!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   منتديات بنات فلسطين > ★☀二【« الاقـسـام الـعـامـه »】二☀★ > زوايا عامة

الشباب عماد الوطن

إن الشباب هم عماد أي أمة من الأمم، وسر نهضتها وبناة حضارتها، وهم حماة الأوطان والمدافعون عن حياضها، ذلك لأن مرحلة الشباب هي مرحلة النشاط والطاقة والعطاء المتدفق، فهم بما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-26-2014
أنثى متمردة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 513
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 فترة الأقامة : 3865 يوم
 أخر زيارة : 04-22-2017 (09:32 AM)
 المشاركات : 1,774 [ + ]
 التقييم : 48
 معدل التقييم : أنثى متمردة will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي الشباب عماد الوطن






إن الشباب هم عماد أي أمة من الأمم، وسر نهضتها وبناة حضارتها، وهم حماة الأوطان والمدافعون عن حياضها، ذلك لأن مرحلة الشباب هي مرحلة النشاط والطاقة والعطاء المتدفق، فهم بما يتمتعون به من قوة عقلية وبدنية ونفسية فائقة يحملون لواء الدفاع عن الوطن حال الحرب، ويسعون في البناء والتنمية في أثناء السلم، وذلك لقدرتهم علي التكيف مع مستجدات الأمور ومستحدثات الخطوب في مختلف المجالات العلمية والسياسية والاجتماعية، فالمرونة مع الإرادة القوية والعزيمة الصلبة والمثابرة من أبرز خصائص مرحلة الشباب، لذا وصف الله عز وجل هذه المرحلة المتوسطة بالقوة بعد الضعف وقبله، قال سبحانه وتعالي: (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشبيه)
[الروم:54]
لذلك اعتني الإسلام بالشباب عناية فائقة ووجههم توجيها سديدا نحو البناء والنماء والخير، واهتم الرسول صلي الله عليه وسلم بالشباب اهتماما كبيرا، فقد كانوا الفئة الأكثر التي وقفت بجانبه في بداية الدعوة فأيدوه ونصروه ونشروا دعوة الإسلام وتحملوا في سبيل ذلك المشاق والأهوال.
فالرسول صلي الله عليه وسلم بنظرته الفاحصة وحكمته البالغة وضع الشباب منذ اللحظة الأولي فى موضعهم اللائق بهم ليكونوا العامل الرئيسي في بناء كيان الإسلام وتبليغ دعوته ونشر نوره في بقاع العالم، فعمل عليه الصلاة والسلام علي تهذيب أخلاقهم وشحذ هممهم وتوجيه طاقاتهم وإعدادهم لتحمل المسئولية في قيادة الأمة، كما حفزهم علي العمل والعبادة، فقال: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله» وعد منهم «شاب نشأ في عبادة الله» (البخاري 1/234).
وفي الوقت ذاته حث الرسول صلي الله عليه وسلم الشباب علي أن يكونوا أقوياء في العقيدة، أقوياء في البنيان، أقوياء في العمل، فقال: «المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير» (صحيح مسلم 4/2052)، غير أنه نوه إلي أن القوة ليست بقوة البنيان فقط، ولكنها قوة امتلاك النفس والتحكم في طبائعها، فقال: «ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب» (البخاري 5/2267).
وبهذا عمل رسول الله صلي الله عليه وسلم علي اعداد الشباب وبناء شخصيتهم القوية، ليكون الشباب مهيأ لحمل الرسالة، وأقدر علي تحمل المسئولية، وأكثر التزاما بمبادئ الإسلام.
ومن ناحية التطبيق فلا أحد ينكر موقع الشباب في صدر الإسلام، فهم من ساندوا الرسول صلي الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وانتشر الإسلام علي يد هؤلاء الفتية الذين آمنوا بربهم وزادهم هدي، حتي إن الرسول صلي الله عليه وسلم كان دائما ما يستشيرهم في الأمور المهمة وكان ينزل علي رأيهم كثيرا، ومن ذلك أنه نزل علي رأي الشباب في الخروج لملاقاة المشركين في غزوة أحد، وكان رأي الشيوخ التحصن داخل المدينة.
ومن عظم دور الشباب في بناء كيان الدعوة، وصف المستشرق البريطاني مونتجمري وات في كتابه (محمد في مكة) الإسلام بأنه «كان في الأساس حركة شباب». ففي البداية أقام الرسول صلي الله عليه وسلم الدعوة في دار أحد الشباب وهو الأرقم بن أبي الأرقم، ولأن الدعوة تعتمد علي النقل كان الشباب هم نقلتها إلي أهل مكة ومن حولها، ولا ننسي دور سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في الهجرة، فكم كان دوره فيها وأداؤه المهمة التي كلف بها كبيرا عظيما.
ومن اعتماده علي الشباب أنه أمَّر أبا عبدالله الثقفي الطائفي علي وفد قومه ـ وفد ثقيف ـ لما رأي من عقله وحرصه علي الخير والدين رغم أنه كان أصغرهم سنا. (سير أعلام النبلاء 2/374).
وقد سار الصحابة رضوان الله عليهم علي منهج الرسول عليه الصلاة والسلام في الاهتمام بالشباب، فعندما أراد سيدنا أبوبكر الصديق جمع القرآن كلف زيد بن ثابت بهذه المهمة وهذا العمل الجليل، يقول الإمام الزهري: «لا تحتقروا أنفسكم لحداثة أسنانكم، فإن عمر بن الخطاب كان إذا نزل به الأمر المعضل دعا الفتيان واستشارهم يبتغي حدة عقولهم» (جامع بيان العلم وفضله 1/85).
إن تاريخ الأمة الإسلامية زاخر بهذه النماذج الرائعة التي لاتعد ولاتحصي من شباب الأمة في جميع مناحي الحياة، وعلي شباب اليوم أن يستلهموا القدوة من خلال هذه النماذج لإعادة بناء الأمة وبناء حضارة قوية عريقة تستمد شرعيتها من نبراس ديننا الإسلامي الحنيف، وعلي الشباب أن يستثمروا ما وهبهم الله من قدرات كبيرة وطاقات هائلة في دفع عجلة التنمية والارتقاء بالأمة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية إلي مصاف الدول الكبري، ليعود لهذه الأمة مجدها التليد الذي شيده الشباب بسواعدهم وكفاحهم.
.



hgafhf ulh] hg,'k





رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #2


الصورة الرمزية أنثى متمردة
أنثى متمردة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 513
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 04-22-2017 (09:32 AM)
 المشاركات : 1,774 [ + ]
 التقييم :  48
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



[FONT="Arial"]لقد علم أعداء الإسلام أهمية دور الشباب في بناء الأمة؛ فحرصوا حرصاً كبيراً على إلهائهم، وتسميم أفكارهم، وزرع الميوعة والخلاعة في نفوسهم، وخططوا ودبروا لتبديد هذه الثروة، ثروة الشباب وتعطيلها وإفساد طاقتها، وتخريب قوتها، فظهر جيل من الشباب مقلِّدٌ لأعداء الله، متشبهٌ بهم، معجبٌ بأطروحاتهم وأفكارهم، متبعٌ لهم، مسلمٌ بما جاء من عندهم؛ حتى وصل الحال ببعضهم بازدراء أحكام الإسلام، والتخوُّف من الحكم الإسلامي، والتندُّر بالملتزمين والمتدينين، ووصفهم بأنهم معقدون ومتشددون!! ﴿ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ ﴾.



وظهر جيل آخر من الشباب متشبهٌ بأعداء الله في الظاهر أو المظاهر، فيتسمى بأسمائهم، ويقلدهم في لباسهم، ويتشبَّه بهم في تصرفاتهم وحركاتهم وقصَّاتهم، ويعظم صور لاعبيهم وسفهائهم، وكأنهم لم يسمعوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ومن تشبه بقوم فهو منهم))
وظهر جيلٌ آخر من الشباب شباب مترفون، عابثون ساهون لاهون، تافهون تائهون، يهدرون أوقاتهم في سفاهات، ويضيعون شبابهم في شهوات وملذات، لم يفلحوا في دين ولا دنيا؛ فهم في الدراسة راسبون، وفي العمل فاشلون، وفي الحياة تائهون حائرون، يجلسون على الأرصفة والشوارع، يصدون عن سبيل الله، أو يجلسون أمام البيوت يتتبعون عورات خلق الله، ويتجمعون في الأسواق والمنتزهات لمضايقة النساء وإيذاء المارة.



حياتهم حياة بهيمية، وتصرفاتهم تصرفات شيطانية، يسهرون ويسمرون، ويتجملون ويتزينون، ويضحكون ويمزحون، وعلى الخبث وأماكن اللهو يتغاشون ويتهافتون.



يطنون أن الرجولة في تصفيف الشعر وتنسيق الثياب، والوقوف طويلاً أمام المرآة للظهور بمظهر جذاب.



يظنون أن الرجولة في التبجح بالحديث عن المغامرات والمعاكسات، وملاحقة الساقطين والساقطات، ويروون قصصهم في ذلك بكل جفاء وقلة حياء.

وآخرون يظنون أن الرجولة في سماع الأغاني ورفع الصوت بها في السيارة أو على الدراجة، مع التفحيط والتهور، ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴾.



إنهم جيل القنوات الفضائية، والقصَّات الغربية، والرقصات الهستيرية، والتكسر في المشية.



جيل الأندية والتشجيع، والتفريط والتضييع، والقبعات والبدلات، والقات والسرقات، والحبوب والمخدرات.



جيل الأفلام والجريمة، والتخنث والميوعة، وتضييع الأصول والقِيَم؛ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك)).



وفريقٌ آخر من الشباب تجد قِبلته هي الكرة؛ فهي شغله الشاغل وهمه الأول؛ فتراه دائم المتابعة لأخبارها، مدمن المشاهدة لأدوارها، شديد اللهفة لها، على حساب صلاته وواجباته، وحاجات أهله وبيته.

لو سألته عن جدول المباريات لأجابك بكل تطويل وتفصيل، ولو سألته عن اللاعب الفلاني لأجابك بملء فمه إجابة العارف عن اسمه وجنسيته وفريقه وكل تفاصيله، ثم لو سألته عن سورة من قصار السور لوجدت أنه لا يحفظها، بل ربما لا يحسن قراءتها، ولو سألته عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لتخبَّط ذات اليمين وذات الشمال ولم يعطك جوابًا.



أما الصلاة؛ فحدِّث ولا حرج عن تضييعها وإهمالها، لاسيما صلاة الفجر؛ فكثيرٌ من الشباب قد أضاعها وأهملها وفرَّط فيها، ونام عنها بشكل مستمر؛ ﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾.



إن إضاعة الصلاة وتركها كبيرة عظيمة من كبائر الذنوب، وجريمة من أعظم الجرائم، سواء بتركها كلية أو بالصلاة أحياناً والترك أحياناً كما يفعل بعض الشباب، الذين يصلون بأهوائهم ورغباتهم؛ فمتى أراد أن يصلي صلى، ومتى أراد أن يترك ترك.

يتركون الصلاة المفروضة التي لا يجوز تركها بأي حال من الأحوال، حتى في حال المرض والسفر، لأتفه الأسباب؛ فبعضهم يقدم المباراة على الصلاة، وبعضهم يقدم اللعبة على الصلاة، وآخرون يقدمون ملاقاة ومقابلة أصدقائهم وأصحابهم على ملاقاة الله ومقابلته خمس مرات في كل يوم وليلة، وكثير منهم يفضل النوم على الصلاة ويقدمه، والصلاة خير من النوم.



ألم يعلم هؤلاء الشباب أن الصلاة هي عماد الدين وركنه الركين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، التي لا يصحُّ إسلام المرء إلا بها؟!



ألم يعلموا أن الصلاة هي أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة؛ فإن صلحت صلح سائر العمل، وإن فسدت فسد سائر العمل؟!



ألم يسمعوا قول الله سبحانه وتعالى: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴾.

إننا اليوم بحاجة إلى الشباب المؤمن الحريص العاقل، المستشعر لواجباته تجاه دينه وأمته، المتحمل لتبعات أهله وبيته ومجتمعه.



نحن بحاجة إلى الشباب المخلص، الذي يحول الخيبة إلى أمل، واللهو إلى عمل، بعيد كل البعد عن أماكن الفساد ومواطن الخلل.



نحن بحاجة إلى شباب يشتاقون إلى المعالي، ويذللون الصعاب، ويصنعون المستحيل، ويأنفون الذل والهوان









 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #3
اللهم أحسن خاتمتي طوق الياسمين


الصورة الرمزية رقة قلب
رقة قلب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 541
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 11-06-2016 (02:20 PM)
 المشاركات : 16,687 [ + ]
 التقييم :  1384
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
كُنِ في آلحيَآةّ عآبر سبٌيلَ أتركَ ورآءكَُ أثر جميل
فنحٍنَ فآلدنيآ إلآ ضيوف ومآ عآلضّيفِ إلآ آلرحيُلَ
لوني المفضل : Fuchsia
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 1
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 2
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
سلب



الله يسعد صباحك ويبارك فيكي علي الادراج القيم والمميزنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشباب بجد عماد الوطن الله يحفظهم ويوفئهم يا ربنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشباب هم مصدر الانطلاقة للأمة ،نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبناء الحضارات ، وصناعة الآمال ، وعز الأوطاننقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وانتصار الامة علي الاعداءنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماننحرم من جديدك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دمتي بخير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #4


الصورة الرمزية أنثى متمردة
أنثى متمردة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 513
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 04-22-2017 (09:32 AM)
 المشاركات : 1,774 [ + ]
 التقييم :  48
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



صباح الورد لعيونك حبيبتى
تسلمى على الرد الرائع متلك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #5


الصورة الرمزية HOSAM
HOSAM غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 90
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 04-21-2019 (01:56 PM)
 المشاركات : 39,918 [ + ]
 التقييم :  11992
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 1
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



مشكوورة كتير خالتو ام عبد الله

على اداجك المميز

بانتظار جديدك

دمتي بكل خير


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #6


الصورة الرمزية أنثى متمردة
أنثى متمردة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 513
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 04-22-2017 (09:32 AM)
 المشاركات : 1,774 [ + ]
 التقييم :  48
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



مشكور عازف الاهات أسعدنى ردك الجميل


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #7


الصورة الرمزية tota
tota غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 824
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 أخر زيارة : 09-28-2015 (01:03 AM)
 المشاركات : 819 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



كلام جميل وسليم ...
. سلمت يداكي على الموضوع المميز


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #8


الصورة الرمزية أنثى متمردة
أنثى متمردة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 513
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 04-22-2017 (09:32 AM)
 المشاركات : 1,774 [ + ]
 التقييم :  48
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



يسلمو مشكور توتا على ردك الجميل


 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #9


الصورة الرمزية جار القمر
جار القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 825
 تاريخ التسجيل :  Jan 2014
 العمر : 48
 أخر زيارة : 01-15-2023 (08:33 PM)
 المشاركات : 1,177 [ + ]
 التقييم :  978
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
 SMS ~
نقل فؤادك حيث
شئت من الهوى
فما الحب إﻻ للحبيب اﻻول
كم منزل في الارض
يألفه الفتى
وحنينه أبدا ﻻول منزل
لوني المفضل : Black
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 54
شكر (تلقي): 59
اعجاب (اعطاء): 107
اعجاب (تلقي): 124
لايعجبني (اعطاء): 2
لايعجبني (تلقي): 3
افتراضي



الشباب منبع العطاء وعامود المجتمع الامة

ان صلحا صلح المجتمع بكل ما فيه

وتجاوز اعظم الصعاب ولا يعرف القهر والذل يوما

بعكس من هم متوكلين على غيرهم

نراهم مقتطعين الي طوائف وكل طائفه الي شعب

لا يهابهم ولا يحسب لهم حساب حتى الذباب والنمل .

اتمنى من الله ان ينصر هذه الامة ويهديها الي سراطة المستقيم

عاجلا غير آجل .

اللهم آمين يا رب العالمين.

اختي الفاضلة ام عبد الله بارك الله بك وجزاك الله خير

واشكر لك حسن تذوقك للمواضيع التي تهدف

لأسمى شيء في الكون .

ودمت بكل خير وطيب وودّ...



 

رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014   #10


الصورة الرمزية أنثى متمردة
أنثى متمردة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 513
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 04-22-2017 (09:32 AM)
 المشاركات : 1,774 [ + ]
 التقييم :  48
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
اضف الشكر / الاعجاب
شكر (اعطاء): 0
شكر (تلقي): 0
اعجاب (اعطاء): 0
اعجاب (تلقي): 0
لايعجبني (اعطاء): 0
لايعجبني (تلقي): 0
افتراضي



مشكور جار القمر على الرد الجميل
تحياتى لك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج تساقط الشعر عند الشباب2013- وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر 2013-علاج تساقط الشعر بالاعشاب ناثرة الورد صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ 6 09-25-2016 12:53 PM
انا الوطن والغربة الوطن والغربة مطار بنات فلسطين - ωoเcoмє 43 12-25-2013 08:16 PM
ولأن الشباب عماد المستقبل بنات فلسطين غرائـب وعجائـب 7 07-18-2013 01:24 PM
رواق الوطن رُفات الأمآني زوايا عامة 4 03-30-2013 03:43 PM


الساعة الآن 07:06 PM


فن بيتك متجر فن بيتك الصعب للاتصالات سبيكترا

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.