 [ + ]
 التقييم : 19763
 معدل التقييم : امير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond reputeامير القلوب has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 155
شكر (تلقي): 223
اعجاب (اعطاء): 306
اعجاب (تلقي): 390
لايعجبني (اعطاء): 2
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي أول ملك عربي ينال الشهادة من أجل القدس . الملك فيصل بن عبد العزيز





عربي ينال الشهادة القدس الملك images?q=tbn:ANd9GcQ




أول ملك
عربي ينال الشهادة من أجل القدس

بقلم : د. سمير محمود قديح

باحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية

غزة - فلسطين

حَفِلَ التاريخ بقصص أصحاب الثورات والحركات الذين فازوا بحكم بلادهم، ولكن أن يسعى الملك والحكم إلى أحد، فهذا هو القليل النادر، ومن ثم أقر الأولون مبدأ أن الشاذ لا قاعدة له، ولهذا كان الملك (فيصل بن عبدالعزيز) خارج نطاق القواعد المألوفة، فقد كان ممن يصنعون الأحداث، وإن سبقته أسرع وأمسك بزمامها يوجهها، لا يتوجه بها، والملك فيصل - رحمة الله - كان من هذه الفئة التي سعى إليها الحكم ولم يسع إليه.


نعم، إنه شهيد القدس (فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود)، ولد بمدينة الرياض في صفر سنة 1324هـ - إبريل 1906، وكان يوم مولده هو يوم انتصار والده في معركة (روضة المهنا)، وهي إحدى أهم المعارك في سبيل بناء الدولة السعودية. تلقى العلوم الشرعية على يد مدرسين أكفاء، وعلى رأسهم جده الشيخ (عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ)، وأتم حفظه القرآن وهو دون الثالثة عشرة من عمره، وبرع في الفروسية واستعمال السلاح منذ صباه.

وقد اشترك في المعارك مع والده وهو ابن 13 عامًا، وبعد ذلك بثلاث سنوات قاد حصاراً لمدة 3 أشهر حول (حائل) حتى استسلمت، ثم وهو ابن عشرين عامًا قاد جيشًا لقمع تمرد بعض القبائل العربية اليمنية، وأراد - وكان يملك القوة والقدرة - اقتحام مدينة صنعاء، ولكن والده وافق على الصلح، وهدد الشاب والده بالانتحار إن وافق على هذا الصلح، وكان رد والده (يحزنني أن أفقد ولداً من أولادي، ولكن الحياة علمتني أن تسامح الأخ مع أخيه هو أكبر قيمة من انتصار المدافع والسيوف)، وخضع الأمير الشاب، وكان درسًا صنع من الشاب رجلاً جديدًا. ودفع الوالد بابنه إلى حقل السياسة الخارجية، ليرى ويتعلم كيف تسير أمور العالم. ولم يكن مستغربا منه ذلك؛ فقد تميز الفيصل بنبوغه المبكر وشخصيته المتفتحة منذ حداثة سنه، وعندما اكتشف أبوه ذلك اهتم به وشجعه على تنمية تلك الملكات في سن مبكرة، فدفعه إلى العالم الخارجي وهو في أولى سنوات شبابه، فقام بأكثر من (13) رحلة رسمية في السنوات بين عامي (1926 - 1943م)، وكان هذا التجوال مدرسة عالمية يسّرت له ما لم يتيسر لغيره من الزعماء والحكام، وأكسبه خبرة سياسية كبيرة، هيأت له نضجًا سياسيًا مبكرًا؛ ما صنع له بها بعد ذلك دراية ومعرفة وخبرة في تصريف الأمور والرد الحاسم والمباشر في أحلك المواقف. ومما يذكر عنه أنه وفي فترة تسلمه لحقيبة وزارة الخارجية كانت رحلته ومهمته الأولى إلى إنجلترا، وفي اليوم التالي لوصوله غادر البلاد فورًا إلى باريس، وكان ذلك بسبب تصرف اللورد (كرزون) الذي أمر بتقديم حلوى للطفل القادم من الصحراء، وأسرعت السلطات البريطانية بالاعتذار للأمير الشاب، وبدأ الأمير يناقش وضع السعودية والعرب مع الحكومة الإنجليزية، ومن ثم عرفت الحكومة البريطانية أنها في مواجهة رجل يمثل أمة، والتقى والملك والملكة البريطانيين، وعاد لبلاده بعد جولة أوروبية واسعة، وبعد قليل عاد إلى بريطانيا ليعقد معاهدة جديدة بين بلاده وبريطانيا (عام 1927م) تعترف بموجبها بريطانيا بسيطرة بلاده على جميع أراضي الجزيرة العربية (تقريباً) باستثناء المحميات الخليجية والجنوبية.

وتعددت رحلات الشاب إلى بلاد العالم المختلفة، شرقية وغربية، ورغم تعدد المهام الخارجية، فإن ذلك لم يمنع من المشاركة العسكرية في بناء وتأمين الدولة الوليدة، وقد صدر له قرار رسمي بتولي وزارة الخارجية في عام 1930م، وبعدها قاد عدة معارك في (عسير) و(تهامة) و(نجران)، ومن قلب المعارك إلى لندن - بأمر من والده - ليشارك في مؤتمر فلسطين عام 1939م، ويستطيع فيصل أن يستخدم ورقة البترول بصورة أجبرت بريطانيا أن تعطي وعدًا رسميًا بألا تسمح لليهود بإنشاء دولة لهم في فلسطين، ولكن من يستطيع أن يلزم بريطانيا بوعد؟

وتولى فيصل عدة مهام بجانب الخارجية، فقد عينه والده حاكمًا لمنطقة الحجاز، كما مثَّل السعودية في اجتماعات تأسيس الأمم المتحدة، واستطاع أن ينهي عدة مشاكل حدودية لبلاده، حتى شهد له عدد من الرؤساء والملوك أن عقليته وكفاءته تؤهله ليكون وزير خارجية قوة عظمى.


وبعد وفاة الملك (عبد العزيز آل سعود) في ربيع الأول نوفمبر 1953م، وتولى ألأمير سعود مقاليد الحكم وذلك وفقًا لنظام الدولة، ولكنه أي الملك سعود وافق أن يتخلى لأخيه الفيصل عن رئاسة مجلس الوزراء، وذلك كان بنصيحة من العلماء والأمراء.

لقد كان للإصلاحات الداخلية دور كبير في حياة الشهيد الملك فيصل - رحمه الله - حيث إن أهم محور في الإصلاح الداخلي الذي انتهجه هو بناء الكرامة الإنسانية لكل إنسان على أرض السعودية؛ ولذلك ألغى بروتوكول تقبيل يد الملك من نظام المراسم السعودية وقام بالغاء نظام الرق في السعودية، وأعتق جميع العبيد في السعودية ومنحهم الجنسية السعودية، وقام بتقديم تعويضات لكافة المتضررين من هذا الإلغاء بلغت 60 مليون ريال، وهي تعتبر أكبر وأسمى إنجازات هذا الرجل، ولكنه بعد هذا لم يهدأ ولم يستكن بل قام بإصلاح الحالة المالية، لرفع ذل الدين عن السعودية، وكانت الدولة عند توليه مدينة لشركات البترول بأكثر من 2000 مليون ريال، وكان يوجد في خزانة الدولة 317 ريالاً فقط؛ لذلك وضع عدة نظم للإصلاح المالي على رأسها تحرير الريال السعودي من سيطرة الدولار الأمريكي، ودون أن نشرح تفاصيل الإصلاحات يكفي أن نعرف أن ميزانية السعودية في عام 74 - 1975 كانت 22.810.000.000 ريال.

أدرك الملك فيصل أن الأساس الذي يجب بناؤه لأي نهضة حقيقية هو العلم والتعليم، فكان اجتهاده في هذا الميدان غير مسبوق؛ إذ شكّل أول هيئة عليا للتعليم، ورصد للتعليم أكبر نصيب في ميزانية الدولة، ووضع قواعد لنشر التعليم بحيث لا يكون كماً بلا كيف، فانتشرت مدارس التعليم البنين والبنات، ثم أسس الجامعات ودور البحث العلمي فبدأ في نشر العمران في كافة أرجاء الدولة، مع توفير كافة الخدمات والمرافق اللازمة للحياة من شبكة طرق، وشبكة كهرباء، وشبكة مياه شرب وصرف صحي، واتصالات، وبدأ في تطوير أشكال الإعلام؛ فأنشأ أضخم شبكة إذاعة وتليفزيون، ومحطات للاتصال بالأقمار الصناعية.

ووضع أسس تطوير البلاد في اتجاه الزراعة والصناعة ووضع أسس شبكة محطات التوليد للطاقة اللازمة لهذا الغرض، وأسس الصناعات البتروكيماوية، والحديد والصلب، والأسمنت، والتعدين.

هذا بخلاف الخدمات الاجتماعية المختلفة في مجال رعاية المواطنين الصحية والثقافية والدينية وغير ذلك.

لقد كان لشهيد القدس الملك فيصل - رحمه الله - موقفاً مشرفاً عندما وقعت هزيمة عام 1967 فقد كان الملك فيصل من أوائل الذين وقفوا إلى جانب الرئيس (جمال عبدالناصر) في محنته، وبالرغم من الخلافات القديمة، فإن هاجس الهزيمة وضياع (سيناء) والجولان والضفة الغربية و(القدس)، كان أقوى من كل خلاف، وعندما التقى الملك (فيصل) بالرئيس عبدالناصر في مؤتمر الخرطوم في أغسطس 1967م قال الفيصل: إن مصيرنا واحد، ونحن مطالبون أمام الله ثم أمام شعوبنا بأن نتكاتف وننسى كل شيء، إن معركتنا مع العدو لا تنتهي بالهزيمة التي لحقت بنا، وإن المملكة العربية السعودية على استعداد للقيام بما يقضي به واجبها العربي في شتي الميادين.

وفي حرب أكتوبر 1973كان (الفيصل) شريكًا في الإعداد للمعركة، وفي خوضها، وفي مواجهة آثارها، وكان التنسيق الذي تأمنت له أسباب السرية التامة بينه وبين الرئيسين أنور السادات وحافظ الأسد واحدًا من أهم العوامل التي حققت عنصر المفاجأة في تلك الحرب.

واستطاع الفيصل أن يستخدم سلاح البترول في تلك المعركة في الوقت الملائم ليكون له التأثير المناسب والفعّال، وليحقق الهدف الذي استخدم من أجله وهو الضغط على أوروبا وحلفاء إسرائيل حتى تحقق النصر للعرب في النهاية.

وكان الفيصل يؤمن بأن سبيل العرب إلى تحقيق النصر إنما يتم بالتمسك بالعقيدة والاجتماع تحت لواء الإسلام، فيقول: (إن عقيدتنا الإسلامية ليست فيها عنصرية ولا قومية ولا جنسية إلا حقيقة لا إله إلا الله محمد رسول الله، فإذا تمسكنا بهذه العقيدة فنحن بحول الله منتصرون).

وكان رحمه الله هو صاحب المقولة المشهورة التي قرّع بها كيسينجر وزير خارجية أمريكا: نحن كنا ولا نزال بدوا, وكنا نعيش في الخيام, وغذاؤنا التمر والماء فقط، ونحن مستعدون للعودة إلى ما كنا عليه. أما أنتم الغربيون فهل تستطيعون أن تعيشوا بدون النفط؟

وهو القائل دوماً (يجب على المسلمين عامة وعلى العرب بصفة خاصة أن يتصلوا ببعضهم، وأن يتفاهموا وأن يعتصموا بحبل الله)، وهو القائل أيضاً عن ديننا الحنيف (معاذ الله أن يعترض الإسلام سبيل التقدم فهو دين التطور ودين العزة ودين الكرامة، ولنغتنم الحج فرصة لبحث سبيل النهوض بالمسلمين).

الملك فيصل يبكي لما حدث للمسجد الأقصى


http://www.youtube.com/watch?v=Tkx2ASpbmu8




رحمك الله يا صقر






ادرجت الموضوع حتى يعلم الجميع من هذا الرجل
ليبقى في القلوب خالد


H,g lg; uvfd dkhg hgaih]m lk H[g hgr]s > hglg; tdwg fk uf] hgu.d.





رد مع اقتباس
قديم 08-11-2014   #2


الصورة الرمزية ملك روحي
ملك روحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1401
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 العمر : 29
 أخر زيارة : 03-18-2020 (11:38 PM)
 المشاركات : 144,498 [ + ]
 التقييم :  57568
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 24
شكر (تلقي): 368
اعجاب (اعطاء): 465
اعجاب (تلقي): 801
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 3
افتراضي



اول ملك واخرهم اكيد

الله يرحمو


يسلمو ع المعلومات


تقبل مروري


 

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2014   #3


الصورة الرمزية غروووب
غروووب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1455
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 01-08-2017 (09:35 AM)
 المشاركات : 14,887 [ + ]
 التقييم :  6763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



بارك الله فيك على هاد الموضوع


فعلا نحن بحاجه لمثل هذه الموضيع القيمه


مديرنا الفاضل


تسلم على طرحك المميز
انتظر جديدك بكل شوق
تحياتي لك ..


 

رد مع اقتباس
قديم 08-14-2014   #4


الصورة الرمزية القدس في قلوبنا
القدس في قلوبنا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1271
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 08-12-2017 (01:47 AM)
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  71
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



رحمه الله رحمة واسعهبحق نحن حاجه لهذه المواضيع القيمه
وجزيت خيرا على هذا النقل الجميل


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انا اعشق الشهادة Bushra الأפֿـُبآر والـأפـدَآث 3 07-23-2014 03:48 AM
قرية لفتا المهجرة غربي القدس " Ayman ะ» فِلِسطِيـטּ وآلقَضِيـةٌ |▪●™ 12 05-02-2014 12:38 PM
تحميل برنامج الواتس اب في جوال c3, برنامج الواتس اب نوكيا عربي ناثرة الورد خلفيات ايفون 2017 , رمزيات ايفون 2017 , IPhone Wallpapers 2017 4 08-10-2013 01:56 PM


الساعة الآن 02:17 AM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.