!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« اقسام البرامج والجرافيكس »】二☀★ > التقنيات و علوم التكنولوجيا

مقالة منقولة للاستفادة

مقالة منقولة للاستفادة = 500) this.width = 500; return false;" /> لم تعد تخيلات كُتَّاب الخيال العلمي بعيدة المنال، بعد أن أصبح «إنترنت الأشياء» حقيقة واقعة. فمنذ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-27-2014
سفير القلعة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل : Jan 2014
 فترة الأقامة : 3726 يوم
 أخر زيارة : 02-03-2015 (08:10 PM)
 المشاركات : 12,936 [ + ]
 التقييم : 1003
 معدل التقييم : سفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud ofسفير القلعة has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي مقالة منقولة للاستفادة




مقالة منقولة للاستفادة


مقالة منقولة للاستفادة 1912297_782429205119

لم تعد تخيلات كُتَّاب الخيال العلمي بعيدة المنال، بعد أن أصبح «إنترنت الأشياء» حقيقة واقعة. فمنذ طرح هذا المصطلح لأول مرة في عام 1999 سجلت الإنترنت وما يدور في فلكها من أجهزة إلكترونية وتطبيقات تقنية وأفكار قفزات متلاحقة فاقت سرعتها توقعات المستخدمين، وزادت من تطلعاتهم لمزيد من التحكم في حياتهم، مع سهولة أكبر في ممارسة التفاعلية من أي مكان وعبر أي تجهيز. وتضاعفت أعداد الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت على نحو فاق النمو السكاني العالمي. وتشير التوقعات والدراسات المستقبلية إلى أن مدن المستقبل لن تحتاج إلى الذكاء البشري التقليدي، ولن تتطلب جهوداً عضلية وموارد خارقة لإدارتها، بل ستتيح تجهيزاتها الذكية، التي ستكون مكلفة في البداية، مستويات غير قابلة للتصور.

تحكم مثالي

وتشير تطبيقات إنترنت الأشياء (Internet of Things (IoT إلى طيف واسع من القدرات التقنية الذكية، التي بدأت بالفعل تحل محل العقل الطبيعي والحواس التقليدية والأداء البشري، بصورة ضاعفت الفرصة لاختراق الحواجز وتخطي الحدود لتنتقل بالبشرية من مفهوم القرية الصغيرة إلى مفهوم البيت الواحد، حيث أصبح بمقدور أي شخص ببساطة، أن يحرز تحكماً مثالياً في الأشياء التي يعايشها، كما أصبح بمقدور الحكومات أن تتقن عملها على نحو مُرضٍ.

50 مليار جهاز

وتشير توقعات المختصين في صناعة الأجهزة الذكية، إلى أن معدلات الأجهزة المتصلة بالإنترنت تطورت من 500 مليون جهاز في عام 2003 إلى 12.5 مليار جهاز في عام 2010 وينتظر أن يصل عددها في 2015 إلى 25 ملياراً وستتضاعف بحلول 2020 إلى 50 مليار جهاز أي ما يعادل سبعة أضعاف النمو المحتمل لعدد سكان العالم. وهي توقعات لا تأخذ في الاعتبار احتمالات النمو غير المتوقعة للأجهزة والتقنيات، بل تعتمد فقط على القراءات الراهنة لمعدلات النمو. كما يلاحظ من هذه المعدلات أنها تعكس عدداً قليلاً من الأجهزة لكل شخص، ونتج ذلك عن احتسابها بالنسبة للبشرية ككل ومعلوم أن شعوباً وفئات كثيرة من البشر لا تتصل بالإنترنت.

رعاية شخصية

ويرصد بعض المختصين في التقنية تطبيقات عديدة أراحت العقل البشري من عناء التفكير والحسابات والتوقعات، لتشغل بالتالي تلك المساحات التي كان يجتهد في ملئها، ليس فقط على صعيد المدن الذكية، والبيئات الذكية، ومصادر الطاقة الذكية، ولكن أيضاً على أدنى المستويات الشخصية. ولعل من أقوى التطبيقات التي أخذت اليوم حيزاً متزايداً في حياة البشر، أجهزة التواصل والاستشعار عن بعد. ومنها أجهزة مراقبة الأطفال بخاصة الرضع منهم، التي تستطيع أن ترصد حركة الطفل وحالته ومستوى نبضه ومعدل تنفسه ومن أشهرها جهاز Peeko pajamas، الذي يثبت على ملابس الطفل ويربط حركته بالجوال، ليصبح في المقدور متابعته بدقة. فضلاً عن أجهزة المراقبة التي يمكن أن تنتشر في أجزاء متفرقة من المنزل كنظامBeClose system المخصص لمتابعة بعض أفراد العائلة ممن يحتاجون إلى رعاية خاصة والتأكد من أنهم لا يعانون من أي قصور.

المؤشرات الحيوية

أما على صعيد الصحة الشخصية، فثمة أجهزة ذكية تتيح للمريض فرصة التذكير بمواعيد تناول جرعات الأدوية وطبيعة الدواء، الذي يحتاج إليه الجسد وفقاً للمتغيرات التي يمر بها مثل جهاز GlowCaps. كما أتيحت في هذا المجال تقنيات تقيس نشاط الجسم، من خلال خدمات تخصصية لا توجد إلا في المستشفيات والعيادات مثل تخطيط رسم القلب وسائر المؤشرات الحيوية على غرار ما يتيحه جهاز BodyGuardian. وترتبط كل تلك الأنظمة والتجهيزات بالهواتف الذكية، التي أصبحت اليوم بمنزلة عقول إضافية لتوفير الدعم الكامل لمستخدميها وفقاً لاحتياجاتهم.

المنازل الذكية

ولاشك أن إدارة المنازل أو ما يعرف بالمنازل الذكية، كانت الأكثر استفادة من تلك التقنيات المتطورة، التي أتاحت فرصاً عديدة للتحكم في مكوناتها، بدءاً من أدنى التفاصيل وصعوداً إلى أكثرها أهمية. ومن ذلك، أجهزة ضبط درجة حرارة المنزل، والتحكم في كفاءة توفر الطاقة، والتأكد من تشغيل أو إطفاء أي جهاز متصل بالكهرباء، كتقنية WeMo التي تتيح فصل أو تشغيل الأجهزة لتوفير الطاقة والتأكد من عملها بشكل جيد. كما أصبحت الهواتف الذكية قادرة على إتاحة خدمات لا تخطر على بال أحد، كتتبع المفاتيح المهمة المفقودة عبر استخدام تقنية البلوتوث وسائر التقنيات اللاسلكية في حال نسيان مكانها. وأصبح متاحاً للمستخدم ضبط إضاءة المنزل والتحكم في شدتها ووظيفتها، كأن تضيء باللون الأحمر مثلاً في حال اقتراب موعد معين، أو يتم إغلاقها في حال عدم وجود أحد في الغرفة. وثمة تجهيزات عملية تساعد على تحسين إدارة الموارد في المنزل، ومن ذلك التأكد من كفاءة توصيلات المياه وعدم وجود تسريب في الحمامات من خلال جهاز مثل Ninja Block. بل وصل الأمر إلى رعاية النباتات من خلال نظام إلكتروني للزراعة على غرار نظام HarvestGeek.

شوارع تفكر!

وعلى صعيد أكبر، أصبح مصطلح «المدن الذكية» يطرق الأسماع بشكل متكرر في السنوات الأخيرة، ويكشف عن اتجاه متزايد لتحسين إدارتها بما يوفر الموارد ويحقق الاستخدام الأمثل لها. ولعل من التطبيقات الذكية في هذا المجال، تلك التي تستهدف الإبقاء على مستوى جيد من النظافة في المدن، من خلال صناديق قمامة إلكترونية Smart Belly trash تجري اتصالاً بالبلدية تلقائياً بمجرد استشعار امتلائها حتى يتم تفريغها في الوقت المناسب ومنع تناثرها وتشويه الشكل العام. ويتكامل مع ذلك، التقنيات المخصصة لتجهيزات الطرق التي تنبه السائقين إلى عدم تجاوز خطوط المشاة على غرار نظام Streetline’s ParkSight. ويتكامل مع هذا النظام، تقنيات الإضاءة الذكية smart lighting التي تتيح مستويات من الإضاءة تتناغم مع احتياجات مستخدمي الطرق على مدار اليوم بحيث تسهم في توفير 30% من الطاقة لدى استخدامها.

بيئة نظيفة

وفي مجال البيئة، برزت حلول ذكية عديدة لمراقبة معدلات التلوث في المدن، وأصبحت التقنية تلعب دوراً مهماً في قياس مستوى نقاء مصادر المياه، من خلال مجسات استشعار تقيس مستويات معينة من ذلك التلوث وتنبه إليها لتحسين الأوضاع ومن ذلك نظام DontFlushMe. أما منصات AirCasting فتتيح تجربة مميزة في قياس مستويات الحرارة والرطوبة وتركيزات أول أكسيد الكربون وثاني اكسيد النيتروجين في الهواء وهو ما يمكن التوصل إليه عبر تجهيزات في الطرق يمكن التواصل معها عبر تقنية البلوتوث.
وأتيحت تقنيات عديدة تبقي الجهات المعنية على علم بأدق التفاصيل لرفع كفاءة البيئة. ومن ذلك، تقنيات قياس مستويات التلوث في المدن. من خلال تقنية Air Quality Egg التي تتيح لأي مستخدم لها قراءات دقيقة عن مستويات تلوث الهواء خارج منازلهم، مع توفير بيانات مرتبطة بخرائط تبين مستويات تلك الانبعاثات في مناطق مختلفة. وطورت جامعة «بيركلي» شبكة من مجسات الاستشعار لقياس جودة مصادر المياه، تستخدم محركات مزودة بخلية اتصال ونظام لتحديد المواقع، ودرجة الحرارة وأجهزة لاستشعار مستويات الملوحة بما يتيح استجابة سريعة للأحداث غير المتوقعة مثل الفيضانات وتتبع حركة المياه والملوثات وغيرها من القراءات لمختلف أنواع الممرات المائية. أما تقنية ALARMS فتتيح قراءات لحركة التربة وترسل تنبيهات للجهات المعنية في الوقت الفعلي لحدوثها للإشارة إلى احتمالات انهيارات التربة أو حدوث زلازل بما يمكن من التحسب لها.

صناعة أكثر تمكيناً

ولعل الصناعة كانت الأكثر استفادة من هذه الحلول الذكية، وفي حضنها نشأ ما يعرف بالذكاء الصناعي الذي استهدف منذ البداية إدارة خطوط الإنتاج على نحو أكثر دقة من الإدارة البشرية. وفي هذا المجال، فإن الابتكارات الذكية كثيرة. لكن من أهمها في الوقت الراهن، تقنيات الإصلاح والصيانة. وتعمل من خلال أجهزة للاستشعار مرتبطة بشاشات تتيح قراءات لمختلف القدرات في المصانع، وترسل تقارير تلقائية للمالكين والتنفيذيين بها، تساعدهم على الخروج بتوقعات مبكرة عن مستقبل العمل وسلامة القدرات والتجهيزات. ويوفر نظام Enguage للسلطات معلومات حول تجهيزات الإطفاء والسلامة، من خلال الإبلاغ عن عدم وجود طفايات الحريق في أماكنها، أو عندما تكون كفاءتها أقل من المطلوب. ويتم على الفور إرسال بريد إلكتروني للجهة المعنية لمراجعة حالة طفايات الحريق. كما تلعب أنظمة SenseNET دوراً مهماً في قياس كفاءة أداء خطوط الطاقة الكهربائية من خلال معدات تتصل بالإنترنت وتقيس كفاءة التوصيلات، ومستوى الاستهلاك، وما إذا كان هناك خلل أو قصور ما في أدائها.

متاجر ذكية

كما أصبح بمقدور تجار التجزئة أن يتيحوا مساعدة فعالة لزبائنهم من خلال نظام Shopperception، الذي تتيح لهم الوصول إلى المنتجات التي يريدونها بأقل قدر من التخمين والبحث. وتعد أنظمة Smart Structures من أهم التجهيزات التي تستخدم لضمان سلامة البناء والتأكد من مطابقته المواصفات، وتعمل من خلال مجسات استشعار تتيح قراءات عن الأحمال ومدى ملاءمتها المواصفات المطلوبة.

قراءات للتربة والطقس

ولم يستثن القطاع الزراعي من الحلول والتقنيات الذكية، بل أتيحت له حلول مثل OnFarm التي تجمع بيانات عن مستويات رطوبة التربة والتنبؤات الجوية واستخدام مبيدات الآفات الزراعية لتتيحها عبر لوحة موحدة للقيادة تمكن المزارعين من البقاء على اطلاع بتلك البيانات مع توفير معلومات متقدمة لرصد كفاءة المحاصيل ومختلف موارد المزارع.

390 شركة

وخلال المنتدى الأول لإنترنت الأشياء الذي عقد في برشلونة في أكتوبر الماضي، كُشف النقاب عن عدد كبير من الشركات العاملة في هذا النطاق يزيد على 390 شركة. منها 41 شركة تخصصت في تصميم الخدمات والمنتجات التكنولوجية، فضلاً عن 108 شركات مختصة في التجهيزات و76 شركة للبرمجيات والأنظمة المدمجة، و143 شركة مختصة في الحوسبة السحابية و سبع شركات مختصة في قطع الغيار والكماليات و17 شركة مختصة في التعليم والتدريب على تقنيات إنترنت الأشياء. وهو رقم يكشف عن ضخامة هذا القطاع الاقتصادي الناشئ الذي سيغير وجه المدن في السنوات المقبلة حال انتشار منتجاتها على نطاقات واسعة، وسيغير بالتالي من مفهوم الحياة داخلها وسلوكيات سكانها وقدراتهم، ويضمن للحكومات والإدارات المحلية تحكماً واسع النطاق لقدراتها ومواردها كما سيحسن أداءها على نحو ملحوظ.

شبكة المهندسون المتحدون



lrhgm lkr,gm gghsjth]m





رد مع اقتباس
قديم 02-27-2014   #2
مؤقـته ♡


الصورة الرمزية عشق !
عشق ! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 07-13-2017 (12:58 PM)
 المشاركات : 14,163 [ + ]
 التقييم :  3136
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كَيفَ لِلفِيزيآء أن تُفَسّر ,, { أنَّ آلمَكآن يَضِيق }،
إذآ نَقصَ عَدَد آلحَآضرين وآحِد ...!
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 1
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 3
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



و لا انا ما بفهم بهشي هههههه تخصصي في علم النفس
بس اكيد يلي بيفهمو بهيك أشي
رح يستفيدو
اخي مواضيعك كلها بتميز عن التانية
تميزك درجات
و طرحك راقي
و انتقائك مميز و فيرفع الراس
احترامي لسموك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2014   #3


الصورة الرمزية سفير القلعة
سفير القلعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 02-03-2015 (08:10 PM)
 المشاركات : 12,936 [ + ]
 التقييم :  1003
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنثى لا تنكسر مشاهدة المشاركة
و لا انا ما بفهم بهشي هههههه تخصصي في علم النفس
بس اكيد يلي بيفهمو بهيك أشي
رح يستفيدو
اخي مواضيعك كلها بتميز عن التانية
تميزك درجات
و طرحك راقي
و انتقائك مميز و فيرفع الراس
احترامي لسموك
ههههههههه لقطتك علم نفس الاختصاص قلتيلي

طيب يا دكتورة شو رايك انا مريض نفسيا وبعاني ازمة مرور خانقة في فكري

ليش ما بتفتحي عيادة هون ومنتعالج عندك

بس انتبهي المعاينة اول مرة مجاني ههههههههه

شكرا انثى لا تنجبر اذا انكسرت ( لا سمح الله )

وهي بالاصل لا تنكسر

تحياتي الك



 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2014   #4
مؤقـته ♡


الصورة الرمزية عشق !
عشق ! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 07-13-2017 (12:58 PM)
 المشاركات : 14,163 [ + ]
 التقييم :  3136
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كَيفَ لِلفِيزيآء أن تُفَسّر ,, { أنَّ آلمَكآن يَضِيق }،
إذآ نَقصَ عَدَد آلحَآضرين وآحِد ...!
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 1
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 3
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



الله اخي انا فاتحة عيادة هون من زمان في بس الغبرة يلي بتدخل عليها هههههههه
شرفني
http://www.yassmen.com/vb/showthread.php?t=11517
هههههههههه
جيب معك ناس منشان أعالجهم كمان


 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2014   #5


الصورة الرمزية تْـۄلَيْـنّ
تْـۄلَيْـنّ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-28-2019 (01:06 AM)
 المشاركات : 74,341 [ + ]
 التقييم :  19831
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Orangered
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 98
شكر (تلقي): 91
اعجاب (اعطاء): 301
اعجاب (تلقي): 229
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 2
افتراضي



مشكور على طرحك المفيد
دمت بخير


 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2014   #6
حلـم أسمـر


الصورة الرمزية شــام
شــام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 544
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 10-08-2016 (06:54 PM)
 المشاركات : 15,677 [ + ]
 التقييم :  3270
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يا هيك التفكير والتطوير والعئول يابلا
مو نحنا اهم شي عنا خزيت العين بلا حسيدة
الأكل والراحة وهاد كلو تحت رعاية حكام
مابدن غير تجهيلنا
نحنا بلزمنا 4 mat لعئولنا وبعدين setup
عنجد تقنيات عالية وكلا بتخدم الإنسان
يسلمو سفير شو راقي اختيارك لهاد المقال
يعطيك العافية وما ننحرم من جديدك المميز


 

رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014   #7


الصورة الرمزية سفير القلعة
سفير القلعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 02-03-2015 (08:10 PM)
 المشاركات : 12,936 [ + ]
 التقييم :  1003
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



ملاك الروح اشكرك

لمرورك

تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014   #8


الصورة الرمزية سفير القلعة
سفير القلعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 793
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 02-03-2015 (08:10 PM)
 المشاركات : 12,936 [ + ]
 التقييم :  1003
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



ريتاج اولا جزيل الشكر لك على المرور

تانيا يا اختي حكامنا ظلام اكيد وما بيريدوا عقولنا تشتغل

لان اسيادهم بيعطوهم التعليمات اطمسوا عقول الشباب عندكم

في المسليات .

بس في حق علينا نحنا

من جوا الظلام الدامس لازم نعمل ليل نهار

ونبني انفسنا بانفسنا وفي ظل عدم العدالة الاجتماعية والفقر

منقدر ننير طريقنا نحو الافضل والاسلم

في منغصات وعقبات كتيرة

بس لازم نتعب على حالنا

ونرجع نكون اسياد العالم كما كنا في السابق

شكرا الك ولتعقيبك

تحياتي



 

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2014   #9


الصورة الرمزية أمير الذكريات
أمير الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1095
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 07-01-2014 (08:51 AM)
 المشاركات : 1,585 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



شكرا علي الموضوع المميز


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:59 AM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.